فوائد

10 فوائد هامة لتناول الدهون

الطعام الصحي هو الطعام الغني بالعناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم وتقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض المختلفة. اتفق الخبراء على أنه من الضروري تناول الأكل الصحي المتوازن المعتدل في الكميات والمختلف في الأنواع، الذي لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية أو النسب العالية من الدهون. وهو الطعام الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.
ولكن هناك بعض الدهون التي يحتاجها الجسم للحفاظ علي الصحة, نظر لان هناك بعض الفوائد الصحية التي من الممكن أن نستفيد بها من الدهون, وفيما يلي نحاول التعرف علي بعض تلك الفوائد.

1- الحصول علي الطاقة

الدهون مصدرا جيدا للجسم للحصول علي الطاقة, لأنها تحتوي علي نسب مرتفعة من السعرات الحرارية التي تساعد في زيادة طاقة الجسم, مما يمكننا التغلب علي التعب والإرهاق, حيث أن جرام الدهون الواحد يمد الجسم بما يوازي 10 سعر حراري, ولكن يجب علينا اللجوء لبعض الأغذية الصحية من اجل الحصول علي تلك الدهون, كما أننا يجب علينا الإفراط في تناولها.

2- تعزز من بناء خلايا الجسم

الجسم دائما في حاجه إلي الدهون, لأنها احد أهم العناصر التي تساعد في بناء الخلايا, حيث تحيط الخلايا بأغشية دهنية تساعد في منع تلف الخلايا وتأكسدها, كما إن لها دورا فعالا في منع تكون الجذور الحرة التي تؤدي إلي الإصابة بمرض السرطان.

3- تحسين وظائف المخ

كما ذكرنا من قبل أن الدهون تحمي الخلايا من التلف, وهذا ينطبق علي خلايا المخ, ولكن الهام هنا أن خلايا المخ التالفة لا تتجدد, ولذلك تساعد الدهون في تحسن العمليات الإدراكية للمخ, كما أنها تعزز من قوة النهايات العصبية, وتساعد في توصيل الإشارات الكهربية من المخ للجسم, والعكس صحيح.

4- الحصول علي الفيتامينات

الجسم يحتاج إلي عديد من الفيتامينات مثل فيتامين C, وفيتامين A, وفيتامين D, وفيتامين K, ومركبات فيتامين B, ولكن الجسم لا يستطيع امتصاص تلك الفيتامينات إلا إذا كانت محلله في دهون الجسم, ومن ثم فان الدهون تعزز من نسبة الفيتامينات في الجسم.

5- تكوين الهرمونات

الدهون تساعد في تركيب هرمونات الجسم الطبيعية, التي يصعب الحصول عليها عن طريق الطرق الدوائية, وللهرمونات وظائف منظمة لوظائف وأعضاء الجسم, كما أنها من أهم أسباب الحياة حيث أن منها هرمون الاستروجين والتستيستيرون اللذان لولا وجودهما لانتهت البشرية تماما لأنهما المتحكمان عن الحياة الجنسية والتزاوج بين الرجل والمرأة.

6- علاج عيوب البشرة

يعانى الكثير من تشقق وضعف البشرة بعد المرور بحمية غذائية أو نظام غذائي خالي من الدهون, ويرجع ذلك إلي أن الدهون تساعد في حماية البشرة والجلد من الجفاف والتشقق والتلف, كما إنها تعزز من وجود الأحماض الامينية التي تزيد من نسبة وجود مادة الكولاجين في البشرة والتي تحافظ علي نضارتها وشبابها, كما إنها تمنع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وعلامات تمدد الجلد.

7- تحسين وظائف أعضاء الجسم

تساعد الدهون في حماية أعضاء الجسم من التلف, مثل الكلي و والكبد والقلب, حيث إنها تعزز من كفاءتها وتزيد من مقاومتها لعديد من الأمراض.

8- تعزز من القدرة الجنسية

انخفاض نسبة الدهون في الجسم, يقلل من الرغبة الجنسية, ولكن ليس بالضروري أن تكون زيادتها دليل علي الفحولة والرجولة, ولكن النسبة المتوسطة تعزز من طاقة الجسم, وتزيد من القدرة والرغبة الجنسية, مما يساعد في التغلب علي عديد من المشكلات مثل الضعف الجنسي, والبرود الجنسي.

9- تحسن من الحالة المزاجية

تساعد الدهون في التخلص من التوتر العصبي, كما أنها تقلل من حدة الاكتئاب, وتساعد في الشعور بالراحة النفسية.

10- وهناك بعض الفوائد الاخري مثل:

النمو السليم للعظام ومنع هشاشتها.
تعزيز كفاءة الجهاز المناعي.
مفيدة لصحة العين.
تساعد في النمو السليم للعضلات.
تساعد في تدفئة الجسم خلال فصل الشتاء

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: