10 طرق لتطويل الشعر :

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في الحصول على شعر صحي وناعم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لتطويل الشعر

الشعر

الشعر الطويل هو سرّ جمال المرأة، وخاصّة المرأة الشرقيّة، وهو ما تسعى إليه المرأة بشتّى الطرق؛ للحصول على شعرٍ طويلٍ، وناعمٍ، وخالٍ من المشاكل، وللحصول على الشعر الطويل هناك الكثير من الوسائل والطرق، لكنّها تحتاج إلى الصبر والانتظام في استعمالها، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكِ سيدتي بعض الوسائل الطبيعيّة لتطويل الشعر بفعاليّة.

10 طرق لتطويل الشعر :

1- إتباع نظام غذائي سليم :

اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن الحيوية هو شرط أساسي لنمو الشعر الصحي. كما يمكنك اختيار الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات A، B، C، و E والحديد والزنك والنحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم. فيتامين B المركب مهم للغاية في تسريع تطويل الشعر. لذلك، إضافة مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الحليب والجبن واللبن والدجاج والبيض والحبوب الكاملة، وسمك السلمون، والسبانخ، والبروكلي، والفلفل والملفوف والبقدونس، والجريب فروت، والأفوكادو، والخبز الأسمر، الشوفان، والبرسيم إلى نظامك الغذائي لتغذية شعرك وفروة الرأس. بالاضافة الى ذلك، شرب عصير الفواكه والخضار الطازجة، مثل البرتقال والجريب فروت والجزر والبنجر، وعصير الخس. أيضا الأسماك وبذور الكتان والجوز والفول والقرع الشتوي، وزيت الزيتون، وغيرها من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 هي أيضا جيدة لتطويل الشعر، حيث يتكون حوالي 3٪ من جذع الشعرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3.

2- زيت الخروع :

كونه غني بفيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية، وخاصة الأحماض الدهنية أوميغا 9. زيت الخروع يعزز نمو الشعر بشكل طبيعي. كل ما عليك القيام به هو خلط القليل من زيت الخروع مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون، أو زيت اللوز. قومي بتدليك هذا المزيج من الزيوت على فروة الرأس وتركها لمدة 30 إلى 45 دقيقة. بعد ذلك يمكنك شطف الشعر بالشامبو والماء الدافئ. يمكنك أيضا إضافة الزيوت الأساسية، وخاصة إكليل الجبل والنعناع والكافور، والخزامى، أو زيت الزعتر، إلى زيت الخروع، وتدليكها على فروة الرأس.

3- التقليل من الإجهاد :

الإجهاد هو واحد من أهم العوامل التي تساهم في فقدان الشعر. وهذه المشكلة يمكن أن تحدث خللا في دورة الشعر الطبيعية، مما توقف نمو الشعر. يمكنك السيطرة على الإجهاد عن طريق التأمل، وتمارين التنفس، أو أساليب الاسترخاء الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من الحصول على النوم الكافي للإبتعاد عن الإرهاق والتعب.

4- تدليك فروة الرأس :

التدليك يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهذا بدوره يحفز بصيلات الشعر. لذلك يمكنك إستعمال الزيت الحار لتكييف شعرك وتطويله بسرعه. كل ما عليك القيام به هو مزج القليل من الزيت الحار (زيت زيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز) وفركه بلطف على فروة رأسك بأطراف الأصابع بشكل دائري لمدة ثلاث إلى خمس دقائق وتركه لمدة ساعة على الأقل. بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء وشامبو خفيف.

5- البيض :

البيض مفيد للغاية لتطويل الشعر بشكل أسرع. وذلك ليحتوئه على بروتين وعلى الحديد والكبريت والفوسفور والزنك، والسيلينيوم. يمكنك استخدام قناع البيض على الشعر مرة واحدة في الشهر على الأقل. كل ما عليك القيام به هو خفق بيضة وخلطها مع أربعة ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب وبضع قطرات من زيت اللافندر. امزجي هذا الخليط على شعرك وفروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة. أخيرا، شطف شعرك كالمعتاد بالماء الدافئ والشامبو. بدلا من ذلك يمكنك تطبيق مزيج من اثنين من صفار البيض وملعقتين من زيت الزيتون وتطبيق هذا الخليط على فروة رأسك. اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة بعد ذلك يغسل بالماء البارد ثم الشامبو. يمكنك أيضا خفق بيضة وإضافة إليها كوب من الحليب، وملعقتين من زيت الزيتون البكر الممتاز، مع القليل من عصير نصف ليمونة. امزجي هذا الخليط على فروة الرأس واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو.

6- شاي الأعشاب :

الأعشاب مثل إكليل الجبل والنعناع البري، القراص، الأرقطيون، ذيل الحصان، وحكيم كلها ستساعدك في تعزيز نمو وتطويل الشعر بشكل أسرع. إكليل الجبل ممتاز جدا لنمو الشعر لقدرته على تحفز بصيلات الشعر. وعلاوة على ذلك، يحتوي على البوليفينول وخصائص مضادة للالتهابات. معظم الأعشاب تحفز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية. كل ما عليك القيام به هو نقع أي من هذه الأعشاب في الماء الساخن لمدة 10 إلى 20 دقيقة، واستخدامه بمثابة الشطف النهائي بعد غسل الشعر بالشامبو. هذه العملية ستساعدك في تطويل الشعر وجعله لين وناعم.

7- الفيتامينات والمكملات العشبية :

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي مناسب، يمكنك أيضا أخذ المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك، والبيوتين، وعشب البحر، زيت السمك، وزيت بذور الكتان، زيت زهرة الربيع المسائية، الجينسنغ، الجنكه بيلوبا، شهدت بالميتو، وغيرها لتسريع تطويل الشعر.
حمض الفوليك والبيوتين وفيتامين B المركب (فيتامين B9 وB7 ) تساعد في تطويل الشعر أسرع للشعر. قبل أخذ أي مكملات غذائية تأكدي من استشارة الطبيب.

8- خل التفاح :

خل التفاح هو وسيلة رائعة لإزالة الأوساخ، والتلوث التي يمكن أن تتراكم على شعرك، وكذلك للتخلص من بقايا منتجات الشعر. كما يمكنه أيضا أن يعزيز نمو وتطويل الشعر بشكل أسرع، ويساعد في فك تشابك الشعر وإضافة إليه التألق والنعومة واللمعان. كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقتين من الخل إلى القليل من الماء وإستعماله للشطف الأخير. إذا كنت لا تحتملين رائحة الخل، يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك.

9- الصبار :

الصبار يساعد في تسريع تطويل الشعر ومنع تساقطه. كما أنه يقلل من قشرة الرأس ويساعد على استعادة لمعان الشعر الطبيعي. كل ما عليك القيام به هو خلط هلام الصبار مع قليل من عصير الليمون. ثم مزج هذا الخليط على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة 20 دقيقة بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء والشامبو. كرري هذه العملية واحدة كل أسبوع أو أسبوعين. يمكنك أيضا الجمع بين هلام الصبار مع كميات متساوية من حليب جوز الهند وزيت جنين القمح، تطبيقه على شعرك.

10- معالجة المشاكل الطبية :

وما تبذلونه من جهود لتعزيز وتسريع تطويل الشعر لا يعطي نتائج جيدة إذ كنت تشكين من مشاكل أساسية مثل اضطراب الغدة الدرقية، وعدم التوازن الهرموني، مرض مزمن، أو التهابات حادة. بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، المنشطات، مضادات الاكتئاب، مضادات الصرع، والبعض الآخر قد يساهم أيضا في عده مشاكل مثل ترقق وتساقط الشعر، التهاب الجلد الدهني و عدوى فروة الرأس. لذلك، عليك تحديد أي من هذه المشاكل الأساسية التي يمكنك معالجتها بأسرع وقت ممكن حتى لا تعرقل جهود تطويل الشعر. كما يمكنك الحفاظ على صحة الشعر باتباع روتين جيد للعناية بالشعر واستخدام منتجات التي تناسب نوع شعرك.

الفيتامينات المفيدة لتطويل الشعر

  • الحديد: يساعد الحديد على نمو وتطويل الشعر، لأنه يُغذيه بالأكسجين اللازم، ولكن وقبل تناول مكملات الحديد، يتوجب أولاً استشارة الطبيب، وإجراء الفحوصات المخبريّة اللازمة لمعرفة إذا ما كان الشخص يُعاني من نقص في الحديد أو لا، كما ويتواجد الحديد في العديد من الأغذية كاللحوم الحمراء غير الدهنية، والدجاج، والبيض، والعدس، والسبانخ.
  • فيتامين د: يُعتبر هذا الفيتامين من أكثر الفيتامينات المفيدة لتطويل الشعر ونموه، وتعدُّ الشمس المصدر الرئيسيّ لهذا الفيتامين، والذي يُساعد على تنظيم التعبير الجينيّ المسؤول عن نموّ الشعر وبصيلاته، كما يمكن توفره في الغذاء وخاصة في سمك السلمون، ولحم البقر، والكبدة، والحبوب البقوليّة.

-الزنك: وهو من المعادن الضرورية لزيادة مناعة الجسم، ومضادٌ للأكسدة، كما يساعد على تقوية بُصيلات الشعر، ويمنع تساقطه، وقد أظهرت الدراسات التي أُجريت أنّ نقص الزنك يزيد من نقص إفرازات الغدة الدرقيّة، لأنّ ضعف نشاط الغدة الدرقية من أحد أهم أسباب تساقط الشعر وعدم نموه، ويتواجد عنصر الزنك في حبوب السمسم، واللحوم الحمراء، والعدس، وبذور القرع، والجمبري والديك الروميّ.

  • فيتامين ب: وتضم مجموعة فيتامينات ب المركبة كلاً من البيتوتين، والنياسين، والكوبالامين التي تعمل على تكوين كريات الدم الحمراء، مما يساعد على نمو وتقوية بُصيلات الشعر وبالتالي يزيد من طوله، ويوجد هذا الفيتامين في الكثير من الأغذية كالبيض، والأفوكادو، والبقوليات.

فيتامين ج: فهو يساعد على بناء الكولاجين في الجسم والمساعد في نموّ وتطويل الشعر، كما يعمل هذا الفيتامين على زيادة تمثيل وامتصاص الحديد، فالأغذية النباتيّة الغنية بعنصر الحديد بحاجة إلى كميات كافية من فيتامين ج لزيادة تمثيله؛ لذلك يُفضل تناول الأغذية التي تحتوي عليه ومنها: الحمضيات، والشمام، والقرنبيط، والكيوي، لأنّ الجسم لا يستطيع تكوين هذا الفيتامين