10 وسائل لتسريع علاج التهاب الكلى

الكلى تعتبر مصفاة الجسم من السموم والملوثات ، فبعد انتهاء عمليات الهضم في المعدة والجهاز الهضمي تتحول البقايا السامة من الطعام الى الجهاز البولي الذي يقوم بتحويل هذه السموم الى احماض البولينا والكرياتين ، وهذه الاحماض اذا بقيت في الجسم فانها تسمم الدم ، لكن الله سبحانه وتعالى أعطى الكليتين القدرة على استخلاص هذه الملوثات واخراجها مع البول الى المثانة وطردها خارج الجسم ، ولذلك تعتبر الكليتين من أهم الاعضاء الحيوية للجسم التي لا يستطيع الجسم البقاء بدونها .

لكن الكلى تتعرض لالتهابات وأمراض تؤثر على أداء مهمتها ، واذا لم يتم علاج هذه الالتهابات فانها تتطور الى حصاوي في الكلى أو قد تتطور لا قدر الله الى توقف الكلية والاصابة بالفشل الكلوي .

اسباب التهابات الكلى

 

علاج التهابات الكلى

انسداد مجرى البول :

حيث يؤدي انسداد مجرى البول بسبب تكون حصوات أو تضخم في البروستاتا يؤدي الى صعوبة خروج البول وارتجاعه مرة أخرى مما يسبب حدوث التهابات في الكلية .

الاصابة البكتيرية :

فمن أكثر أسباب حدوث التهاب الكلى هو الاصابة بعدوى بكتيرية للجهاز البولي والمسالك البولية مسببة لالتهابات في المثانة والكلية .

ضعف المناعة :

حيث يؤدي ضعف الجهاز المناعي عند الانسان الى كثرة تعرضه للأمراض والبكتريا والتي تؤثر على الكليتين وتسبب التهابات في المسالك البولية .

حصر البول :

فمن أسباب التهابات الكلى التأخر في افراغ البول وحصره مما يسبب بقاء البول وما يحتويه من سموم لفترة طويلة في المثانة وبالتالي حدوث الامراض ، لذلك يجب افراغ البول عند الاحساس فوراً بالرغبة في التبول .

ضيق المسالك البولية :

فبعض الأطفال يولدون بضيق في مجري البول مما يؤدي الى عدم تفريغ البول بشكل كامل وارتداد كمية منه الى الجهاز البولي مسبباً التهابات الكلي والمثانة .

طرق علاج التهاب الكلى

يمكن اللجوء الي الأدوية الطبية لعلاج التهابات الكلى اذا لم تفلح الوسائل الطبيعية في ذلك ، فالوصفات والطرق الطبيعية افضل في علاج التهابات الكلى من الأدوية حيث أن الوصفات الطبيعية لا أعراض جانبية لها .

شرب الماء

يعد كثرة شرب الماء من أكثر الوسائل نجاعة في علاج التهابات الكلى ، فشرب الماء يساعد في طرد السموم وينشط خلايا الكلي ويجدد أنسجتها ، وكثرة شرب الماء تؤدي الى اذابة الحصوات المتكونة في الحالب والكلية وطردها مع البول ، كما ويعمل شرب الماء على المحافظة على رطوبة الجسم وحيوية أعضائه، لذلك ينصح بألا تقل كمية المياه التي يتم شربها يومياً عن لترين ، مع الاكثار من شرب فالماء عند الاستيقاظ من النوم على معدة فارغة .

مغلي البقدونس

يعتبر البقدونس من النباتات الشهيرة التي لها القدرة في علاج التهابات الكلي وطرد حصوات الجهاز البولي وزيادة ادرار البول وتخليص الجسم من السموم .

الوصفة :

  • يتم وضع حزمة من البقدونس في لترين من الماء على النار .
  • غلي البقدونس لمدة عشر دقائق على النار .
  • تصفية الماء من البقدونس ووضع الشراب في الثلاجة ، وشرب كوب كبير يومياً عند الاستيقاظ من النوم .

مغلي الشعير

الشعير من الحبوب الكاملة التي لها شهرة واسعة في علاج أمراض الكلي ، فكبار السن من آبائنا وأمهاتنا يعرفون أهمية الشعير ودوره في طرد الحصوات وادرار البول وتخليص الجسم من السموم المتراكمة بسبب التهابات الكلى والجهاز البولي .

الوصفة :

  • يتم وضع ثلاث ملاعق كبيرة من الشعير الصحيح في لتر من الماء .
  • يتم وضع الماء والشعير على النار حتى يصل الى درجة الغليان ، ويترك الشعير على النار بعد الغليان لمدة عشرة دقائق .
  • يتم انزال الشعير وتصفيته والاحتفاظ بالماء في الثلاجة .
  • شرب كوب أو اثنين حسب الاستطاعة صباحاً قبل تناول الطعام .

مغلي الذرة

الذرة أيضاً من الحبوب الكاملة التي تساعد في ادرار البول وعلاج التهابات الكلى وتطهير المسالك البولية ، كما أن الذرة غنية بالبروتينات والمعادن المفيدة للجسم والضرورية لأداء مهام الجسم .

الوصفة :

  • يتم وضع ثلاث ملاعق كبيرة من حبوب الذرة في لتر من الماء ز
  • يتم وضع الماء والذرة على النار حتى الغليان .
  • ترك الذرة والماء بعد الغليان على النار لمدة عشر دقائق .
  • بعد انزال الماء يتم تصفيته من الذرة والاحتفاظ به في الثلاجة ، وشرب كوب أو اثنين منه في اليوم .

الزنجبيل

الزنجبيل لعلاج الكلى

يعد الزنجبيل من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة للجسم ، كما ويحتوي على فيتامينات ومعادن هامة لبناء الجسم وأداء أعضاؤه ، ويساعد الزنجبيل على حرق الدهون ومن تراكم الشحوم في الجسم مما يساهم في انقاص الوزن والتخلص من السمنة ، كما ويعمل الزنجبيل على علاج التهابات الكليتين وتطهير الجهاز البولي وتحليص الجسم من السموم المتراكمة في البول .

الوصفة :

  • اضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل أو بعض من قطع الزنجبيل الطازج الى ماء مغلي .
  • تغطية الكوب وتركه لمدة ربع ساعة .
  • يمكن اضافة العسل الابيض لتحلية الزنجبيل وشربه مرتين أو ثلاثة في اليوم .

الكركم

الكركم من الأعشاب الغنية بالوميجا ثري ومعادن الحديد والزنك والفوسفور ، ويعمل الكركم كعلاج طبيعي من التهابات الكلى ويساعد في تطهير المسالك البولية والتخلص من حمض البولينا المركز في البول ، كما يعد الكركم من الاطعمة التي تساعد في بناء أنسجة وخلايا الكبد والوقاية من تليف وسرطان الكبد ، ويساعد أيضاً في تقليل امتصاص الجسم للدهون ومن تراكمها مما يساعد في انقاص الوزن .

الوصفة :

  • اضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الى كوب من الماء المغلي .
  • تغطية الكوب وتركه لمدة ربع ساعة .
  • شرب المشروب مرة واحدة يومياً .

خل التفاح والعسل

يعتبر خل التفاح من الاطعمة الحمضية القوية المذيبة للحصوات والمعالجة لالتهابات الكلية والمثانة ، أما العسل فهو مضاد حيوي طبيعي قاتل للبكتريا فيعمل على قتل البكتريا التي تسبب التهابات الكلية والمسالك ويطهر مجرى البول ن كما أن العسل بما يحتويه من مضادات للاكسدة ومعادن وفيتامينات يعمل على افادة الجسم وامداده بما يحتاجه من عناصر غذائية هامة ، والعسل يساعد في تنشيط الدورة الدموية للجسم وتقوية عضلة القلب .

الوصفة :

  • يتم اذابة ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء .
  • اضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح الى العسل .
  • يتم شرب العسل مرة أو مرتين يومياً ويفضل أن تكون احداها على الريق قبل تناول الطعام .

البرتقالالبرتقال لعلاج التهابات الكلى

يعد البرتقال من الفواكه الحمضية التي لها القدرة على اذابة الاملاح والحصوات في الكلية وعلاج التهابات المسالك البولية ، والبرتقال غني بفيتامين سي المفيد لخلايا الجسم ، ويمكن تناول كوب من عصير البرتقال أو كوبين في اليوم واذا لم يتوفر البرتقال يمكن شرب عصير جريب فروت بديلا عنه .

زيت الزيتون

من الزيوت المباركة زيت الزيتون الذي يساعد في طرد السموم من الجسم ، وتحسين عملية الايض وتنشيط أداء الجهاز الهضمي والدورة الدموية للجسم ، ويمكن تناول ملعقة من زيت الزيتون صباحاً أو اضافة الزيت الى وصفات الطعام والوجبات الغذائية .

عشبة ذيل الحصان

يعد عشب ذيل الحصان من الاعشاب التي تساعد في طرد السموم واذابة الاملاح الزائدة في الجسم والتخلص من حصوات الكلى والحالب ، ومكن تناوله باضافة ملعقة من مطحون ذيل الحصان الى كوب من الماء المغلي وترك الماء حتي يبرد ثم تناول الشراب مرة أو مرتين في اليوم .

 

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى