10 فوائد صحية للفلفل الاسود

يمتاز الفلفل الاسود بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الفلفل الاسود الصحية

الفلفل الأسود

الفلفل الأسود من النباتات مُغطّاة البذور، يتبع الفصيلة الفلفلية، والتي تضمّ الفلفل الأخضر الحار، والفلفل الأحمر الحار، والفلفل الرومي، تنمو على شكل حُبيبات صغيرة داخل الثمرة، فتجفّف، وتُسحق على شكل بودرة، وتُستخدم كبهارات للطعام. يُزرع الفلفل الأسود بكثرةٍ في فيتنام، وتُعتبر المصّدر الأول له لكل العالم، إلا أنّ موطنه الأصلي هو جنوب الهند، وتُقدّر قيمة إنتاجها بأربعين بالمئة من قيمة الإنتاج الكلي العالمي له. للفلفل الأسود نوعان أخريين، هما: الفلفل الأخضر في حال حصاده قبل أن يجفف، والفلفل الأبيض إن تمّ طحنه دون القشور، وهو مُستخدم منذ القدم في الطب الشعبي نظراً لاحتوائِه بكثرة على مادة البيبيرين، والتي تدخل في علاج العديد من الأمراض، والتوعّكات الصحية.

10 فوائد صحية للفلفل الاسود

1- يساعد الجهاز الهضمي

على الرغم من الفلفل طعمه حار.فإنه لا يعمل على تهيج المعدة. بل يساعد الجسم على هضم الطعام عن طريق زيادة إنتاج حمض الهيدروكلوريك. وهذا الحمض يعمل على انهيار وجبات الطعام التى تتناولها . لذلك فقيامك باضافة رشه من الفلفل الأسود قد تكون فكرة ذكية إذا كنت تعانى من الانتفاخ وتقلصات في المعدة. فالفلفل الأسود هو أيضا طارد للريح. مما يعني أنه يساعد على التخلص من ريح البطن.

2- مرتبط بتحسين الوظيفة الإدراكية

بعض البحوث الأكثر إثارة للاهتمام أكدت على امكانية في الفلفل الأسود فى مكافحة مرض الزهايمر وغيرها من الحالات العصبية التنكسية. على وجه التحديد يعمل الفلفل الأسود على تحسين الذاكرة. وحتى قد ينعكس على درجة الخلل المعرفي. وقد تم التأكيد على أن هذه الفوائد هي نتيجة لتحفيز انتاج بعض من المسارات الكيميائية الأكثر أهمية في الدماغ.

3- يمكنه علاج السعال

عند شعورك انك معرض لحالة من السعال الشديد الذي غالبا ما يأتي مع وجود عدوى الجهاز التنفسي العلوي. قم بتناول شاي الفلفل الأسود فقد يحسن من هذه الحالة. فهذا علاج تقليدي صيني يساعدك على التخلص من المخاط الشديد المستعصى ببساطة . والخليط عباره عن مزج ملعقة شاي صغيره من الفلفل الأسود الطازج المطحون مع حوالي معلقتين شاى صغيرتين من العسل (لإضافة مزايا مضادة للجراثيم). وملء كوب مع الماء المغلي. ثم ندعهم لمدة من 10إلى 15 دقيقة. ثم يصفى ويشرب.

4- يقلل من خطر الاصابة بالسرطان

بفضل وجود مادة كيميائية تسمى بيبيرين بالفلفل فقد يعمل الفلفل الأسود على تقليل احتمال إصابتك بأنواع معينة من السرطان. وعلى وجه الخصوص قد اكتشف العلماء في جامعة ميشيغان مركز السرطان وصلة خاصة مهمة بين الفلفل الأسود وانخفاض خطر الاصابة بسرطان الثدي. فإذا كنت ترغب في مضاعفة الفوائد المضادة للسرطان. فقم بمزج واضافة الفلفل الأسود مع الكركم أثناء اعداد طعامك حيث تشير(وصفات أطباق الكاري الهندية) الى ذلك فى كثير من الاحيان .

5- يقلل من أعراض التهاب المفاصل

بفضل مركبات الفلفل الأسود المضادة للالتهابات. فيمكنك أن يكون إضافة شئ من الفلفل الأسود إلى النظام الغذائي الخاص بك إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي. فقد أثبتت البحوث التي تنطوي على مشاركين مصابين بالتهاب المفاصل .وجود صلة بين استهلاك الفلفل الأسود والإحساس بالألم.فمن المرجح أن تكون تلك الصلة نتيجة تأثير المركبات المضاده للالتهابات.

6- يحافظ على نضارة بشرتك

الفلفل الأسود لديه خصائص مضادة للجراثيم. لذلك يمكن أن يساعد على محاربة بعض البكتيريا التي تسبب حب الشباب. فيوصي خبراء العناية بالبشرة بإضافة الفلفل الأسود المطحون إلى كوب من السكرو نصف كوب من زيت التدليك وبضع قطرات من زيت البرتقال العطري .للتخلص من البكتيريا المزعجة. فالفلفل الأسود يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الجلد. فيحسن دوران الخلايا السليمة.

7- يساعدك فى الإقلاع عن التدخين

الذين يحاولون الإقلاع عن هذه العادة السيئه من تدخين السجائر .فتعد هذه بشرى عظيمة لهم . فوفقا لدراسة حديثة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي .أن استنشاق رائحة زيت الفلفل الأسود على كرة من القطن يمكن أن تساعد على تقليل الرغبة الشديدة للحصول على النيكوتين. حيث أن استنشاق الفلفل الأسود يعطى إحساس في الحلق يحاكي الاحساس المرتبط بالتدخين

8- يشجع على فقدان الوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن الفلفل الأسود يعمل على تحسين عملية الأيض بشكل مؤقت مما يؤدي الى حرق المزيد من السعرات الحرارية بمعدل أسرع. ومع ذلك فانه يقال أيضا أن رائحة الفلفل الأسود تعمل على تحفيز الشهية. مما قد يضعك فى حالة من ضبط النفس والالتزام بالنظام الغذائي الخاص بك .

9- يمكن استخدامه لعلاج الجروح البسيطة

إذا كان لديك قطع مؤلم ينزف باستمرار،. فالضغط عليه هو أفضل وسيلة لوقف تدفق الدم . ومع ذلك يمكن للفلفل الأسود أن يساعد فى تلك الحالة أيضا. لأنه يعمل على تخثر الدم. هناك شائعات حتى أنها كانت تستخدم في ساحة المعركة خلال الحرب العالمية الثانية. وكما ذكر أعلاه.أن الفلفل الأسود هو أيضا عامل مضاد للجراثيم. لذلك قد يقلل أيضا من خطر الإصابة بعدوى في الجرح.

10- يعمل على تحسين صحة الفم والأسنان

يمكنك المزج بين الفلفل الأسود مع الملح والماء لعمل عجينة يمكن فركها على طول اللثة. وهذا سوف يساعد على تخفيف الألم والالتهابات المرتبطة بأمراض اللثة. وسوف يحسن من الرائحة الكريهه لأنفاسك أيضا .

فوائد الفلفل الأسود الطبية

  • الجهاز الهضمي: يزيد الفلفل الأسود من إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة مما يُسهّل عملية الهضم، ويُجنب الإصابة بالإسهال، والإمساك، والمغص، ويُمنع الفلفل الأسود تكوّن الغازات في الأمعاء، وعند إضافته إلى النظام الغذائي فإنّه يزيد من نسبة التعرق والتبول مما يساعد على التخلص من السموم، ويُنظّف المسام من أيّ أجسامٍ غريبة التي يُمكن أن تستقر فيها، ويُخلص الجسم من المياه الزائدة المتراكمة في الجسم، ويزيد من الأداء العام للجسم.
  • خسارة الوزن: الطبقة الخارجيّة للفلفل الأسود تُفتت الخلايا الدهنية المتراكمة في الجسم، وتُعتبر وسيلة فعالة للتخلص من الوزن الزائد بشكلٍ طبيعي من خلال إدراجه في النظام الغذائي بشكلٍ منتظم.

  • صحة البشرة: الفلفل الأسود يُساعد في معالجة البهاق، وهو مرضٌ جلدي يظهر في مناطق مختلفة من الجلد ويتسبب في فقدان الصبغة الطبيعية الموجودة في الجلد وجعلها بيضاء. وفعالية الفلفل الأسود في علاج هذا المرض تتمثّل في تحفيز الجلد على إنتاج صبغة الميلانين الموجودة في الجلد، كما أنه يُقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد الذي تسببه أشعة الشمس فوق البنفسجية.

  • يُعزز قوة الجهاز التنفسي: تُضاف المادة الفعالة الموجودة في الفلفل الأسود للأدوية المستخدمة في معالجة البرد والسعال، ويُخفّف من التهاب جيوب الأنفية والرشح، لأنّه يحتوي على مواد فعالة تذوّب البلغم والمخاط، ويتخلّص منها من خلال العطس والسعال.

  • مضادة للجراثيم: بحيث يحارب الالتهابات ولدغات الحشرات المختلفة، ويبقي الفلفل الأسود الشرايين نظيفة ويخلّصها من الكوليسترول العالق فيها، مما يُعالج تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

  • مضاد للأكسدة: يمنع ويعالج الخلايا السرطانية من التشكل أو الانتشار في الجسم، وبالتالي يقي من أمراض السرطان المختلفة، ومحاربة أمراض التقدّم بالعمر بمثل التجاعيد، وبقع الكلف، والضمور، وفقدان الذاكرة.

  • يُعزز التوافر الحيوي: يُعزز من فعالية الجسم في امتصاص كافة المواد الغذائية والصحية من الطعام الذي يتناوله الشخص

-. الجهاز العصبي: أثبتت الدراسات أنّ الفلفل الأسود يعالج مرض الزهايمر في مراحله الأولى، ويحد من ضعف الذاكرة.

-يحسّن الفلفل الأسود عملية الهضم، ويفتح الشهية. يعدّ الفلفل الأسود هاضم جيّد للبروتينات والمكونات الغذائية المختلفة في المعدة، لاحتوائه على حمض الهيدروكلوريك. يحمي الفلفل الأسود من أمراض السرطان. يمنع الفلفل الأسود نمو البكتيريا في الأمعاء. يمنع الفلفل الأسود تشكيل الغازات المعوية، وهو أيضاً مفيد لعلاج الإمساك والإسهال. يعزز الفلفل الأسود التعرّق في الجسم. للفلفل الأسود خصائص مدرة للبول. يحتوي الفلفل الأسود على مضادات للأكسدة، ومضادات للجراثين، مما يجعله مفيداً للجهاز الهضمي. يحافظ الفلفل الأسود على صحّة الجسم، ويمدّه بالطاقة بشكل مستمر، مما يعمل على حرق الدهون. يخفف الفلفل الأسود من حالة البواسير.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى