صحة

10 طرق منزلية لعلاج تشنجات العضلات

تشنجات العضلات هي في الحقيقة تجربة مؤلمة جدا ، ولا يصاب بها الأشخاص الرياضيين فقط ، ولكن الجميع قد يكون عرضة لذلك ، وتؤثر التشنجات العضلية على عدة أجزاء من الجسم مثل الساقين ، الفخذين ، الذراعين واليدين ، وكل ما يحتاجه هؤلاء الأشخاص هو التخلص من هذه التشنجات على الفور ، ولكن كيف يتم التخلص من شنجات العضلات ؟ يوجد عدة طرق منزلية تعمل بفاعلية للتخلص من هذه المشكلة في وقت قليل ، والتي يقدمها لكم هذا المقال .

يصاحب تشنجات العضلات تورم وشعور بالحرقة في المكان المصاب ، وتظهر كتلة ما عند عدد قليل من الأشخاص أيضا ، وعلى الرغم من السبب الحقيقي لحدوث التشنجات غير محدد ، إلا أن الإفراط في إستخدام العضلات يعتبر أكثر الأسباب الشائعة ، وقد ترتبط هذه الحالة ببعض المشكلات الصحية أيضا مثل الضغط العصبي ، الفشل الكلوي ، مرض السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية .

أفضل الطرق المنزلية والعلاجات الطبيعية للتخلص من تشنجات العضلات :

1- الملح الإنجليزي : يستخدم  الملح الانجليزي للتخلص من تشنجات العضلات عن طريق وضع 3-4 ملاعق صغيرة إلى حوض استحمام مليء بالماء الدافئ ، يجلس المريض في هذا الماء لمدة 10 دقائق ، يساعد الماغنسيوم الموجود ضمن مكونات الملح الإنجليزي على إنبساط وراحة العضلات ، ولكن يحذر استخدام هذه الطريقة لكل من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب .

2- زيت القرنفل : يعتبر زيت القرنفل واحدا من أفضل طرق العلاج الطبيعية للتخلص من تشنجات العضلات ، تؤخذ بعض قطرات من زيت القرنفل ويتم تدفئتها ، وتوضع على المنطقة المصابة ويتم تدليكها برفق ، يعرف زيت القرنفل بخصائصه المضادة للالتهابات مما يساعد في علاج تشنجات العضلات والشعور بالرحة من الألم المصاحب لها .

3- كمادات الساخنة : تنقع منشفة ناعمة في ماء ساخن ، ثم تعصر قليلا ، وتوضع على منطقة العضلات المصابة ، يساعد ذلك في الشعور بالراحة سريعا من التشنجات والألم أيضا .

4- الكمادات الباردة : يؤخذ عدد من مكعاب الثلج ويلف في منشفة ، ثم يوضع على المنطقة المصابة ، ويترك لمدة 7-10 دقائق ، تعمل هذه الطريقة على تخفيف الألم والالتهابات .

5- الخردل : يقوم حمض الأستيك الموجود في الخردل بالمساعدة في إنتاج الأسيتيل ، وهذا المكون يساعد في تخفيف الألم والتشنجات ، لذلك يوصى بإضافة زيت الخردل أو حبوب الخردل للنظام الغذائي مما يؤدي لتهدئة تشنجات  العضلات .

6- خل التفاح : عندما يفتقر الجسم للبوتاسيوم ، يصاب بتشنجات العضلات بشكل متكرر ، وخل التفاح من المكونات الطبيعية الغنية بهذا العنصر ، لذلك ينصح بإستخدام ملعقة صغيرة من خل التفاح على كوب من الماء الدافئ ، ويتم تناولها يوميا ، يساعد ذلك في تخفيف تشنجات العضلات سريعا .

7- تمرينات التمدد “سترتشنج” : يساعد القيام ببعض هذه التمرينات وتدليك العضلات المصابة على التخلص من تشنجات العضلات والشعور بتسكين الألم بفاعلية كبيرة .

8- إكليل الجبل “الروزماري” : يعرف عشب الروزماري بخصائصه المضادة للالتهابات ، تؤخذ ملعقة من أوراق الروزماري المجففة ثم تضاف إلى كوب من الماء الساخن ، وتنقع لعدة دقائق ثم تصفى ، يتم تناول الروزماري كالشاي مرتين يوميا على الأقل ، ليساعد على تهدئة تشنجات العضلات .

9- تناول كمية كبيرة من الماء : يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم في تقليل التعرض للإصابة بالتشنجات ، لذلك يجب تناول كمية كثيرة من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم والوقاية من التشنجات .

10- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم : يجب إضافة الخضروات والفاكهة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبرتقال إلى النظام الغذائي ، لأنه من العناصر التي تحمي من تكرار الإصابة بتشنجات العضلات .

الوسوم