الرئيسية / جمال / البشره / 10 فواكه لبشرة صحية

10 فواكه لبشرة صحية

هناك الكثير من الاطعمة الصحية المهمة للبشرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفواكه لبشرة صحية وجميله

البشرة

تعتبر البشرة مرآة الإنسان، وما يعطي الانطباع الأول عنه، ومنها الجافة والحساسة والعادية والدهنية وغيرها، وتتعرض البشرة للعديد من المشاكل التي تعكر صفو صاحبها ووجهه، وتمنحه شعور الضيق والانزعاج، ومن هذه المشاكل الحبوب والبثور والرؤوس السوداء والبقع والاحمرار والتقشر وغيرها، وتتعدد الأسباب الواقفة خلف مشاكل البشرة، وتلجأ النساء خصوصاً لاتباع بعض الماسكات والوصفات الطبيعية التي تعالج مشاكل البشرة،

10 فواكه لبشرة صحية

1- التفاح :

التفاح هو أغنى مصدر للحمض الماليك. ويعرف هذا النوع من الأحماض في العالم باسم حمض ألفا الهيدروكسيل. حمض الماليك هو ألطف من الأحماض الأخرى المستخدمة في علاجات التجميل، مثل الجليكوليك وحمض الساليسيليك. حمض الماليك يعزز صحة البشرة ويجعلها أكثر ثباتا وشبابا عن طريق تجديد خلايا الجلد دون الإضرار بطبقات البشرة. عليك أكل كل يوم تفاحة للحصول على بشرة مغذية من الداخل إلى الخارج. كما أن الألياف الموجودة في التفاح تساعد في تنظيف القولون وتعزيز حركة الأمعاء العادية.

2- الأفوكادو :

الأفوكادو هو فاكهة ذات قيمة غذائية عالية. ليس فقط أنه لذيذ ولكنه يحتوي على فوائد مذهلة للبشرة عند الأكل أو عند تطبيقه موضعيا. الأفوكادو يحتوي على البيوتين، المعروف أيضا باسم فيتامين B7. البيوتين يعزز تجديد ونمو الخلايا، مما يساعد في نمو أسرع للشعر والأظافر. كما أنه يحتوي أيضا على فيتامين E، والمعروف باسم “حامي البشرة”. الأحماض الدهنية في هذه الفاكهة تساعد في تجديد الدائم للبشرة وتغذيتها.

3- البرتقال :

البرتقال هو مصدر غني بفيتامين (C)، وهو يساعد في تحسين نسيج البشرة. كما أنه يزيل الشوائب ويبطئ عملية الشيخوخة بشكل طبيعي. قشور البرتقال الجافة يمكننا إستعمالها للفرك الطبيعي مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة نظيفة ومتألقة خالية من العيوب.

4- الكيوي :

الكيوي يحتوي على كمية عاليه من فيتامين C. هذه الثمار تحتوي على أكثر من فيتامين C الموجود في البرتقال. كل 100 غرام من الكيوي لديه نحو 98mg من فيتامين C، في حين أن نفس الوزن من البرتقال يحتوي على حوالي 54mg. فيتامين C، والمعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك، يعالج من نزلات البرد ويقوي جهاز المناعة. كما أنه يبقي البشرة شابه ونضرة.

5- الليمون :

الليمون يمكنه المساعدة في تفتيح البشرة بأمان والحفاظ عليها من علامات حب الشباب والعيوب. كما أنه مطهرعميق وفعال للبشرة عن طريق التخلص من الأوساخ المسببة في إنسداد المسام. للحصول على بشرة جميلة، شرب كوب دافئ من العسل والماء الليمون في الصباح على معدة فارغة. هذا الشراب يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحد من الشوائب وتنظيف وتطهير البشرة ومنع حب الشباب. الليمون يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

6- البابايا :

تستخدم مستخلصات البابايا على نطاق واسع في مستحضرات العناية بالبشرة في شكل مقشر للوجه وصابون والمنظفات، والمستحضرات التجميلية. ولكن لماذا نذهب إلى العلاجات الكيميائية عندما يمكنك التمتع بفوائد البابايا الطبيعية والآمنة دون أي أثار جانبية. كل ما عليك القيام به هو تناول البابايا بانتظام. كما يمكنك أيضا مزجه وتطبيقه مباشرة للحصول على بشرة مشرقة وشابه. البابايا يحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين وهو الصبغة الصفراء الغامقة التي توجد في بعض الأطعمة بشكل طبيعي والتي يحولها الجسم إلى فيتامين A. كما أن البابايا يساعد في تنظيم الجهاز الهضمي وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على قتل الجذور الحرة من البشرة، وتساعد أيضا على التئام البشرة التالفة من خلال تسريع تجدد الخلايا.

7- الرمان :

الرمان هو فاكهة غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك القشر، والغشاء الأبيض، والبذور الصالحة للأكل. كما أنه معبأ بالمواد المضادة للاكسدة التي تعكس ضرر الجذور الحرة وتعزز ليونة، وشباب البشرة. لذلك يمكنك شرب عصير الرمان بانتظام. كما يمكنك إضافته إلى سلطة الفواكه أو أكله كما هو. القشور أيضا يمكننا الاستفادة منها وذلك عن طريق تجفيفها وغليها حتى تصبح شاي. هذا الشاي له عده فوائد صحية وجمالية.

8- الموز :

يحتوي الموز على مستويات عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على ترطب وهيدرات البشرة، مما يجعلها تبدو أكثر اكتمالا، وأكثر ليونة، وشبابا. كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، لصحة البشرة مثل فيتامين A، B و E. المواد المغذية في الموز تعمل على الحفاظ على مرونة البشرة، وترطيبها، ومنع الشيخوخة المبكرة والتجاعيد وتنعيم وتجديد، وتلاشى البقع الداكنة. يمكنك أكل الموز واستعماله موضوعيا على البشرة.

9- الأناناس :

إنزيم بروميلين الموجود في الأناناس هو عبارة عن مزيج من الأنزيمات البروتينية يستخدم على نطاق واسع لفوائده الصحية العديدة. كما أن بروميلين الطبيعي له فوائد خاصة للبشرة ويعمل كمقشر لطيف. استخدمي عصير الأناناس أو اللب موضعيا ليساعد في التخلص من الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة لجعلها أكثر شباب وانتعاش.
يحتوي الأناناس أيضا على مضادات الأكسدة التي تحييد ضرر الجذور الحرة. هيدرات الموجودة في الأناناس يمكنها تلطيف البشرة من الداخل للخارج وتخفيف العيوب، مما يجعل البشرة خالية من العيوب.

10- الفراولة :

وبصرف النظر عن نسبة عالية من فيتامين (C) و(K)، الفراولة تحتوي أيضا على حمض ألفا هيدروكسيل المهم، والمعروفة باسم حمض الصفصاف.هذا الحمض هو علاج فعال لعلاج حب الشباب كما أنه يصل الى عمق المسام وتنظيفها. كما يمكنه تنشيط المسام الدهنية، ووقف البثور من تشكيل.هذه الطريقة ستساعد في التخلص من البثور، والرؤوس السوداء قبل أن تصبح عنيدة. تحتوي الفراولة أيضا على مضادة للأكسدة قوية تسمى حمض يلاغيتش، وثبت أنها تعمل على منع تدمير الكولاجينالذي يؤدي إلى تشكيل التجاعيد في البشرة. كما أن هذا الحمض له تأثير واقي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

نصائح للعناية بالبشرة

شرب كمية كبيرة من السوائل أهمها الماء بما لا يقل عن 8 اكواب يومياً حتى لا تتعرض البشرة للجفاف فتظهر علامات التجاعيد في وقت مبكر من العمر ، إضافة إلى شرب العصائر الطبيعية والزهورات ، والتقليل من شرب الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية المدرة للبول والتي تترك البشرة متجعدة . تناول الغذاء المتوازن و الصحي الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة للبشرة من فيتامينات ومعادن واملاح وسوائل التي تجدد خلايا البشرة باستمرار وتحافظ على صحتها ونضارتها وشبابها ، وإذا كان هناك فقر في الدم أو فيأحد من عناصره لا بد من استشارة الطبيب لتناول المكملات الغذائية التي تسند الجسم وتدعمه بما يلزمه . ممارسة الرياضة بمختلف انواعها والتي تنشط الدورة الدموية وتجدد الخلايا وتعطي ملالمح الشباب المتجدد للإنسان ، كالمشي والسباحة والركض وإي رياضات أخرى . التقليل من وضع مستحضرات التجميل على بشرة الوجه لأن ذلك يمنع تنفس البشرة ويعيق عملية التجدد فيها ويسد المسام بشكل كامل ، و تجنب النوم قبل إزالة المكياج وتنظيف الوجه بشكل كامل لأن ذلك يضر بالبشرة كثيراً . وضع واقي الشمس عند الخروج في الشمس لضمان عدم تعرض البشرة للبقع والتلف والحروق ، مع تجنب الخروج أثناء الشمس الحارة جداً لان الأشعة الفوق بنفسجية تترك آثاراً غير مستحبة على البشرة إذا كانت البشرة تعاني من وجود حب الشباب فلا يجوز العبث بهذه الحبات بالأظافر بل عليك تطهيرها واستخدام غسول الوجه المناسب والكريم المزيل لحب الشباب . استخدام الكريمات المرطبة للبشرة للوجه والجسم والغنية بالفيتامينات كي تحفظ البشرة من التشققات ، مع استخدام كريمات شد البشرة ومنع التجعد بعد سن الثلاثين . استخدام الماسكات الطبيعية باستمرار والتي أثبتت فعاليتها في إعادة الحيوية والشباب للوجه مثل : ماسك الليمون والعسل وماسك خميرة البيرة واللبن وماسك النشا وماء الزهر وغيرها استخدام الطرق الصحيحة لإزالة الشعر الزائد عن الجسم كل حسب نوع بشرته ، والإبتعاد عن الطرق التي تسبب للبشرة التهيج والحساسية أو ظهور البقع