10 ميزات لنوافذ السقف للحصول على الضوء الطبيعي

على الرغم من توفر وسائل إضاءة مختلفة تعتمد بشكل رئيسي على الطاقة الكهربائية، إلا أن الإضاءة الطبيعية بأشعة الشمس خلال النهار تبقى أمراً أساسياً عند التفكير بشراء منزل أو وضع تصميم لبناء منزل جديد. ومن المهم أن تكون الإضاءة في المنزل مناسبة من أجل راحة وصحة العينين، بالإضافة إلى أن ذلك يعطي جمالية للمنزل وانطباعاً مميزاً لدى الزوار، ولا بد أن يكون النصيب الأكبر من هذه الإضاءة معتمداً على ضوء الشمس.

وفيما يلي مجموعة من الأسباب التي تدفعك لتفضيل نوافذ السقف العلوية لإنارة المنزل، بحسب ما أورد موقع هوز الإلكتروني:

1- الحصول على الضوء الطبيعي دون التضحية بالخصوصية
إذا كنت ترغب بإنارة المنزل بالاستفادة من أشعة الشمس، لكنك حريص على التمتع بالخصوصية داخل المنزل، فالنوافذ العلوية أفضل بكثير من نوافذ الجدران لهذا الغرض.

2- الشعور بالدفء
تمنحك أشعة الشمس القادمة مباشرة من النوافذ العلوية في سقف الغرفة شعوراً بالدفء لأن هذه الأشعة تتوزع بشكل أكبر داخل الغرفة.

3- النوافذ المشتركة مع الجيران
إذا كان منزلك يشترك بالجدران مع منزل مجاور أو قريباً جداً منه، فمن الصعب أن تحصل على ضوء الشمس من خلال النوافذ التقليدية، لذلك تعد النوافذ العلوية الحل المناسب لهذه المشلكة.

4- توفير فاتورة الكهرباء
تشترك النوافذ العلوية مع النوافذ العادية في هذه الميزة، فهي تساعد في التوفير بفاتورة الكهرباء لأنها توفر الإضاءة طوال النهار، بل وتخفف من استخدام وسائل التدفئة داخل المنزل.

5- التواصل مع الطبيعة
غالباً ما تمنحك النوافذ العادية إطلالة على المباني والطرقات المجاورة، في حين أن النوافذ العلوية تجعلك في تواصل دائم مع السماء والغيوم لتفتح لك آفاقاً جديدة.

6- الاستيقاظ مع أشعة الشمس

إذا كنت ترغب بالاستقاظ في الصباح مع خيوط الشمس الأولى لتبدأ يومك بنشاط وحيوية، فالنوافذ العلوية تساعدك على ذلك.

7- نمو النباتات
تحتاج معظم النباتات المنزلية إلى ضوء الشمس لتنمو بشكل جيد، ولست بحاجة لنقلها من مكان إلى آخر لملاحقة أشعة الشمس عند الاستعانة بالنوافذ العلوية التي توفر لك الضوء طوال النهار.

8- تحسين المزاج
تعد الإضاءة الطبيعية في مقدمة الشروط التي يبحث عنها الراغبون بشراء منزل جديد، ولا عجب في ذلك، فضوء الشمس يساعد على تحسين المزاج وعلاج حالات الاكتئاب بحسب العديد من الدراسات.

9- تنظيف الجو من الجراثيم والبكتيريا
تساعد أشعة الشمس التي تدخل إلى المنزل من النوافذ العلوية على قتل الجراثيم والبكتيريا، إضافة إلى أن بالإمكان فتح النوافذ لتجديد هواء الغرفة من وقت لآخر.

10- الحصول على فسحة سماوية
إذا كان المنزل صغيراً ولا يضم حديقة أو شرفة مفتوحة على السماء، فبالإمكان الحصول على فسحة سماوية عن طريق تركيب نوافذ علوية في المنزل.