10 طرق ممتازة لعلاج تورم القدمين

يعاني الكثير من انتفاخ و تورم القدمين و الاسباب متعددة من احتباس السوائل الى لبس احذية ضيقة الى كثرة الوقوف و من كل هذا ستقدم لكم مجلة رجيم 10 طرق ممتازة لعلاج تورم القدمين .

 أسباب موضعية لمرض تورّم القدمين

الإلتهاب البكتيري في الساق وهذا مؤلم جداً. تمزق بأنسجة الساق أو القدم من الأسفل وشد عضلي. يمكن أن يكون هناك انسداد في الوعاء الدموي الليمفاوي وهذا يؤدي إلى ورم سرطاني شديد. يمكن أن يكون هناك ضيق في الاوعية الدموية يصاحبها آلام شديدة إثناء امشي وعدم الارتياح لذلك. يمكن أن يكون واحد من الصمامات الوريدية يوجد فيه تلف فهذا يمنع رجوع الدم إلى الأطراف السفلية.

أسباب جسمية لمرض تورّم القدمين

البدانة الشديدة والوقوف لفترات زمنية طويلة أو الجلوس لفرة زمنية طويلة. عجز أو عدم قيام القلب بوظائفه الطبيعية للمساعدة على تنقية الدم الوارد وراجع من الرئتين. يمكن أن يكون هناك خلل في وظائف الكليتين وعدم توازن في وظيفة التخلص من السوائل الفاسدة والتي تزيد عن حاجة الجسم. خلل في وظائف الكبد وتصفيته للمواد المهمة للجسم وتخليصه من السموم. ضغط الدم المرتفع ولفترة زمنية طويلة.

أسباب تورم القدم اليسرى

ولكن قد يحدث في بعض الأحيان تورم في القدم اليسرى فقط، حيث يرجع السبب إلى النقاط التالية: تعرض القدم اليسرى إلى كدمة أو ضربة. التعرض للدغة حشرة معينة. إصابة القدم اليسرى بحروق. إجراء عملية جراحية في القدم اليسرى. الإصابة مرض الدوالي. قد يصاب مرضى السكري بحالات معينة من التهاب العظم في القدم، أو التهاب مفصل القدم اليسرى.

نصائح للتخلص من تورم القدمين

مضادات الأكسدة

تعتبر الأغذية التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة هي الحل الطبيعي الذي ينصح به الخبراء لعلاج التهابات الجسم، فالمواد المضادة للأكسدة تعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتقلل من الإصابة بالتورمات، لذلك احرصي على تناول الأغذية التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة لتنعمي بصحة مثالية وخالية من المشكلات الصحية المزعجة.

تناول المياه

تتورم القدمين ونشعر بالآلام بها نتيجة تراكم الأملاح بها والتي تتكون عن طريق عدم اتباع نظام غذائي صحي ينظم كمية الأملاح التي علينا تناولها، ويمكن التخلص من تلك الأملاح المتراكمة عن طريق تناول كمية كبيرة من المياه بشكل يومي لمساعدة الجسم على تذويب تلك الأملاح والتخلص منها.

التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ويومي يساعد في الحماية من الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية والتخلص من الوزن الزائد بالجسم والذي بدوره يعمل على الضغط على القدمين مما يؤدي إلى إصابتهما بالمشكلات الصحية المختلفة، كما تعمل التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وهذا يعمل على إزالة التجلطات وإذابة الدهون المسببة للآلام.
الماء الدافئ
استعمال الماء الدافئ في توفير الراحة لقدمي المصاب بآلام القدين من العلاجات الطبيعية التي تم استخدامها منذ قديم الأزل، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن وضع القدمين في إناء يحتوي على ماء دافئ لمدة معينة يساعد على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الالتهابات المزعجة.

علاجات اخرى لتورم القدمين

1- معالجة المائية :

هذا النوع من العلاج المائي الذي يشمل كلا من الماء البارد والحار، وهو فعال للغاية في الحد من التورم في قدميك، بينما الماء الدافئ يساعد على تحسين الدورة الدموية، والماء البارد يساعد على تخفيف التورم والالتهابات. إملائي حوضين، وحد بالماء الدافئ وواحد بالماء البارد، انقعي قدميك في ماء دافئ لمدة 3 إلى 4 دقائق، ثم ضعيها في الماء البارد لمدة 1 دقيقة، واصلي في هذه عملية بالتناوب لمدة 15 إلى 20 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.

2- تدليك :

تدليك القدم هي واحدة من أفضل العلاجات لتورم القدمين، يساعد على استرخاء العضلات المؤلمة وتحسين الدورة الدموية. افركي بعض زيت الخردل الحار أو زيت الزيتون على المنطقة المتضررة، ودلكيها بلطف لمدة 5 دقائق في اتجاه تصاعدي، بدلا من الهبوط. تجنبي تطبيق الكثير من الضغط واستخدمي هذه الطريقة يوميا.
ملاحظة: إذا كان يرجع تورم في القدمين لفترة الحمل، رؤية المعالج المتخصص في التدليك قبل الولادة.

3- الملح :

ابسوم الملح علاج سريع لتخفيف التورم و يمكن أن يساعد في تخفيف الألم وعدم الراحة أيضا.يقوم بامتصاص كبريتات المغنيسيوم بسهولة من خلال الجلد ويساعد على تحسين الدورة الدموية وتخفيف التورم. فهي مريحة أيضا للقرحة، العضلات وتعب وحتى يساعد على تحييد رائحة القدم. اخلطي نصف كوب من الملح في حوض القدم مملوء بالماء الدافئ، وانقعيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج 3 مرات في الأسبوع.

4- الزنجبيل :

الزنجبيل هو مدر للبول الطبيعي الذي يساعد في علاج تورم القدمين، كما أنه يساعد على تخفيف الصوديوم العامل الرئيسي وراء تورم، وبالإضافة إلى ذلك، خاصيته المضادة للالتهابات المساعدة على تخفيف التورم. دلكي قدميك مع زيت الزنجبيل عدة مرات يوميا، يمكنك أيضا شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل أو مضغ بعض شرائح الزنجبيل الخام.

5- الهندباء :

الهندباء تساعد الجسم على استقلاب سوائل إضافية، مما يجعلها علاجا رائعا لتورم القدمين، كما أنها تساعد على تنظيم مستوى الصوديوم في الجسم. اخلطي ملعقة صغيرة من أوراق الهندباء في كوب من الماء الساخن، واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق، واشربي هذا الشاي مرة أو مرتين في اليوم، يمكنك أيضا أن تأخذ صبغة الهندباء أو المكملات الغذائية، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

6- الليمون :

الليمون يساعد على طرد السوائل الزائدة والسموم من جسمك، والتي يمكن أن تقلل من تورم في القدمين ومناطق أخرى من الجسم بسبب احتباس الماء. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على ابقاء الجسم رطب ويوفر فوائد مضادة للالتهابات. اخلطي ملعقة طعام من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، وأضيفي إليه القليل من العسل، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.

7- خل التفاح :

يساعد خل التفاح أيضا على تخفيف انتفاخ القدمين، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم و يساعد أيضا في تقليل احتباس السوائل، وهو سبب شائع للتورم في القدمين. اخلطي كميات متساوية من الماء الدافئ وخل التفاح، بليلي المنشفه في الحل، ثم لفيها حول تورم القدمين لمدة 10 دقائق، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.

8- بذور الكزبرة :

بذور الكزبرة مضادة للالتهابات كما أنها تساعد على تقليل التورم وكذلك تحسين الدورة الدموية، اخلطي ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء، واتركيها تغلي قليلا، ثم اشربها عندما تبرد، إستخدمي هذا العلاج مرتين في اليوم.

9- ممارسة الرياضة :

ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة مهمة لمنع التورم في قدميك، كما أنها تنشط الدورة الدموية، السباحة هي واحدة من أفضل التمارين التي يمكنك القيام به لتخفيف التورم وتخفيف الالتهاب والألم. المشي أو الركض لمدة 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع، قومي ببعض تعزيز الساق وتمتد المناورات، وبعض اليوغا يوميا للمساعدة على تحسين الدورة الدموية.

10- المغنيسيوم :

نقص المغنيسيوم في الجسم يمكن أن يسهم أيضا في انتفاخ القدمين، تناولي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم للمساعدة في مكافحة هذه المشكلة. يمكنك أيضا أن تاخذي مكملات المغنيسيوم، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
ملاحظة : يجب على الناس الذين يعانون من أمراض القلب و الكلى تجنب تناول مكملات المغنيسيوم.

اسباب تورم الجسم

  1. زيادة كميّة الأملاح في الجسم: إنّ تناول الأغذية التي تحتوي على الصوديوم يؤدّي إلى احتباس السوائل في الجسم؛ حيثُ إنّ الصوديوم يعمل على تخزين الماء في الجسم.
  2. استخدام الأدوية: يعتبر احتباس السوائل عرضاً من أعراض بعض الأدوية وخاصّةً أدوية ضغط الدم وأدوية السكري.
  3. الحمل: تحتبس السوائل في الجسم خلال فترة الحمل وذلك لتليينه ولتسمح له بالتوسّع بما يناسب نمو الجنين وحركته، ولكن إذا حدثَ التورم بشكل مفاجئ يجب مراجعة الطبيب لأنّ هذا قد يكون بسبب تسمّم الحمل.
  4. ارتفاع الهرمونات في فترة ما قبل الحيض عند النساء تعمل على احتباس السوائل في الجسم .
  5. الوقوف لفترات طويلة جداً في الوضعيّة نفسها. بعض أمراض الكلى والكبد.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى