10 فوائد صحية للقرفه

تمتاز القرفة بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد القرفة الصحية والعلاجية

القرفه

القرفة هي لحاء مأخوذ من نبات شجرة دائمة الخضرة استوائيّة كثيفة، يصل ارتفاعها إلى 40م تقريباً، وتنتمي هذه الشجرة إلى فصيلة السمرويات، وموطنها الأصلي سريلانكا، وتزرع أيضاً في جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبيّة، والهند الغربيّة، وتعد القرفة ذات قيمة عالية بسبب احتوائها على العديد من مواد المضادة للأكسدة، والزيوت الطيارة، وسنقدم لكم في موضوعنا هذا فوائد وأضرار القرفة.

10 فوائد صحية للقرفه

1- علاج حب الشباب، والبثور والعيوب:

تساعد القرفة على التخلص من حب الشباب والبثور على الوجه والجسم. يتم ذلك عن طريق تجفيف الجلد وجلب الدم والأكسجين إلى سطح الجلد الخارجي. تشمل الوصفة البسيطة خلط 3 ملاعق كبيرة من العسل مع 1 ملعقة كبيرة قرفة. ضعي المعجون على المناطق المتضررة وترك الأمر بين لليلة كاملة. أو بدلا من ذلك، اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء. كرري الأمر الأسبوع المقبل.

2- بلسم للبشرة الجافة:

تساعد القرفة على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتساعد على استعادة تألق وليونة للجلد. اصنع صنفرة للجلد من خلال الجمع بين ملح البحر، زيت اللوز، وزيت الزيتون والعسل والقرفة لمحاربة جفاف الجلد.

3- مُحسّن للبشرة:

وذلك بفضل الخصائص المضادة للفطريات والمضادة للبكتيريا، وتساعد القرفة في تحسين البشرة. اهرسي موزة صغيرة، واللبن الزبادي العادي، والقرفة المطحونة وعصير الليمون ومزجها في عجينة ناعمة. ضعيها على الوجه النظيف واتركيها لمدة 15 دقيقة قبل غسلها بماء فاتر. تخفيف الأكزيما: اصنعي مزيج من 1 ملعقة صغيرة من العسل و 1 ملعقة صغيرة من القرفة. ضعي طبقة رقيقة من العجينة على المناطق المتضررة. للحصول على أفضل النتائج، واصلي العلاج لمدة أسبوع.

4-تخفف من الخطوط الدقيقة:

القرفة يحسن من تدفق الدم وترفع الأكسجين والدم إلى السطح الخارجي للجلد وهذا يسبب حد أدنى من الانتفاخ وبشرة أفضل. يمكن إعداد العلاج عن طريق خلط بضعة قطرات من زيت القرفة الأساسي والفازلين ووضعه على جميع أنحاء الوجه، وتجنب منطقة العين.

5-تمنع الالتهابات الجلدية وعلاج الخدوش والجروح:

بالنسبة لأي نوع من العدوى الجلدية، يمكن صنع عجينة من العسل ومسحوق القرفة بنسب متساوية وتطبيقها على المنطقة المصابة. ومن المعروف أيضا أن القرفة علاج للقوباء الحلقية. وعلاوة على ذلك، لعلاج الخدوش والجروح، وذلك ببساطة من خلال نشر بعض مسحوق القرفة لقتل الجراثيم والشفاء بسرعة.

6-علاج الأقدام الخشنة:

القرفة يمكن أن تُطري الجلد الخشن والجاف وذلك بسبب ثراءها بالخصائص المضادة للأكسدة. يمكن إعداد حمام القدم عن طريق خلط عصير 5 ليمونات، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ربع كوب حليب كامل الدسم، ونصف كوب ماء و 2 ملاعق كبيرة من القرفة المطحونة. نقع القدمين في هذا الحمام لمدة 15 دقيقة للحصول على أقدام ناعمة وسلسة.

7-فوائد القرفة للشعر:

منذ العصور القديمة، كانت القرفة من التوابل ذات القيمة في على جعل الشعر قوي وجميل. القرفة تضمن تعزيز الدورة الدموية في الجسم، والتي تضمن حصول جذور الشعر وفروة الرأس على التغذية المطلوبة، والأكسجين، مما يؤدي إلى شعر قوي وجميل وصحي.

8-تحفز نمو الشعر:

شعرك سيحب مزيج من العسل والقرفة. استخدام قناع الشعر مرة واحدة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج. امزجي بين ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون والبيض. ضعي قناع على الشعر واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بدقة بشامبو خفيف.

9-منظف لفروة الرأس:

القرفة تغذي فروة الرأس من خلال العمل كعامل تقشير. امزجي ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ملعقة كبيرة من العسل وربع كوب زيت زيتون دافئ معا ودلكي فروة الرأس وسوف تحفز التنظيف. يُترك الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالشامبو العادي.

10-تخفف لون الشعر:

إذا لزم الأمر، يمكن للقرفة تفتيح لون الشعر. اخلطي نسب متساوية من منعمات الشهر ومسحوق القرفة. غطي طول الشعر بالخليط. ضعي الخليط بالتساوي لتجنب الخطوط مختلفة اللون. سرحي شعرك، وازيلي جميع العقد والاشتباكات وغطيه بقبعة الدش. يُترك الخليط لليلة، ويغسل الشعر في الصباح.


فوائد القرفة للجسم

تفيد القرفة في الوقاية من أمراض سرطان الدّم، والأورام الليمفاويّة التي قد تصيب الجسم، نظراً لغناها بالكالسيوم والألياف، كما وتساعد في إخراج الأملاح الصفراء من الجسم، ومنع تلف خلايا القولون، وبالتالي الوقاية من سرطان القولون أيضاً. تساعد القرفة على تنظيم مستوى السكر في الدم. تساعد القرفة على تقليل نسبة الكوليسترول الضارّ من الدم وأيضاً الدهون الثلاثيّة. تساعد القرفة على تحسين الذاكرة، وزيادة نشاط العقل. تساعد القرفة على تحسين الدورة الدمويّة في الجسم، وتمنع تجلّطات الدم، وما يتبعها من أمراض القلب. تساعد القرفة على التخفيف من آلام المفاصل والعظام، والتقليل من التهابات العظام. تساعد القرفة على التخلّص من فطريات (الكنديدا)، وعلى البكتيريا الضارّة. تساعد القرفة على تحسين عمل الجهاز التنفسي، والتخفيف من أعراض البرد، والإنلفلونزا. تساعد القرفة على تحسين الهضم، وتخفيف مشاكل الغثيان، والحموضة، والإسهال. تساهم القرفة في تخفيف آلام الدورة الشهريّة. تساعد القرفة على التخفيف من آلام الأسنان وأوجاعها الشديدة. تساعد القرفة على تحسين عمل الجهاز المناعيّ في الجسم. تساعد القرفة في التخلّص من الروائح الكريهة للفم.
تقوية مناعة الجسم، حيث إنّها تنقي الجسم من السموم أو الميكروبات الموجودة فيه، ممّا يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفايروسية أو البكتيرية. حماية الجهاز البولي، والكليتين، والتحسين من وظيفتها. علاج ألم الرأس أو الصداع الناجم عن التعرّض للأجواء الباردة، وذلك من خلال تطبيق القليل من الزنجبيل الممزوج مع الماء على منطقة الجبين، وسيزول الألم خلال دقائق معدودة. تأخير ظهور علامات التقدم بالسن، وذلك بسبب المواد المضادة للأكسدة التي تحتويها القرفة. إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، وتخليصه من التعب والإعياء. التحسين من وظيفة الخلايا والأعصاب الدماغية، الأمر الذي ينتج عنه ذاكرة قوية، وإدراك أفضل. تقوية العين، والتحسين من قوّة النظر والرؤية. علاج الاضطرابات والتشنّجات المرافقة للدورة الشهرية، والتخفيف من حدتها. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وتخليصه من الغازات الزائدة والمزعجة. تمنع تجلّط الدم، لذلك فهي مفيدة لصحة الأوعية الدموية. علاج آلام المفاصل والروماتيزم. علاج الفطريات التي تصيب أمعاء الإنسان، والمعروفة باسم “كنديدا”. القضاء على البكتيريا الموجودة في اللثة، والتي تنتج عنها رائحة الفم الكريهة. القضاء على ألم الأسنان أو الأضراس، وذلك من خلال تطبيقها على مكان الألم لمدة 33 مرات خلال اليوم. علاج التهابات الحلق، والتخفيف من حدّة الكحة أو السعال المصاحبة للإنفلونزا أو نزلات البرد.

اضرار القرفه

الإصابة بتقرحات في الجهاز الهضمي، وذلك بسبب التهيّج الذي يحدث للأغشية المصابة. التأثير السلبي في الكلى. حدوث مضاعفات خطيرة للأشخاص الذين يعانون من انتفاخ الطحال. الإصابة بنزف الدم للفتيات خلال الدورة الشهريّة. الإغماء عند تناولها أكثر من ثلاث مرات خلال اليوم.

فوائد القرفة للرجيم

القرفة مفيدة بشكل فعاّل جداً لخفض الوزن، حيث إنّ استخدامها لم يعدّ مقتصراً بكونها نوعاً من أنواع البهارات في الطعام، أو كعلاج طبيّ.، حيث إنّها تساعد في تخفيف الوزن من خلال فعاليتها في التحكّم بمستوى الإنسولين في الدّم، والحفاظ على ثباته، كما وأنّها تساعد في خفض الوزن من خلال إنتاج تفاعل كيميائيّ في الجسم يساعد الجسم والأمعاء على هضم الطعام، وزيادة عمل التمثيل الغذائيّ وهذا بدوره يؤدي إلى حرق سعرات حراريّة أكثر، وبالتالي خفض الوزن. وكذلك فإنّ القرفة تساعد على خفض مستويات السكّر تحدياً بعد تناول الوجبات، وهي تساعد بحرق السكر من خلال تحفيز الجسم على إنتاج الإنسولين، إذاً فإنّ العلاقة الحقيقيّة بين القرفة وخفض الوزن تكمن في قدرتها على إنتاج حرارة تحرق السعرات، وعلى قدرتها في تنظيم نسب السكّر في الدّم. ويمكنك إعداد شراب القرفة والزنجبيل الأشهر مؤخراً في خفض الوزن، من خلال خلط ملعقة من مسحوق القرفة، والزنجبيل، والكمّون، مع شرائح الليمون ووضع المزيج مع الماء المغلي، ويشرب ساخناً.
تنظيم نسبة هرمون الإنسولين في الدم، الأمر الذي من شأنه أن يعمل على تخفيض الوزن. تحفيز عملية الأيض في الجسم، وذلك لأنّه عندما يتمّ تناول القرفة، فإنه تحدث تفاعلات كيميائية في المعدة، تعمل على تسريع وتحفيز عملية الهضم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية. التحكّم بنسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى التحفيز من عملية حرق السكر، وبالتالي فقدان الوزن. نتيجة طعمها الحلو، فقد تغني عن الحاجة إلى إضافة السكر إلى الطعام أو المشروبات.


الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى