10 نصائح للتخلص من آلام الظهر والكتفين

ربما لا يوجد أسوأ من آلام الظهر ، خاصة أنها تمنعك من فعل أي شيء آخر سوى الشعور بالألم، وتحدث عادة نتيجة لسوء وضع الوقوف أو الجلوس أو بسبب صدمة بسيطة بسبب ممارسة التمارين الرياضية أو لعب الرياضات المختلفة، لذلك إليك بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من تلك الآلام.

1-تغيير روتين العمل اليومي، فعادة ما تحدث آلام الظهر نتيجة الحركات المتكررة في العمل، فلابد من الحصول على بعض الأيام للراحة، وكسر هذا الروتين.

2-الراحة التامة في السرير ليست بالفكرة الجيدة لأي نوع من أنواع ألم الظهر، لأن بعض الحركات حتى المشي البسيط مطلوبة لتحفيز جريان الدم.

آلام الظهر

3-اجلس باعتدال ولا تحدّب جسمك أو تميل إلى جانب واحد بشكل مبالغ.

آلام الظهر

4-انتبه إلى أن الفرش شديد النعومة أو الوسادات السميكة أيضاً تتسبب في مشكلة وآلام في الجزء العلوي من الظهر، وكذلك تجنب النوم على معدتك، حيث أن ذلك سيؤدي إلى التواء الرأس والرقبة، ويسبب تفاقم آلام الظهر.

آلام الظهر

5-استخدم الثلج على الجزء المصاب من الظهر، فهو فعال لكل الإصابات الخاصة بالعضلات والعظام، ويخفف من التورم والآلام، فيمكنك استخدام الثلج لمدة 20 دقيقة كل 2-3 ساعات لعدة أيام، ثم تخفيف الوتيرة مع اختفاء التورّم والألم، كما أن وضع الثلج على ظهرك باستخدام ضمادة مرنة قابلة للثني سيساعد على التحكّم في الالتهاب.

آلام الظهر

6-استحم في ماء دافئ من أملاح إبسوم، حيث تؤدي إلى تخفيف الألم والتورّم بشكل ملحوظ، خاصة إن كان الألم بسبب الإرهاق العضلي، حيث يساعد المغنيسيوم الموجود في هذه الأملاح على إرخاء العضلات، ومن الأفضل أن يكون الماء دافئا، ولا تنقع نفسك في الحمام لمدة أكثر من 30 دقيقة، لأن الماء المالح يسحب السوائل من الجسم ويؤدي إلى الجفاف.

آلام الظهر

7-  جرّب إطالة عضلات الظهر المصابة، حيث قد تؤدي الإطالة إلى حل المشكلة، وخاصة إن تعاملت مع المشكلة في مراحلها الأولى، واستخدم حركات بطيئة وثابتة، وخذ أنفاسا عميقة خلال عملية إطالة العضلات، وبشكل عام، حافظ على إطالة العضلة لمدة 30 ثانية وكرّر الأمر 3-5 مرّات يوميًّا.

الطريقة: اركع على سطح مبطّن مع إراحة الإليتين على باطن القدمين، ثم قم بالانحناء نحو الأمام من منطقة الخصر ووجّه أصابعك نحو الأمام لأقصى حد ممكن مع محاولة لمس الأرض بأنفك.

آلام الظهر

8-دلّك العضلات لمدة 30 دقيقة مع التركيز على الجزء العلوي من الظهر والجزء السفلي من الرقبة، ويمكنك زيارة مختص للعلاج الطبيعي، واسمح له بالتعمّق على قدر استطاعتك دون التواء جسمك.

آلام الظهر

9-  تجنّب حمل الحقائب التي يتوزّع فيها الحمل بشكل غير متوازن على الكتفين مثل الحقائب التي تُحمل على كتف واحدة، واستخدم عوضًا عن ذلك حقيبة تمتلك عجلات أو حقيبة تحمل على الكتفين بأشرطة مبطّنة.

آلام الظهر

10-أقلِع عن التدخين لأن التدخين يؤثر سلبا على جريان الدم، مما يؤدي إلى حرمان عضلات العمود الفقري والأنسجة الأخرى من الأكسجين والمغذيات.