10 فوائد المغنيسيوم للجسم

يمتاز المغنيسيوم بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد المغنيسيوم للصحه والجسم

المغنيسيوم

يحتاج جسم الإنسان إلى حميةٍ صحيّةٍ متوازنةٍ ومتكاملةٍ حتى يتمكن من عيش نمط حياةٍ صحيٍّ ومقاومة ضغوطات الحياة اليوميّة وتخفيض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والحفاظ على الصحة بشكل عام، وحتى تكون الحمية صحية يجب أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تشمل الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الأساسية، والفيتامينات، والأملاح المعدنيّة، ويعتبر المغنيسيوم أحد العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان. المغنيسيوم هو أحد الأملاح المعدنيّة التي يجب تواجدها في الحمية، ويعد المغنيسيوم خامس العناصر المعدنية من حيث كميّة تواجده في جسم الإنسان، حيث يحتوي جسم الشخص البالغ على ما يتراوح بين 20 جم إلى 288 جم من المغنيسيوم، وهو ثاني الأملاح المعدنية من حيث كمية تواجده في داخل الخلايا، ويتواجد في جميع خلايا الجسم متركّزاً في العظام التي تحتوي على ما نسبته 600% من المغنيسيوم الموجود في الجسم، ثم في العضلات التي تحتوي على نسبة 26%، ويوجد الباقي في الأنسجة اللينة وسوائل الجسم، ويعمل المغنيسيوم الموجود في العظام كمخزن احتياطي للحفاظ على نسبته في الدم.

10 فوائد المغنيسيوم للجسم

1- هشاشة العظام :

المغنيسيوم يحسن كثافة المعادن في العظام ويقويها. نقص المغنيسيوم في الجسم يغير مستوى الكالسيوم والهرمونات التي تنظم الكالسيوم، مما يؤدي إلى هشاشة العظام. كل ما عليك القيام به هو تناول الكمية الموصى بها من المغنيسيوم للحد من الإصابة بهشاشة العظام.

2- يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية :

واحدة من أهم فوائد المغنيسيوم هي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. تناول ما يكفي من المغنيسيوم يقلل من فرصة الاصابة بسكتة دماغية. ونقص في مستوى المغنيسيوم في الجسم يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات بعد الإصابة بأزمة قلبية. كل ما عليك القيام به هو إتباع نظام غذائي يحتوي على كمية من المغنيسيوم الموصى بها أو إستهلاك المكملات الغذائية المفيدة لنظام القلب والأوعية الدموية.

3- ينظم ارتفاع ضغط الدم :

المغنيسيوم يلعب دورا رئيسيا في تنظيم ضغط الدم بشكل طبيعي. مكملات المغنيسيوم واتباع نظام غذائي بما في ذلك الكثير من الفواكه والخضروات، والتي لها مصادر جيدة من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، ستساعد على خفض إرتفاع ضغط الدم.

4- ينظم السكري :

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم لديهم مخاطر الاصابة بمرض السكري من نوع 2 واعتلال الشبكية السكري وهو أحد أهم الأمراض المسببة لفقدان البصر. المغنيسيوم يساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والتأثيرات لنشاط الأنسولين، وبالتالي السيطرة على مستويات السكر في الدم. وقد ثبت أن كل 100 ملليغرام زيادة في الاستهلاك اليومي من المغنيسيوم يخفض 15 في المئة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

5- التخلص من الصداع النصفي، والأرق، والاكتئاب :

الفوائد الصحية للمغنيسيوم عديدة، كما أنها تعالج الصداع النصفي، والأرق، وأعراض الاكتئاب. ومن المعروف أيضا أن المغنيسيوم يعالج أشكال حادة من الاختلالات النفسية بما في ذلك نوبات الهلع، والإجهاد، والقلق وغيرها. مكملات المغنيسيوم تقلل إلى حد كبير من حدة هذه المشاكل.

6- زيادة الطاقة :

المغنيسيوم يلعب دورا رئيسيا في كسر الطاقة من الجلوكوز. عندما تكون مستويات هذا المعدن منخفضة تؤدي إلى إبطاء هذه العملية بشكل ملحوظ وإبطاء معدل ضربات القلب واستهلاك الأوكسجين بزيادة، مما يسبب الإرهاق. لزيادة الطاقة يجب التأكد من مستويات المغنيسيوم المناسبة.

7- التخلص من آلام العضلات :

نقص المغنيسيوم يمكن أن يعزز الألم والتوتر في العضلات، ولكن الحفاظ على مستويات مناسبة من هذه المواد الغذائية يساعد عضلاتك على الإسترخاء ويجعلها أكثر ليونة. مجرد 500 ملغ من المغنيسيوم يساعد بسرعة في الاسترخاء وتقليل التشنجات العضلية. ويخفف الألم بشكل طبيعي ويحد من هذه المشكلة من جذورها.

8- يخفف من الإجهاد :

المغنيسيوم يساعد في تحسين الجهاز العصبي ويساعد على منع الإجهاد، والقلق، والعصبية، والأرق. المغنيسيوم له أثر إيجابي على صحة القلب والشرايين، وهو أمر مهم لأي شخص يعاني من التوتر العصبي. أثناء فترات الضغط الشديد أو القلق، مطلوب إستهلاك كميات أكبر من المغنيسيوم. هذا المعدن الطبيعي يعزز العضلات والجهاز العصبي. جرعة واحدة فقط من هذ المعدن كفيلة في ازالة الإجهاد.

9- يخفض مخاطر الاصابة بالسرطان :

كل 100 ملليغرام إضافية من المغنيسيوم في نظامك الغذائي اليومي، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 13 في المئة. المغنيسيوم يحتوي على فوائد إضافية نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد في علاج التهاب المفاصل وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى مرض الزهايمر.

10- تقليل أعراض الدورة الشهرية :

ما قبل الحيض هو اضطراب شائع جدا و يمكن أيضا أن يسبب احتباس الماء في الجسم إلى جانب التعب الشديد، وكذلك تشنجات المعدة الثقيلة. زيادة تناول المغنيسيوم يمكن أن يقلل من هذه الأعراض ويجعل من السهل بكثير أن تتعايشين معها. يعمل المغنيسيوم مرارا وتكرارا للمساعدة في تحسين مزاج النساء اللواتي يعانين من هذه الحالة ويقلل إلى حد كبير من احتباس الماء والانتفاخ. إذا شعرت بالألم حاولي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم وإستعمال المكملات المتاحة في الصيدليات.

أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم

من النادر الإصابة بنقص المغنيسيوم نظراً لانتشاره الواسع في الأغذية، ولا يظهر نقصه عادةً إلا مع وجود الأمراض مثل: إدمان الكحول، وسوء التغذية البروتيني، واضطرابات الكلى، والقيء، والإسهال لفترات طويلة، وأمراض سوء الهضم والامتصاص، كما تظهر أعراض نقصه أحيانا لدى الأشخاص الذين يتناولون مدرات البول ويؤدّي نقصه الشديد إلى ظهور الأعراض التالية على الإنسان:

– تكزز العضلات (انقباضات وتشنجات في العضلات).
– خلل في عمل الجهاز العصبيّ المركزيّ، الأمر الذي يمكن أن يفسر الهلوسة التي تحصل كعرض انسحابي للكحول.
– اختلافات في الشخصية.
– الغثيان والقيء وفقدان الشهية.
– قد يسبب الغيبوبة.
– نقص في هرمون الغدة الجار درقية وخلل في استجابة العظام والكليتين لهذا الهرمون.
– نقص في هرمون الكالسيتريول (الشكل النشط من فيتامين د) ومقاومة للفيتامين د.
– خلل في تكوين العظام في الأشخاص صغار السن أو هشاشة العظام في كبار السن.
– يرفع نقص تناول المغنيسيوم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين.

وظائف المغنيسيوم في الجسم

– يوجد 60% من المغنيسيوم الموجود في الجسم في العظام، فهو يلعب دوراً هامّاً في تركيبها، ويزيد التناول العالي للمغنيسيوم من كثافة العظام.
– له دورٌ أساسيٌّ في عمليات تمثيل الطاقة، حيث أنّه يعمل على إضافة آخر ذرة فوسفات في ثلاثي أدينوسين الفوسفات (ATP)، ولذلك فهو يلعب دوراً أساسيّاً في قدرة الجسم على استعمال الجلوكوز، وتصنيع الدهون، والبروتينات، والأحماض النووية، وأنظمة النقل في أغشية الخلايا.
– يعمل كمساعد لأكثر من 300 إنزيم تعمل في تمثيل مكوّنات الأغذية وتكوين العديد من المركبات الناتجة عن عمليات الأيض.
– مهم جداً في عمليات تصنيع البروتين داخل خلايا الأنسجة اللينة.
– يشترك مع الكالسيوم في تنظيم عمل الانقباضات العضلية وتخثر الدم، حيث إنّ الكالسيوم يحفز هذه العمليات بينما يقوم المغنيسيوم على كبحها وبالتالي فهو يعمل على ارتخاء العضلات.
– يقوم المغنيسيوم في وظائفه مع الكالسيوم أيضاً في الحفاظ على ضغط الدم وفي عمل الرئتين.
– يعمل على منع تسوس الأسنان عن طريق إبقائه للكالسيوم في الأسنان.
– له دور في دعم عمل جهاز المناعة.
– له دور في نقل النبضات العصبية والعمل الطبيعيّ للجهاز العصبي.
– قد يكون له دور في منع تصلب الشرايين وأمراض القلب ولكن هذا الاستعمال يحتاج إلى المزيد من الأبحاث العلمية لإثباته.
– وجدت الدراسات دوراً فعّالاً للمغنيسيوم في خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم.
– يساعد في دعم عمل الإنسولين، ويشكل المغنيسيوم أحد أسباب التأثير الإيجابي لتناول الحبوب الكاملة على عمل الإنسولين.
– يستعمل المغنيسيوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم في النساء الحوامل المصابات بتسمم الحمل، كما يستعمل لعلاج تسمم الحمل.