10 نصائح لحمل صحي وأمن

هناك الكثير من النصائح التي تساعد الام الحامل لحمل صحي وأمن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لحمل صحي وآمن

تعد فترة الحمل للمرأة من أدق المراحل التي تمر بها في حياتها ، حيث تعتبر شهور الحمل التسعة فترة صعبة وحساسة جداً ؛ لأنها تحوي مضاعفات على صحة الأم وجنينها معاً ، لذا كان لا بد من أن تراعي المرأة هذه الفترة وتتخذ كافة الإجراءات الممكنة لحين مرورها بسلام والاحتفاظ بالجنين بصحة جيدة . وكما هو معروف فإن أكثر مرحلة في الحمل خطورة هي الثلاث شهور الأولى حيث تبقى الأم معرضة لإسقاطات مبكرة للجنين ربما تحدث إذا لم تكن الأم على قدر من الثقافة بالحمل وبمتطلباته .

الحمل نعمة توجب على الأم الحفاظ عليها ، بالاعتناء بصحتها وصحة جنينها ، والمتابعة المستمرة منذ بداية الحمل وحتى الولادة الآمنة ، وهناك نصائح وخطوات بسيطة ينصح بها الأطباء والتي يجب على الأم اتباعها لتساعد على اجتياز فترة الحمل دون معاناة ، وتستطيع انجاب طفل قوي مكتمل الصحة .

افضل النصائح لحمل صحي آمن :

  1. تناولي الغذاء المفيد : تحتاج الأم في فترة الحمل لتغذية صحية ووجبات متكاملة العناصر ، والتي لابد أن تحتوي على كم من بروتين اللحوم الحمراء والبيضاء ، ووجبات متعددة من الأسماك المفيدة و الغنية بالأوميجا3 الهام لعقل الجنين ، وكم أكبر من اللبن ومنتجاته لضمان الحصول على الكالسيوم اللازم لعظام الأم والجنين ، مع الإكثار من تناول الفيتامينات المتوفرة في الخضروات الطازجة والفواكه المختلفة .
  2. اشربي الماء بكثرة : يعد الماء من العناصر الضرورية لصحة الأم حتى تتجنب الإصابة بالجفاف والحفاظ على رطوبة الجسم بشكل سليم ، لذا يجب على المرأة شرب ما لايقل عن 8 أكواب من الماء طوال اليوم ، والاحتفاظ بزجاجة الماء عند الخروج من المنزل .

  3. احرصي على الوجبات الخفيفة : لا يقتصر غذاء المرأة الحامل على تناول ثلاث وجبات في اليوم فقط ، بل تعد الوجبات الخفيفة ذات أهمية صحية كبيرة ، والتي تعمل على استمرار مد الجسم بالطاقة والسكريات ، والتي يمكن الحصول عليها بتناول الفواكه المجففة مثل التين والمشمش ، واللوز ، والفاكهة الطازجة ، وحبوب السيريال ، والزبادي .

  4. اهتمي بحركتك : إذا كانت المرأة تمر بحمل آمن لم تتعرض فيه لإجهاض منذر ، ولم يحذر الأطباء من خطورة الحركة بالنسبة لها ، فمن الضروري على المرأة المواظبة على المشي أو ممارسة بعض التمارين الخفيفة والمناسبة في فترة الحمل ، لتحتفظ بلياقتها والمرونة المطلوبة أثناء الولادة ، والتي ينصح بها مدربين متخصصين في فترة الحمل .

  5. ابتعدي عن بعض الأطعمة : مثل الجبن الأزرق ، واللحوم المصنعة ، أو اللحوم التي تقدم في المطاعم والتي قد تكون غير مطهية بشكل جيد ، وكذلك البيض النصف ناضج ، وهذه الأطعمة شديدة الخطورة ومن الممكن أن تصيب الحامل بالأمراض ، لذا يفضل للأم الحامل تناول الطعام في المنزل لضمان النظافة والنضج الجيد ، وتفادي الإصابة بالميكروبات والجراثيم .

  6. تناولي حمض الفوليك : يعد حمض الفوليك من أهم المكملات التي تحتاجها الحامل في فترة الحمل بل وقد ينصح به عند ترقب الحمل ، وترجع أهمية حمض الفوليك لضمان صحة الجنين وحمايته من الإصابة بالتشوهات ، لذا يجب على المرأة عدم اهمال هذا العنصر وتناول مكملاته المتوفرة على هيئة أقراص خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل ، أو الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل الخضروات الخضراء ، البرتقال ، الفاصوليا المطبوخة ، وحبوب الإفطار المدعمة .

  7. ابتعدي عن التوتر والعصبية : حافظي على هدوء أعصابك خلال فترة الحمل ، وتجنبي المشاحنات والقلق النفسي ، لذا حاولى الاسترخاء يوميا بقراءة الكتب وسماع الموسيقى ، أو الخروجات لنزهات في الهواء الطلق ، أو مارسي تمارين اليوجا .

  8. نامي جيدا : ضروري للأم في فترة الحمل ، وقد يكون فرصة للاسترخاء في فترة الحمل الأولى وحتى الوصول للشهر التاسع والذي قد يصعب معه النوم لفترة طويلة ، لذا حاولي النوم بعمق واحصلي على الراحة والهدوء كلما استطعتى ، فقد يستحيل النوم عند وصول الطفل لحياتك .

  9. احذري تناول الأدوية : من أولى المحاذير اتي يتوجه بها الطبيب للمرأة في بداية الحمل تجنب والحذر من تناول المسكنات والأدوية ، والتي قد تسبب بعض تشوهات للجنين ، أو تفقدك الحمل ، مع محاولة الابتعاد عن شرب أو أكل المشروبات والأغذية المحفوظة والتي تحتوي على مواد كيمائية حافظة مضرة للصحة ونسبة من الرصاص الضار بمخ الجنين .

  10. احذري العدوي بالفيروسات : حيث من الصعب تناول الأم أي أدوية خلال فترة الحمل ، لذا احذري التعرض للعدوى والإصابة بالأمراض ، كما أن بعض هذه الفيروسات يكون سببا أساسيا لفقدان الجنين في بعض الأحيان مثل الحصبة والجدري .

نصائح للمرأة الحامل

_ على المرأة الحامل الحرص تماماً على صحتها ، ففي اعتناءها بنفسها وصحتها ، سبب قوي في الحفاظ على جنينها ، وعدم تعرضه لأي أذى .
_ المرأة الحامل يجب عليها القيام بأخذ قسط كافي من الراحة لجسدها ، فيجب عليها الخلود إلى النوم ، نوماً متواصلاً لا يقل عن ال 6 ساعات .
_ يجب على المرأة الحامل أن تقوم بالمحافظة على صحتها ، من خلال قيامها بتناول غذاءً صحياً ، وأن لا تقدم أبداً عن التوقف على تناول الطعام ، وأن تكثر من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والبروتينات والحديد والفيتامينات ، فهي في فترة حملها في أشد الحاجة إلى العناصر الغذائية جميعها .
_ على المرأة الحامل الابتعاد تماماً عن التدخين بكافة أشكاله ، ففيه خطر شديد على صحتها وعلى صحة جنينها ، إذ إن المواد التي يحويها الدخان فيها خطر شديد على جنينها وعلى قصباتها الهوائية ، وعلى قدرة جنينها على التنفس ، وأحياناً يصاب الجنين نتيجة تدخين أمه بحالات الإختناق ، ونقص كمية الأكسجين اللازمة له ، وتلوث الدم الذي يتغذى عليه وكثير من الأضرار التي يكون عرضة لها .
_ احرصي دوماً على تناولك كميات كبيرة من الماء أثناء اليوم فالماء مهم جداً لصحة المرأة الحامل .
_ قومي بتناول الأطعمة الغنية بالسكريات ، فالسكر مهم جداً لجسمك ؛ فالأرز والبطاطا والالخبز من الأغذية الغنية بالسكر الذي تحتاجينه .
_ المرأة الحامل يجب أن تبتعد عن تناول المنبهات كالقهوة والشاي وغيرها ، فإن لم تستطع الابتعاد عنها تماماً ، اعملي على تخفيض الكمية المتناولة منها بشكل كبير .
_ المرأة الحامل يجب أن تقوم بتناول الفواكه، والخضراوات خاصة الخضراء منها بكافة أشكالها وأنواعها ، فهي من الأغذية المهمة التي يجب عليها المداومة على تناولها ، والتي تعمل على تسهيل وتسريع عملية الهضم لديها.
_ يجب على المرأة الحامل الحرص على نسها وعدم تعرضها لأي علاج كيميائي ففيه ضرر كبير على صحتها .
_ صبغات الشعر من أكثر الأضرار التي تهدد المرأة الحامل ، والتي تؤذي جنينها .
_ الحليب من أكثر المشروبات المهمة لجسد المرأة الحامل فيجب عليها القيام بتناول 4 أكواب على الأقل يومياً ، ويساعد في عملية بناء جسد جنينها وتغذيته .
_ المرأة الحامل يجب عليها الابتعاد عن جميع الألبسة الضيقة التي تسبب لها عدم الراحة وصعوبة في الحركة ، وضيق في التنفس ، وتأثيرات سلبية عليها وعلى جنينها .
_ اعملي على تناول الأدوية التي تحوي مقويات لجسدك ، وتكون باستشارة طبيبك أولاً ، فهي مفيدة جداً للمرأة في فترة حملها .
_ قومي بمراجعة طبيبك من وقت لآخر واجعليه دائم الإطلاع على جميع التطورات في حملك .
_ لا تقدمي على تناول أي نوع من الأدوية قبل أن تقومي بسؤال طبيبك أولاً .
_ على المرأة الحامل الابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي ففيها ضرر كبير لصحتها .
_ ابتعدي أيضاً عن الجلوس في الأماكن ذات درجة حرارة عالية ، فحرارة الشمس القوية تؤثر سلباً عليك .
_ يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناول التوابل أو الإكثار منها في تحضير أطباقها ، وأن تتجنب المأكولات ذات الطعم الحارق ، فهي تؤثر على معدتها وتضرّ القولون وتهيج جهازها الهضمي ، وتجعل هناك صعوبة في عملية مضغ الطعام وتؤثر على أعصاب الجسم .
_ ابتعدي عن السهر فهو ضارّ بصحتك وبحملك .
_ يجب عليك الحذر من حمل أشياء ثقيلة ، أو القيام بالأعمال الشاقة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى