البشره

10 ماسكات من العسل للبشرة

يمتاز العسل بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الماسكات الطبيعية من العسل لبشرة صحية ونضرة

العسل

يعتبر العسل من المواد الغذائية المتعددة الاستعمال، حيث يستخدم كغذاء مفيد ومغذي للصغار والكبار، كما يستعمل لدواء لبعض الأمراض التي تصيب الإنسان، كما يستعمل كمرهم للشفاء من آثار الحروق، بالإضافة إلى استعمالاته الواسعة في مجال التجميل والعناية بالبشرة، حيث استخدمته كبرى شركات التجميل العالمية في صناعة منتاجاتها والترويج لها، بوصفها مادة طبيعية بعيداً عن التدخل الكيميائي الذي قد يسبب الضرر للبشرة على المدى البعيد، فيعد استعمال منتجات العسل من أفضل الطرق وأكثرها سلامة.

فوائد العسل للبشرة الدهنية

يعمل العسل الطبيعي على توفير ترطيب عميق للبشرة بدون أن يترك أي أثر زيتي على البشرة بعد أن يتم غسل الوجه ويمنع جفاف الجلد. يساعد العسل في التخلّص من البثور والحبوب التي تظهر على البشرة الدهنية بنتائج سهلة وسريعة وفعالة لأصحاب البشرة الدهنية. يحتوي العسل الطبيعي على العديد من المكونات والخصائص الطبيعية التي تعتبر مفيدة بشكل كبير لأصحاب البشرة الدهنية. يُستخدم العسل كمغذي لأنه من أحد المصادر الطبيعية الغنيّة بالفيتامينات والمعادن التي تعمل على تغذية البشرة والمحافظة عليها بصورة صحية. يعمل العسل على امتصاص الرطوبة الموجودة في البشرة والمسامات ممّا يساعد في التخلّص من الميكروبات والبكتيريا الموجودة في البشرة.
ترطيب البشرة: يعتبر العسل من المرطّبات الغنية التي تستخدم للبشرة واليدين؛ حيث يمكن استخدامه مع مواد أخرى لتحضير الماساكات التي تعيد للبشرة نضارتها وحيويّتها. علاج حب الشباب: يحتوي العسل على مواد مضادة للبكتيريا تتسبّب في ظهور حب الشباب، ويتمّ استخدامه على البشرة بشكله الطبيعي دون أيّة إضافات يومياً، وللحصول على بشرة خالية من الحبوب يتمّ وضع طبقة من العسل على الوجه، وتترك لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد. علاج آثار الجروح: يساعد العسل في علاج آثار الجروح والعمليّات الجراحية؛ حيث إنّه يعمل على إعادة بناء الخلايا بشكل سريع، ممّا يعيد إلى لجلد مظهره الطبيعي خلال فترة قصيرة من الاستعمال المتكرّر اليومي. تغذية الشعر: يستعمل العسل في تغذية وعلاج الشعر التالف، وذلك بخلط كلّ ملعقةٍ من العسل مع ملعقة من زيت الزيتون، ويتمّ وضع الخليط على الشعر لمدّة نصف ساعة، ثمّ يتمّ غسل الشعر وشطفه بالطريقة المعتادة. تفتيح البشرة: يستخدم في تفتيح البشرة والشعر وذلك بإضافة ملعقةٍ من العسل مع مقدار ملعقة من عصير الليمون وملعقة من الماء المقطّر، ثمّ يتمّ دهن البشرة والرقبة، ويُترك الخليط لمدّة نصف ساعة، ويتمّ تكرار العمليّة عدّة مرات خلال الأسبوع. يزيل الشعر: يتمّ استخدام العسل في إزالة الشعر غير المرغوب فيه من الوجه والجسم دون أن يُسبّب أيّ نوع من الحساسية كباقي أنواع المواد المستخدمة في النزع، وذلك بسبب احتوائه على المعادن والفيتامينات التي تحمي البشرة من التهيج. مرطّب دائم للشفاه: العسل مرطّب فعّال للشفاه، وذلك بخلط ملعقةٍ من العسل الطبيعي مع ملعقة من عصير الليمون، ثم يتمّ وضعه على الشفاه لمدة خمس دقائق يومياً. التخفيف من الشيخوخة: يحتوي العسل على مضادّات الأكسدة التي تعمل على تأخير علامات ظهور الشيخوخة على البشرة، وذلك بتناول ملعقة منه يومياً على الريق. الشعور بالنعومة والراحة بعد استخدام شفرات الحلاقة: يتمّ وضع كميّة من العسل على الوجه للرّجال بعد الحلاقة بالشفرة؛ فهو مفيد في منع حدوث الحساسية؛ حيث يتمّ دهن الوجه بالعسل لمدّة خمس دقائق إلى عشر دقائق، ويُشطف بالماء البارد.

10 ماسكات من العسل للبشرة

1 – قناع للبشرة الجافة :

قومي بخلط 1 ملعقة صغيرة من هريس الأفوكادو مع 1 ملعقة صغيرة من الزبادي و1 ملعقة صغيرة من العسل الخام. امزجي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20-30 دقيقة قبل غسله. الدهون الموجودة في الافوكادو تقوم بترطيب عميق للبشرة، في حين أن حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي ينعم البشرة ويحفز على إنتاج الكولاجين. هذا القناع غني بالفيتامينات B، فيتامين E، فيتامين A، فيتامين D والكالسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم كل منها تساعد على تغذية البشرة.

2 – قناع للبشرة الحساسة :

قومي بمزج 2 ملاعق صغيرة من العسل الخام مع 1 ملعقة صغيرة من هلام الصبار
امزجي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10-20 دقيقة. يعمل الصبار كبلسم للالتهابات ويهدئ البشرة، مما يجعله مثالي. كما أنه يعمل كمهدئ لحروق الشمس، ويعالج الطفح الجلدي والبثور، والجلد الجاف، والأكزيما، الحروق الطفيفة. هذا القناع آمن ويمكنك إستخدامه يوم بعد يوم.

3- قناع للندوب والبقع الداكنة :

امزجي 2 ملاعق صغيرة من العسل الخام مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
ضعي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20-30 دقيقة بعد ذلك إغسلي وجهك بالماء البارد. عصير الليمون يقوم بتقشير البشرة كما أنه يضيء البقع الداكنة ويساعد على تلاشى الندوب. وينعم البشرة ويساعدها على التخلص من الندبات والبقع. إستخدمي هذا القناع مرة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

4- قناع للبشرة المعرضة لحب الشباب :

العسل له خصائص مضادة للفطريات ويحتوي على الدواء القابض الذي يساعد على تنظيف البشرة. كل ما عليك القيام به هو مزج 2 ملاعق طعام من العسل العضوي
مع هريس تفاحة ونصف ملعقة شاي من المريمية ضعي الخليط في الثلاجة لمدة 20 دقيقة. امزجي الخليط على وجهك والرقبة بأطراف أصابعك والإبتعاد على منطقة العين وترك الماسك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. وأخيرا تطبيق مرطب للحفاظ على البشرة.

5- قناع للبشرة الدهنية :

اخلطي 2 ملاعق طعام من العسل العضوي مع 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج وربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب وربع ملعقة صغيرة من القرفة. امزجي الخليط على وجهك والرقبة مع التدليك بلطف بأطراف أصابعك على وجه نظيف والإبتعاد على منطقة العين وترك القناع لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ ثم البارد. وأخيرا تطبيق المرطب على البشرة.

6- قناع مطهر :

العسل مطهر مدهش للبشرة كما أنه يمكن إستخدامه كمزيل للمكياج عند مزجه مع الزيت النباتي الطبيعي مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وإضافة إليه القليل من القرفة والكركم أو جوزة الطيب وتدليك هذا الخليط على وجهك، لتخلص من ترسبات المكياج العالقة في البشرة كما أنه يساعد على وترطيب البشرة في نفس الوقت.

7- قناع لجميع أنواع البشرة :

قومي بتدفئة 1 ملعقة طعام من العسل وإضافة إليه بياض البيض، مع 1 ملعقة صغيرة من أزهار البابونج و1 ملعقة صغيرة من النعناع المفروم الطازج و3-4 قطرات من الزيت العطري في وعاء وتخلط جميع المكونات للحصول على عجينة ناعمة. امزجي القناع على وجه نظيف والإبتعاد على منطقة العين. اتركي الماسك لمدة 10-15 دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ يليه الماء البارد وأخيرا تطبيق مرطب للبشرة.

8- قناع مرطب :

العسل يعمل كمرطب طبيعي ويحافظ على ترطيب البشرة لمدة طويلة. كل ما عليك القيام به هو مزج ملعقة من العسل الخام على بشرة نظيفة وجافة وتركه لمدة 15-20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

9- منظف المسام :

الانزيمات الموجودة في العسل الخام تحافظ على نظافة المسام. بالاضافة الى ذلك، يحتوي العسل على خصائص مضادة للجراثيم كما أنه يمنع تراكم البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى اختلالات في البشرة. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة من العسل الخام مع ملعقتين من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند. امزجي الخليط على وجهك مع التدليك بلطف في حركة دائرية، مع تجنب منطقة العين بعد ذلك يمكنك شطف الوجه بالماء الفاتر.

10- مقشر للبشرة :

العسل يحتوي على المواد المضادة للاكسدة، والانزيمات وغيرها من المواد الغذائية التي تغذي وتطهر البشرة. كما يعمل صودا الخبز في الوقت نفسه كمقشر طبيعي لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة، مما يسمح للخلايا جديدة في الظهور للحصول على بشرة متألقة. اخلطي ملعقتين من العسل مع ملعقة واحدة من صودا الخبز مع القليل من الماء للحصول على عجينة. امزجي الخليط على الوجه مع التدليك بلطف في حركة دائرية. بعد دقيقتين اشطفي وجهك جيدا بالماء.

طرق استخدام العسل في تغذية البشرة

يمكن أن يتم وضع العسل على البشرة المبلّلة وفرك الوجه بشكل جيّد ليعمل على تنظيف المسام الداخلية للوجه. يمكن خلط العسل مع كميّة من السكر أو الملح الخشن حيث يتم تدليك البشرة بالخليط من أجل تقشير البشرة وتجديد الخلايا. يمكن أن يتم استخدام العسل بشكل مباشر على البشرة دون خلطه بأي مواد عن طريق غسل الوجه بالماء والصابون وتجفيف الوجه، ثمّ يتم وضع طبقة رقيقة من العسل على البشرة النظيفة ويتم تركه مدّة نصف ساعة ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ. يُستخدم العسل لإصلاح عيوب البشرة عن طريق خلط ملعقة من العسل مع بياض بيضة وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ومن ثمّ وضع الخليط على البشرة مدّة عشر دقائق مع غسل الوجه بالماء الفاتر عند الانتهاء. لتفتيح البشرة يتم خلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم، ومن ثمّ ترك الخليط على البشرة مدّة ربع ساعة وغسل الوجه بالماء الفاتر.

الزوار شاهدوا أيضاً :

الوسوم