انت و طفلك

10 نصائح لإنجاب طفل بلا تشوهات

يظل الحمل معرضآ للعديد من المخاطر التي يمكن أن تهدده وتؤثر عليه ، وتسبب القلق والخوف للأم ، ومن أكبر هذه المخاطر هي حدوث تشوهات خلقية للجنين أثناء الحمل ، فيولد بعض الأجنة وهم يعانون من بعض العيوب والامراض الخلقية الخطيرة ، وقد اكبر ما تخشاه الام الحامل ، فكل أم تتمنى ولادة طفل سليم معافى ، وتعمل كل ما بوسعها لتجنب هذا الخطر ، وعلى الرغم من أن الأطباء يؤكدون أنه من الصعب عمل شيء محدد لتجنب هذه العيوب ، لكن تؤكد العديد من الدراسات الحديثة أيضآ على أنه يمكن أن يتم تجنب العيوب والأمراض الخلقية والتشوهات التي يولد بها الأجنة من خلال عمل بعض الأشياء ، وهذه الأشياء تقلل من إحتمال إنجاب طفل مشوه ، وهذه الأشياءهامة لغاية وبسيطة يمكنك الإلتزام بها في فترة الحمل ، لتمر هذه الفترة ويولد طفلك بأمان ودون أي مشكلات .

10 نصائح لإنجاب طفل بلا تشوهات :

1 – زيارة الطبيب المتخصص عند التخطيط للحمل : إذا كنتي مقبلة على الزواج ، أو ترغبين في حدوث الحمل في فترة قريبة فلكي تتجنبي تعرض طفلك القادم لأي تشوهات أو أضرار يجب عليكي بدء أول خطوة بزيارة الطبيب المتخصص قبل حدوث الحمل ، وهذه الزيارة على الرغم من أهميتها إلا أن العديد من الأمهات تهملها ولا تهتم بها ، فالطبيب في هذه الزيارة يمكنه أن يقوم بفحصك ، ويتأكد من أن الهرمونات في الجسم طبيعية ، وأن السيدة لا تعاني من أي إضطراب في الغدة الدرقية ، كما أنه من الممكن أن يعطيها المصل المناسب لوقايتها من بعض الأمراض التي تضر الجنين في حالة حدوث حمل مثل مصل الحصبة الالمانية .

2 – الإقلاع عن التدخين والكحوليات : يجب على المرأة التي تخطط لحدوث حمل ان تتوقف تمامآ عن التدخين ، وعن شرب الكحوليات ، حيث أن هذه المشروبات الخطيرة تسبب تشوهات في الدماغ ، والقلب ، والأطراف ، كما أنها تعتبر مسئولة عن القدم الحنفاء ، ومشكلات في الجهاز الهضمي وغيرها .

3 – التغذية السليمة : في فترة الحمل يحصل طفلك على كل ما يحتاجه جسمه من فيتامينات ، ومعادن ، وعناصر أساسية من خلال توفر هذه العناصر في جسم الأم ، ويسبب نقص هذه العناصر في جسم الام أضرار وتشوهات للجنين ، لذلك يجب عليكي في فترة حملك الإهتمام بالتغذية السليمة ، والحرص على تناول الفاكهة والخضروات الطازجة ، والعصائرالطبيعية المعدة بالمنزل ، كما يجب تناول مختلف منتجات الألبان المفيدة ، والحرص على تجنب الأطعمة غير جيدة التسوية أو العصائر المصنعة وغيرها من الأطعمة الأخرى .

4 – لا تهملي حمض الفوليك : عند زيارتك للطبيب قبل الحمل ، وفي بداية حدوث الحمل ، يصف الطبيب لكي حمض الفوليك ، حيث يعتبر بحسب تأكيد العديد من الدراسات حمض الفوليك بمثابة أفضل طرق الوقاية من التشوهات الخلقية عند الأجنة ، فتناول حمض الوفليك يقي من التشوهات في الجهاز العصبي الخاص بالجنين ، كما يجب تناول الأطعمة الطبيعية الغنية به مثل السبانخ ، والكرنب ، والحمضيات ، واللحوم .

5 – الأدوية ممنوعة : إن كنتي تريدين طفلك سليمآ من أي تشوه فيجب أن تتجنب تناول أي دواء من الادوية خلال فترة الحمل دون استشارة طبيب ، حيث أن بعض الادوية مثل المسكنات تسبب تشوه الأطفال ، لذلك لا تتناولي أي دواء دون أن يصرح لكي الطبيب به .

6 – الميكروبات خطيرة : إن بعض الميكروبات التي يمكن أن تصيبك تلعب دورآ في تشوه الأطفال ، لذلك يجب الحرص على النظافة وإتخاذ كافة التدابير الوقائية اللازمة لمنع هذه الميكروبات من الوصول للطفل والتأثير عليه في فترة الحمل .

7 – الإهتمام بالتحاليل :
يطلب الطبيب منك طوال فترة الحمل بعض التحاليل الهامة ، فيجب الإلتزام وتقديم هذه التحاليل أولآ بأول حتى يكون الطبيب على علم بحالتك ويقدم لكي كل ما تحتاجينه من مساعدة .

8 – عدم تأخير الحمل :
كلما تاخر الحمل كلما زادت فرصة حدوث تشوهات مع تقدم الام في العمر ، لذلك يجب عليك عدم تأخير الحمل لفترة طويلة خاصة إن كان عمرك أكبر من 30 عام .

9 – تجنب الملوثات :
يجب البعد قدر الإمكان عن تلوث عوادم السيارات والمبيدات الحشرية وغيرها ، فهذه الملوثات تزيد من إحتمال تشوه القلب والأوعية الدموية ، كما يجب الإهتمام بتهوية المنزل جيدآ .

10 – ابتعدي عن القطط :
يفضل خلال فترة الحمل تجنب التعامل عن قرب وبشكل زائد مع القطط ، فبعض أمراض القطط لو انتقلت للحامل قد تؤثر على الجنين ، وتسبب له تشوهات وأضرار خطيرة .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: