10 طرق فعالة لعلاج تنميل اليدين والقدمين

يتميز الخدر بنقص اللمس أو الإحساس في جزء معين من الجسم ، في بعض الأحيان يأتي التنميل مع ألم وخز حاد في جميع أنحاء المنطقة المصابة ، التنميل خاصة حول أطرافنا شائع جدًا ويمكن أن يحدث بسبب عوامل عديدة مثل ؛ الضغط المستمر على اليدين والقدمين، والإرهاق، والتدخين، والخمول، والإفراط في الشرب ، والتعرض للبرد، ونقص التغذية، وضغط العصب المؤقت، علاوة على ذلك، يمكن أن يكون سبب التنميل، خاصة في أطرافنا، حالات طبية مثل الصداع النصفي ، ومرض السكري، ومتلازمة النفق الرسغي، والنوبات، والسكتة الدماغية، والتصلب المتعدد ، والغدة الدرقية غير النشطة ،عادةً لا يستمر التنميل لفترة طويلة ومع ذلك، إذا كنت تعاني من نوبات طويلة من الخدر، فتأكد من الاتصال بمزود الرعاية الصحية الخاص بك لأنه قد يكون أحد الأعراض الأساسية لمشكلة صحية، تعرف على 10 طرق فعالة لعلاج تنميل اليدين والقدمين.

 

10 طرق فعالة لعلاج تنميل اليدين والقدمين

 

10 طرق فعالة لعلاج تنميل اليدين والقدمين

أولا : فيما يلي بعض النصائح والممارسات الجيدة التي يجب مراعاتها عند التعامل مع التنميل في اليدين والقدمين :

  1. السعي إلى أن تكون نشط كل يوم والممارسة في الأنشطة البدنية الخفيفة.
  2. تناول طعامًا صحيًا وأدرج الفواكه الطازجة والخضروات الورقية في نظامك الغذائي.
  3. تأكد من بقائك رطبًا كل يوم ، اشرب كمية كافية من الماء.
  4. لا ترتدي أحذية ضيقة جدًا بالنسبة لك.
  5. تأكد من استهلاك الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم ، المغنيسيوم يساعد على تحسين الدورة الدموية.
  6. تأكد من الحفاظ على الوزن المثالي.
  7. توقف عن التدخين واستهلك الكحول باعتدال.
  8. تجنب الجلوس لفترات طويلة من الزمن مرة واحدة ، ويمكنك أن تأخذ استراحة بين الحين والأخر.
  9. قلل استهلاكك للأطعمة المكررة والمجهزة.
  10. إذا كنت مصابًا بمرض السكري ، فيتعين على مقدم الرعاية الصحية الخاص بك مناقشة الطرق التي يمكنك من خلالها التحكم في مستوى السكر في الدم.
  11. تجنب الكافيين لأنه يمنع الدورة الدموية.

ثانيا : الطرق الفعالة لعلاج تنميل اليدين والقدمين

 زيت جوز الهند

يتمتع زيت جوز الهند بالقدرة على تقوية عضلاتك خاصةً في المناطق المصابة ، التدليك بزيت جوز الهند هو علاج منزلي رائع للتنميل في اليدين والقدمين ، ما عليك سوى تسخين ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند ثم وضع بضع قطرات على المناطق المصابة وتدليك المنطقة بحركات دائرية لمدة 10 دقائق ، اتبع هذا العلاج الطبيعي عدة مرات في اليوم حتى يختفي التنميل .

زيت الخردل

من المعروف أن زيت الخردل ينضح الإحساس بالحرارة الذي يمكن أن يساعد في علاج التنميل على الفور ، كل ما عليك سوى تدليك 2 إلى 3 قطرات من زيت الخردل في المنطقة المصابة للإغاثة الفورية ، اتبع هذا العلاج ثلاث مرات يوميًا حتى تختفي التنميل تمامًا .

 زيت زهرة الربيع

زيت زهرة الربيع غني بالبوتاسيوم والأحماض الدهنية الأساسية والحديد والمغنيسيوم والفوسفور وكذلك الزنك مما يجعله مثاليًا لعلاج التنميل في القدمين واليدين و يساعد هذا الزيت في تنظيم وظائف الخلية في الجسم ، كل ما عليك ضع ملعقتين من زيت زهرة الربيع على المنطقة المصابة وقم بتدليكها لمدة 20 دقيقة تقريبًا ، استخدم بعض الماء الدافئ لتنظيف المنطقة بعد ذلك ، يساعدك هذا العلاج على التخفيف الفوري من التنميل ويجب عليك إتباع العلاج مرتين أو ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتائج أفضل.

 زيت أكليل الجبل

يمكن إضافة زيت إكليل الجبل إلى الشاي أو استخدامه موضعياً لتخفيف الشعور بالتنميل حول قدميك ويديك. يمكنك خلط 3 قطرات من زيت إكليل الجبل مع 3 قطرات من زيت ناقل ، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتسخين الخليط مع الحرارة ، ضع المزيج الدافئ على المناطق المصابة وتدليك لمدة 10 دقائق ، اتبع هذا الإجراء مرة واحدة يوميًا لعلاج الخدر في قدميك ويديك.

 زيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون دائمًا كعلاج منزلي للعديد من الحالات بما في ذلك علاج التنميل في القدمين واليدين ، حيث يحتوي زيت الزيتون على تأثيرات مهدئة يمكن أن تساعد على استرخاء العضلات والأعصاب الضعيفة حول المنطقة التي يتم تخديرها لهذا العلاج ، قم بتسخين ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون لتسخينه وتطبيقه على مناطق التنميل مع التدليك الجيد لمدة 10 دقائق ، اتبع العلاج مرتين في اليوم لتحسين علاج التنميل .

زيت الافندر

يمكن استخدام زيت اللافندر لعلاج التنميل في القدمين واليدين بشكل فعال لا يساعد فقط في تخفيف المناطق المخدرة ولكن أيضًا سيترك أصابعك رائحته لطيفة. يمكنك خلط 3 قطرات من زيت اللافندر مع 3 قطرات من زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ، ثم تسخينه لتسخينه قليلاً. ضعي المزيج  دافئًا على المناطق المصابة وتدليك بحركات دائرية لمدة 20 دقيقة على الأقل ، اتبع الإجراء مرتين في اليوم لعلاج الخدر في يديك.

 مسحوق ألما

ألما  المعروف أيضًا باسم عنب الثعلب الهندي له خصائص يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية وكذلك تحفيز الأعصاب في مناطق التنميل مما يمنحك راحة فعالة من التنميل يمكنك خلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق ألما مع كوب من الماء والحصول على الحل في الصباح على معدة فارغة ، اتبع العلاج كل صباح لتحسين وظيفة العصب وتدفق الدم ، سيؤدي هذا إلى علاج التنميل في قدميك ويديك وكذلك أي إزعاج ناتج عن التنميل.

 الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين الذي لديه القدرة على تحسين الدورة الدموية في الجسم وهذا يساعد على منع التنميل في قدميك ويديك ، حيث يمكنك استخدام الكركم مع الحليب والعسل ، ما عليك سوى تسخين كوب من الحليب وإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة كبيرة من العسل  ثم تحريك المزيج جيدًا حتى تختلط تستهلك الخليط كل ليلة في وقت النوم، هذا سيعامل بفعالية التخدير في يديك بينما أنت نائم.

9_ القرفة

تحتوي القرفة على العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم ، هذا يساعد في التخفيف وكذلك منع حدوث تنميل في المقام الأول يمكنك خلط ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة مع كوب من الماء مع التحريك لخلطه بشكل صحيح تستهلك الحل في وقت النوم لتحقيق نتائج فعالة.

10_ الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل على فيتامينات A و C و E وكذلك كبخاخات ضرورية لتحسين تدفق الدم في الجسم ، يحتوي الفلفل أيضًا على المنجنيز والبوتاسيوم وهما عنصران مغذيان عظيمان للدورة الدموية الصحية ، هذه المكونات تجعل الفلفل علاجًا رائعًا للتنميل في القدمين واليدين ، يمكنك عمل علاج الفلفل من خلال تسخين الثوم المفروم والزنجبيل المفروم في الماء لمدة 5 دقائق ثم أضف ملعقة كبيرة من مسحوق الفلفل إلى محتويات الغليان وحرك المزيج لخلط بشكل صحيح ، يُطهى المزيج لمدة 5 دقائق ويُطفئ النار ويُترك ليبرد ، تناول كوبًا من الخليط مرة واحدة يوميًا لتخفيف الشعور بالتنميل من قدميك ويديك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى