10 فوائد لفاكهه القشطة

هناك الكثير من الفوائد الصحية العديد لفاكهه القشطه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد فاكهه القشطة

فاكهه القشطة

فاكهة القشطة أو المُستعفل كما تُسمّى في عُمان، هي من الفواكه الاستوائية الشهيّة التي تعود أصولها لجبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، وتمتاز هذه الفاكهة بطعمها الذي يجمع بين طعم الموز والأناناس، وقوامها القشطي لذلك تُسمّى أحياناً فاكهة الكاسترد، ولها قشور تشبه الحراشف خضراء اللون، ولُبّها أبيض اللون يحتوي على بذور بنية، وتزرع حالياً في عدة مناطق في العالم، وفي الوطن العربي تُزرع القشطة في عُمان بكثرة، وقد لاقت فاكهة القشطة رواجاً بسبب طعمها المميز، وفوائدها العظيمة.

تعتبر فاكهة القشطة من أنواع الفواكه التي تحافظ على بقاء الجسم صحيا ، تعرف هذه الفاكهة باسم “شريفة” أو “شيتافال” بالهندية ، وهي فاكهة دهنية بملمس كريمي ، وهي غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج ، والتي تساعد على التخلص من الجذور الحرة في الجسم ، كما تحتوي على الكالسيوم ، الماغنسيوم ، الحديد ، النياسين والبوتاسيوم ، وتفيد هذه العناصر الجسم بطرق مختلفة ، وتتميز بأنها عالية السعرات الحرارية ، كما أن مذاقها لذيذ ، ولذلك تستخدم في تحضير بعض العصائر “سموزي” ، الميلك شيك ، الحلويات والآيس كريم ، أو يمكن تناولها دون إضافات .

تعتبر فاكهة القشطة بديلا لمنتجات الألبان ، لذا يكون تناولها مناسبا للأشخاص الذين يعانون حساسية للألبان ، ويجب إضافتها لحميتهم الغذائية للحصول على العناصر الغذائية اللازمة التي تعادل الموجودة في منتجات الألبان ،ويقدم هذا المقال الفوائد الغذائية المتعددة التي تجعلك تتناولها بشكل دائم يوميا ومنها :

10 فوائد لفاكهه القشطة

1- تساعد في تحسين الهضم : تعتبر فاكهة القشطة “شريفة” من أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم ، حيث تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الألياف القابلة للذوبان والنحاس ، وهما عنصران أساسيان للحفاظ على عملية هضم صحية وقوية ، كما تعمل هذه الألياف على ليونة البراز وتنظيم حركة الأمعاء ، ويقوم الماغنسيوم على علاج عسر الهضم والإمساك لدى الأشخاص .

2- يعزز الجهاز المناعي : الأشخاص الذين يعانون من انخفاض كفاءة الجهاز المناعي يجب أن يحتوي نظامهم الغذائي على فاكهة القشطة ، فتعد مصدرا ممتازا لفيتامين ج ومضادات الأكسدة ، التي تساعد على الحفاظ على الجهاز المناعي صحيا وقويا ، فتناول ملعقة أو اثنتين من هذه الفاكهة الدسمة تكفي لمحاربة العدوى والحساسية ، كما تساعد على تدمير الجذور الحرة في الجسم ، لذلك تستطيع الوقاية من العدوى والأمراض المختلفة .

3- تعزز صحة العقل : تعتبر فاكهة القشطة مصدرا لفيتامينات” ب” المركبة ، والتي تتحكم في مستويات الخلايا العصبية الكيميائية “GABA” ، وأثبتت الدراسات أن فاكهة القشطة تستطيع تهدئة الضغوط النفسية والتوتر ، الاكتئاب ، القلق والانفعال عند الأشخاص ، كما أن استهلاك هذه الفاكهة يوميا أظهرت فائدتها في علاج مرض الشلل الرعاش .

4- تفيد صحة البشرة والشعر : تحتوي فاكهة القشدة على فيتامين أ المفيد لصحة الشعر والبشرة ، حيث تعمل هذه الفاكهة على الحفاظ على نعومة وترطيب البشرة ، كما تلعب دورا أساسيا في إبطاء ظهور علامات التقدم في السن على البشرة والشعر أيضا ، ويرجع ذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين ج ، فيتامين أ ، فيتامين ب ومضادات الأكسدة ، كما تتميز بقدرتها على تجديد خلايا البشرة .

5- تساعد في علاج العدوى الجلدية : يتميز الجزء الدسم في فاكهة القشدة بمنافعه الهائلة في علاج القرح ، الخراجات والدمامل ، كما تساعد في علاج الجروح وبناء الغضاريف ، الأوتار والأربطة ،وأثبت خبراء التغذية أن تناول فاكهة القشطة عصيرا أو تحضيرها سموزي يوميا يساعد في نمو الخلايا الجديدة في طبقات الجلد ، كما تعمل على علاج الجروح والخدوش في الجلد باستخدام الجزء الدسم فيها .
.
6- أثناء الحمل : أثبتت الدراسات والأبحاث أن فاكهة القشطة تعمل على تطور الجهاز العصبي ، العقل والجهاز المناعي للجنين بشكل فعال ، لذلك ينصح بتناولها للمرأة الحامل لما لها من أهمية في الحفاظ على الجنين والحماية من الإجهاض ، كما يعمل المذاق الحلو لفاكهة القشطة على تقليل حدة آلام الولادة أثناء المخاض، ولأنها من الفواكه الغنية بالحديد ، فتعمل على الوقاية من خطر الولادة المبكرة ، كما تساعد في إدرار اللبن عند الأم المرضعة .

7- مفيدة لصحة العين : تحتوي فاكهة القشطة على الفيتامينات الأساسية ، وتشمل فيتامين ج وفيتامين أ المهمين لتحسين الرؤية ، كما تستطيع تدمير الجذور الحرة وتحمي العين من بعض المشكلات الصحية والحساسية ، وذلك لاحتوائها على الريبوفلان وفيتامين ب2 .

8- مفيدة لتحسين صحة الأوعية الدموية : تحتوي فاكهة القشطة على كمية متوازنة من الصوديوم والبوتاسيوم ، مما يساعد في تنظيم والتحكم في مستوى ضغط الدم في جسم الإنسان ، وكمية البوتاسيوم الموجودة فيها تساعد على ليونة عضلات القلب والحماية من التشنجات ، مما يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية .

9- تعالج الأنيميا : تحتوي القشطة على كمية عالية من الحديد مما يساعد في علاج الأنيميا ،وتعمل كمنبه ، مبرد ، طارد للبلغم ، كما أنها مفيدة لعلاج النقرس ، نقص فيتامين ب6 وحالات القيء أيضا .

10- تتميز بخصائص مضادة للسرطان : تستخدم فاكهة القشطة في تصنيع بعض المكملات الغذائية الطبيعية ، والتي تساعد في علاج أنواع عديدة من الأورام ، كما تحتوي على مركبات أسيتوجنين وألكالويد ، مما يقلل خطر الإصابة بالسرطان والفشل الكلوي .

فوائد فاكهة القشطة

  • رفع مناعة الجسم تحتوي فاكهة القشطة على كميات كبيرة من فيتامين (ج) الذي يعزز عمل جهاز المناعة، ويحمي الجسم من الإصابة بالإنفلونزا، ويساعد على امتصاص الحديد من الغذاء. مفيدة لصحة القلب ذلك لاحتوائها على كمية من الألياف التي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم عن طريق منع الارتباط بالكولسترول ومنع امتصاصه من المعدة وبذلك ترتفع معدلات الكولسترول الجيد وتتحسّن معدل التروية الدموية للقلب، ويقلّ خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والجلطات الدماغية، وتحتوي أيضاً على كمية جيدة من البوتاسيوم تساعد في التقليل من خطر الصوديوم وبالتالي تخفيض ضغط الدم.
  • تحارب مرض السرطان استخدمت أحد أنواع فاكهة القشطة لعلاج مرض السرطان على مدى قرون عديدة وذلك في المناطق التي تنمو فيها هذه الفاكهة، واستخدمت أيضاً لعلاج الربو وأمراض الكبد والقلب والتهاب المفاصل، وبعد ذلك أجريت العديد من الأبحاث على هذه الفاكهة وعلاقتها بمرض السرطان، وأثبتت الدراسات قدرة القشطة على علاج العديد من أنواع السرطان من دون أن تؤثر على الخلايا السليمة، ووجدت الدراسات أيضاً أنّ خلاصة فاكهة القشطة تقلل من نمو الأورام في خلايا البنكرياس والتي لا تستجيب للعلاج التقليدي ومن دون حدوث الآثار الجانبية التي يحدثها العلاج الكيماوي مثل الشعور بالغثيان، وخسارة الوزن، وتساقط الشعر.

  • تقوي الأعصاب لاحتوائها على فيتامين B6 الذي ينشط وظائف الدماغ ويخفّف الشعور بالتوتر والقلق، وتساعد في الوقاية من الإصابة بمرض الشلل الرعاش، و التهابات المفاصل، وتخفّف من الشعو ربالدوار.

  • مفيدة لعملية الهضم تحتوي فاكهة القشطة على كمية جيدة من الألياف المفيدة لعملية الهضم، وتساعد في التخلص سريعاً من الفضلات، وتنظيف الأمعاء من بقايا المواد الضارة التي تسبب الإصابة بسرطان القولون، وتخفف من عسر الهضم التي تسبب الانتفاخ وآلام البطن، وهي مفيدة في حالة الإصابة بالإمساك والبواسير.

  • كيفية تناول فاكهة القشطة يتم تقشير فاكهة القشطة ولا تؤكل القشور لأنّها عبارة عن طبقة حرشفية سميكة، ونأخذ لبّ الفاكهة وهو الجزء الصالح للأكل ويجب أن تزال البذور قبل تناولها لأنّها تحتوي على مواد سامة، ويمكن تحضيرها كعصير عن طريق تقطيعها إلى قطع صغيرة ووضعها في الخلاط الكهربائي، وإضافة الحليب أو العسل لرفع القيمة الغذائية للعصير، ويجب عدم تصفية العصير للحصول على الألياف الغذائية المفيدة للجسم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى