جوالات و تكنولوجيا

10 معلومات عن السيارة “تيسلا” صديقة البيئة.. بدأت من “ديزني لاند”

لا شك أن “تيسلا موتورز” هي الشركة الرائدة فيما يخص صناعة السيارات صديقة البيئة، والأكثر أمنا حول العالم كما أنها لا تحتاج لصيانة، إلا إن كل هذه المواصفات قد لا تنجح وحدها في صنع شركة ناجحة في مجال صناعة السيارات.
وواجهت “تيسلا”، العديد من المشكلات التي كادت أن تجعلها تعلن إفلاسها أكثر من مرة،كما أنها منذ إنشائها رسميا عام 2004، لم تبع أكثر من 100 ألف سيارة.
ويمكن معرفة التفاصيل الكاملة عن السيارة صديقة البيئة “تيسلا” عبر 10 حقائق:
1. إلون ماسك ليس مؤسس تيسلا الحقيقي

على عكس المتداول بين الكثيرين، الناس فإن “إلون ماسك” ليس هو المؤسس الحقيقي لتيسلا موتوز، وإنما مارتن إيبرهارد ومارك تابينينج، اللذان أرادا أن يوجدا حلا لمشكلات السيارات العادية التي تعمل بالبنزين، وفكرا في أن إنشاء سيارات تعمل بالكهرباء لن يقضي فقط على تلك المشكلات، وإنما سيكون أفضل بكثير للبيئة، إلا أنهما بسبب نقص الأموال تعاقدا مع “ماسك” عام 2004، الذي استثمر بدوره ما يقرب لـ7.5 مليون دولار في المشروع.
اقرأ أيضا: ما هي السيارة الطائرة ؟.. 12 ميزة فائقة لخدمة النقل المستقبلية
2. رغم شهرتها.. تيسلا ليست شركة كبيرة
على الرغم من الشهرة الواسعة التي حصلت عليها تيسلا، بسبب سياراتها الصديقة للبيئة، إلا إنها في الحقيقة مازالت شركة صغيرة نسبيا في صناعة السيارات.
ويبلغ عدد السيارات التي قامت تيسلا، ببيعها منذ إنشائها نحو 100 ألف سيارة فقط لعملائها حول العالم، وهو رقم صغير مقارنة بأكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات في الولايات المتحدة فقط، الذين قاموا بشحن وبيع حوالي 17 مليون سيارة عام 2015 فقط.

3. واجهت تيسلا خطر الإفلاس عدة مرات
اعترف إلون ماسك عام 2013، أن شركته كادت تغلق بسبب الإفلاس أكثر من مرة، وأنها في أحد المرات واجهت مشكلة حقيقة مع البنك، وأمهلها فقط أسبوعين قبل إعلان إغلاقها، إلا إنها في كل مرة كانت تجد حلا مختلفا كي تتغلب على مشكلاتها المالية.

4.حاولت غوغل شرائها أكثر من مرة
حاولت شركة عملاق محرك البحث الشهيرة غوغل شراء “تيسلا”، أكثر من مرة بسبب طبيعة عملها وتخصصها في الطاقة الكهربائية، والذي يبدو وكأنه سيدخل ضمن اختصاصات الشركة التي تبحث عن التوسع، لكن وفقا لموقع “goliath” فإن “ماسك” رفض أكثر من عرض مقدم من غوغل وشركات أخرى، فقط كي يحافظ على استقلالها.

اقرأ أيضا: كل ما تريد أن تعرفه عن أكبر “طائرة برمائية” بالعالم
5.سيارات تيسلا لا تحتاج صيانة
على الرغم من أنها مازالت شركة صغيرة، وأنها غير معروفة بشكل كبير خارج مقر تواجدها بكاليفورنيا، إلا إن تيسلا، في الحقيقة تقدم سيارات متميزة جدا، فهي تقريبا مصممة بحيث لا تتطلب صيانة على الإطلاق، فلن تضطر لإضافة بنزين أو تزويدها بالماء أو تغيير المروحة بداخلها، كما أن بطاريتها قوية جدا حيث أنك لن تحتاج إلى تغييرها أبدا.

6. السيارة الأكثر أمانا
في اختبار لسيارات تيسلا، وقوتها، تم التأكيد على أن تيسلا، هي الأكثر أمانا بالنسبة للركاب، ففي اختيار لقوة هيكل السيارة حال تعرضها للحوادث، تضررت الآلة التي تم استخدامها للضغط على هيكل السيارة الخارجي بعد تخطيها لسرعتها القصوى.

اقرأ أيضا: “أوبر” تستعين بخبير من “ناسا” لتطوير سياراتها الطائرة
7. عصر جديد من سيارات الدفع الرباعي

تعمل تيسلا على دخول عصر جديد مع صناعتها لسيارات دفع رباعي SUV حسنة السمعة، حيث من المعروف أن هذا النوع من السيارات هو الأسوأ فيما يخص استهلاك الوقود الحفري وما يصاحبه من مشكلات كبيرة، إلا إن تيسلا صممت بالفعل نموذجها الأولي وأطلقت عليه model x لسيارات دفع رباعي تسع ما يقرب 7 أشخاص، ذات أبواب تفتح للأعلى، مع تحديد سعرها مبدأيا ليبدأ بمتوسط 70 ألف دولار.
8. بداية تيسلا من “ديزني لاند”!

قد يبدو هذا غريبا، لكن مؤسسي شركة تيسلا لم يفكرا كثيرا فيما يخص اسم الشركة، ففي البداية كان ملهمهما للاسم هو المخترع الصربي-الأمريكي “نيكولا تسلا”، الذي صمم النسخة الأولى من البطارية المستخدمة حاليا داخل سيارات تيسلا، إلا إن الاسم ظل قيد البحث حتى قام مارتن إيبرهارد بجولة داخل ديزني لاند مع صديقته واقترح عليها الاسم الذي وافقت عليه وهما يتناولان طعام الغذاء، ومنذ ذلك الحين أصبح إسم الشركة رسميا “تيسلا”.
اقرأ أيضا: أغرب 7 وسائل مواصلات في العالم.. لن تصدق الأخيرة!
9. أسعار تيسلا
تتراوح أسعار سيارات تيسلا على حسب الموديل الذي يسعى المشتري لاقتناءه، فعلى سبيل المثال يبدأ سعر سيارة تيسلا model s بحوالي 71 ألف دولار، ثم يرتفع السعر بحسب قدرة بطارية السيارة ليصل إلى 81 و 91 ألف دولار.
أما model 3 من سيارات تيسلا فيتراوح اسعاره بين (59 ألف دولار – 64 ألف دولار- 69 ألف دولار و حتى 79 ألف) بحسب مواصفات و قدرة السيارة، وفقًا لموقع electrek.co.
وتعتبر سيارات تيسلا model x هي الأفضل على الإطلاق، فهي الأقوى والأسرع والأكثر حفاظا على البيئة، لذلك تتراوح أسعارها بين 86,700 – 136,700 دولار.

10. مشكلات تيسلا
قد تبدو سيارات تيسلا وكأنها السيارات الأفضل لإقتنائها، لكنها ليست مثالية على الرغم من ذلك، فعلي سبيل المثال لا تعتبر أسعار تيسلا جيدة لمن يبحث عن سيارة عملية بسعر مناسب، كما أن أبوابها التي تفتح للأعلى والتي قد تبدو مبهرة من النظرة الأولى، لكن لا يوجد ضمان على أنها ستعيش طويلاً، كما أن تصميم السيارة وشكلها النهائي داخليًا وخارجيًا، لم يحظ بقبول كبير من قِبل محبي السيارات، وفقًا لموقع cheatsheet.

اظهر المزيد