10 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

تسعى الكثيرات للحصول على شعر صحي وطويل وحيوي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية للحصول على شعر صحي وطويل

10 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

لا شكّ أنّ جمال الشّعر من الأمور التي تشغل اهتمام الكثير من النّساء، وجمال الشّعر يكمن بالاعتناء الشّديد به، وهناك العديد من الأمور التي تعمل على إطالة الشّعر، وتحسين قوّته ولمعانه،

اسباب تعيق نمو الشعر

  • المستحضرات التّجميلية الكيميائيّة: مثل صبغات الشّعر الصّناعية، والكيراتين المُستخدم في فرد الشّعر أو تجعيده. هذه المُستحضرات تؤثّر على صحّة الشّعر وتُضعف نموّه أيضاً، لذلك، من المهم الاعتدال في استخدامها، واللّجوء إلى الماسكات التي تحافظ عليه صحيّاً وتحميه من التّساقط.
  • التّغذية السّيئة: فللنّظام الغذائيّ دورٌ مهمّ في المحافظة على الجسم قويّاً، والشّعر أيضاً يتأثّر بالغذاء، اعتمدي على الأطعمة الغنيّة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن لتحافظي على قوّة الشّعر وصحّته.

  • الضّغط النّفسي: كما أنّ الضّغط النّفسي يؤّثر على نشاط الجسم ويضاعف من الأمراض العضويّة، فإنّه يقف عائقاً أيضاً أمام سعيك في الحصول على شعر تحلمين به، حاولي أن تكوني متفائلة وغيّري نظرتك للحياة حولك، وفوراً ستجدين الفرق في صحّتك ونضارة بشرتك وجمال شعرك.

  • قلّة النّوم: عند النّوم، يقوم الجسم بتجديد الخلايا الميّتة، وينمو الشّعر، وترتاح الأعضاء جميعها، فإن لم تحصلي على ساعات النّوم الكافية المريحة سيتعب الجسم، وبذلك لا يقوم بما يجب القيام به فترة النّوم، فتتأثّر جميع أعضاء الجسم سلباً، وينطبق الأمر كذلك على الشّعر والبشرة.

  • التغيّرات الهرمونيّة: وتكون إمّا بسبب خلل في الغدد، خاصّةً الدرقيّة، أو في فترة الحَمْل، أو عند الوصول إلى سنّ اليأس، أو عند استعمال الأدوية الهرمونيّة فترة طويلة كحبوب منع الحَمْل، والعلاج بالكورتيزون، كلّ هذه الأمور لا تقف أمام تمتّعك بشعر جميل فحسب، بل تُعرقل نموّه وتعمل على تساقطه.

10 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

10 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

1. عصير البصل :

هذا العلاج من أقدم وأكفأ العلاجات المنزلية التي تحقق تطويل الشعر ، حيث ان عصير البصل غني بالكبريت الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة، ويساعد في إعادة نمو الشعر وتقويته وتطويله بصحة جيدة .

طريقة الاستخدام :

استخدام البصل الأحمر أو الكراث
تقطيعه الى قطع صغيرة
الضغط عليه واستخراج العصير منه .
تطبيقه على فروة الرأس بعناية وتركه لمدة 15 دقيقة.
وأخيرا شطفه بشامبو خفيف وماء فاتر .
ملاحظة : حصول الشعر على نسبة عالية من عنصر الكبريت الموجود في عصير البصل بكثرة يساعد على تحفيز نموه وزيادة طوله وتقوية جذوره .

2. خل التفاح :

خل التفاح يطهر بلطف فروة الرأس ويحافظ على توازن درجة الحموضة مما يساعد على نمو الشعر وزيادة طوله في فترة قصيرة .

طريقة الاستخدام :

اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو
استخدام خل التفاح باعتباره شطف نهائي بعد غسل شعرك للحصول على شعر صحي ولامع .
75 مل من خل التفاح يتم اضافته إلى لتر واحد من الماء واستخدامه في الشطف، حيث يمكن تخزينه واستخدامه بعد غسل الشعر .
لتحضير كميات صغيرة يتم أخذ 15 مل من خل التفاح وإضافته إلى كوب من الماء الدافئ .
بعد غسل شعرك، يتم استخدام هذا الكوب من الماء كشطف نهائي .

10 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

3. قناع البيض :

تم العثور على أن هذا المنتج في البيت يعتبر جزء من العديد من ثقافات العلاج للشعر في جميع أنحاء العالم، وذلك لأنه يحتوي على مستويات عالية من البروتينات التي تساعد في تكوين الشعر ونموه وزيادة طوله بشكل جيد، كما أنه غنية بالكبريت والزنك والحديد والسيلينيوم والفسفور واليود

طريقة الاستخدام :

أخذ بياض بيضة واحدة
إضافة 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل إليها
مزجها جيدا لتكون عجينة ناعمة
تطبيقها في جميع أنحاء شعرك بعناية وتركها لمدة 20 دقيقة
شطف الشعر بالماء البارد والشامبو .
ملاحظة : وجود نسبة عالية من البروتين في هذا القناع يجعل البيض واحدة من أفضل المكونات التي تعزز نمو الشعر وتزيد طوله وتعطي الشعر مظهر براق ولامع .

4. الحلبة :

الحلبة من المنتجات الطبيعية الطبية التي تستخدم على نطاق واسع كعلاج منزلي للعديد من المشاكل مثل مشكلة تساقط الشعر، حيث أن الحلبة تسرع نمو الشعر وتزيد طوله وتحمي اللون الطبيعي للشعر .

طريقة الاستخدام :

أخذ 1 ملعقة صغيرة من عجينة الحلبة
إضافة 2 ملعقة شاي من حليب جوز الهند له
تطبيقه في جميع أنحاء شعرك وفروه الرأس
تركه لمدة 30 دقيقة .
غسل الشعر بشامبو خفيف .

10 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

5. الأملج :

الجميع على دراية بالخصائص السحرية المتنوعة للأملج، حيث انه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين C، وهما اثنين من العناصر الغذائية الحيوية التي تعزز نمو الشعر بشكل صحي وتحسين تصبغ الشعر وزيادة طوله بصحة جيدة .

طريقة الاستخدام :

خلط 2 ملعقة شاي من مسحوق الأملج من 2 ملعقة شاي من عصير الليمون .
يوضع على فروة الرأس ويترك حتى يجف .
شطفه جيدا بالماء الدافئ .

6. عصير البطاطس :

عصير البطاطس هو علاج سحري، ومعظم الناس ليسوا على دراية بخصائصه الفعالة في تحفيز نمو وتطويل الشعر، حيث أن البطاطس غنية بفيتامين A و B و C، وهذه الفيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة الشعر، ويمكن استخدام هذا العلاج ايضا إذا كنت تعاني من داء الثعلبة أي ترقق الشعر

طريقة الاستخدام :

وضع البطاطس في أله صنع العصير
تطبيق عصير البطاطس على فروة الرأس
تركه لمدة 15 دقائق
غسله باستخدام شامبو خفيف

10 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

7. الحناء :

الحناء معروفه جيدا بأنها مكيف وبلسم طبيعي للشعر، كما أنه مفيد جدا في تحفيز نمو الشعر، كما أنه يحول الشعر الجاف والمموج الى شعر سلس ولامع كما أنه يشجع نمو الشعر عن طريق تعزيز جذور شعرك وزيادة طوله بصحة جيده .

طريقة الاستخدام :

خلط 1 كوب من مسحوق الحناء الجافة مع ½ كوب من الزبادي
تطبيقه في جميع أنحاء شعرك من الجذور إلى الأطراف .
تركه حتى يجف بشكل كامل لعدة ساعات .
يغسل بشامبو خفيف .

8. الشطة :

الفلفل الحار او الشطة تحفز نمو الشعر وتمنع ترققه وتزيد من طوله، وذلك لأنه يحتوي على مادة كيميائية تعرف بإسم الكابسنسين، وعند تطبيقه على فروة الرأس فإنه يسبب تنشيط للأعصاب ويزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهذا يؤدي إلى زيادة امتصاص المواد الغذائية ونمو الشعر بشكل أفضل .

طريقة الاستخدام :

خلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الشطة مع 2 ملعقة شاي من زيت الزيتون .
تطبيقه على فروة الرأس جيدا ويترك لمدة 20 دقيقة .
يغسل بالماء البارد .

10 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

9. حليب جوز الهند :

حليب جوز الهند غني بالحديد والبوتاسيوم والدهون الأساسية والبروتينات والمواد الغذائية الاخرى، مما يساعد على تقليل تساقط الشعر وتحفيز نموه وطوله .

طريقة الاستخدام :

استخراج الحليب من جوز الهند او شراء حليب جوز الهند جاهز من المحلات التجارية .
تطبيقه على فروة الرأس وأطراف الشعر .
تركه بين عشية وضحاها .
شطفه بالماء البارد في اليوم التالي .

10. الشاي الأخضر :

جميعنا يعلم ان الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة والمواد المفيدة للشعر، وهذه المواد المضادة للأكسدة تمنع تساقط الشعر وتعزز نمو الشعر وزيادة طوله .

طريقة الاستخدام :

تطبيق الشاي الأخضر الدافئ في جميع أنحاء فروة رأسك .
تركه لمدة ساعة .
شطفه بالماء البارد .

نصائح لتطويل الشعر

  • التّغذية الصّحية: إنّ تناول الطّعام بطريقةٍ غذائيّةٍ، وصحيّةٍ، وغنيّةٍ بالحديد والبروتين، له كلّ الدّور في الوصول إلى شعر صحيّ، فاتّباع نظام غذائيّ متوازن جيّد لكامل الجسم، وينبغي أن نتذكّر أنّه إذا كان الشّخص يستخدم موادَّ كيميائيّة على الشّعر مثل الصّبغات، فإنّ ذلك يتطلّب رعايةً متقدّمةً.
  • غسيل الشّعر: ينبغي للمرء غسل الشّعر جيّداً بشكل صحيح، مع استخدام الشّامبو المناسب لكلّ نوعٍ من أنواع الشّعر المختلفة. تجفيف الشعر: بدلاً من تجفيف الشّعر عن طريق مجفّف الشّعر، من الأفضل السّماح للشعر بأن يجفّ طبيعيّاً.

  • البلسم والسيروم: إذا كان الشّعر جافّاً بشكل لا يمكن السّيطرة عليه، فإنّه يجب استعمال بلسم بعد غسيل الشّعر بالشامبو، ثمّ استعمال سيروم مناسب للشعر، ويجب التأكّد من غسل الشّعر جيّداً، وعدم إبقاء أيّ آثار للشامبو أو البلسم على فروة الرّأس، كما يجب غسل الشّعر بلطف، وعدم حكّه بقوّة بالمنشفة أثناء التّجفيف.

  • تسريح وتصفيف الشّعر: الشّعر الرّطب يكون أضعف من الشّعر الجاف؛ لذا يجب مراعاة استعمال مشط له أسنان واسعة، لتمشيط الشّعر وهو رطب، وعدم استعمال الفرشاة إلّا عندما يجفّ الشّعر، ولا يجب ربط الشّعر بقوّة لأنّ ذلك يضعفه، ويجب دائماً التعّامل مع الشّعر برفق.

  • غطاء الشّعر: ينبغي ارتداء غطاء على الشّعر أثناء الخروج في الشّمس أو في الرّياح؛ لأنّها تضرّ الشّعر، وتجعله يبدو باهتاً وهشّاً.

  • قصّ الأطراف: ينبغي الحصول على قصّ بسيط لأطراف الشعر المتقصّفة مرّةً واحدة في الشّهر، وقصّ أطراف الشّعر المتقصّفة يعطيه مظهراً جميلاً، ويساعده على النّمو.

  • حمّام الزّيت: زيت التّدليك أو حمام الزّيت مفيد جدّاً للشعر؛ فهو يُحسّن الدّورة الدمويّة، ويساعد على نمو الشّعر؛ لذلك ينبغي أن يتمّ ذلك على الأقل مرّةً واحدةً في الأسبوع، وينبغي أن يترك الزّيت على فروة الرّأس والشّعر مساءً، ويترك حتى الصّباح التّالي، ويُغسل بالشامبو المناسب حسب نوع الزّيت. وهناك أنواع من حمّام زيت الشّعر تعمل بشكل سريع؛ حيث يجب اختيار قناع الشّعر بعناية طبقاً لنوع الشّعر، فمثلاً قناع البيض، وزيت الزّيتون، وزيت الخروع مفيد للشعر الجافّ، وقناع الليمون مفيد لفروة الرأس الدهنيّة والقشرة أيضاً.

  • 10 وصفات طبيعية لتطويل الشعر

    موقع صارحني بشكله الجديد شاهد تقييم الناس لك وعيش جو الـ مصارحة