11 فائدة من فوائد الشاي الاخضر

يمتاز الشاي الاخضر بالكثير من الفوائد الصحية والجمالية في فصل الشتاء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاستخدامات الجمالية للشاي الاخضر

الشّاي الأخضر

يتم تحضير الشاي من أوراق نبتة الكاميليا سايننسز (Camellia sinensis)، وهو ثاني أكثر مشروب تناولاً في العالم بعد الماء، حيث إنّه يسبق القهوة والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات كثيرة الاستهلاك، ويتم تحضير ثلاثة أنواع من الشاي من أوراق هذه النبتة، وهي الشاي الأخضر والذي يحضر بتجفيف وتبخير أوراق الشاي الطازجة دون أكسدة المركبات المتعددة الفينول الموجودة فيها عن طريق تثبيط نشاط الإنزيم المؤكسد لها بالحرارة، وشاي الأولونج (Oolong tea) الذي يتم تحضيره بالتخمير الجزئي لأوراق الشاي قبل تجفيفها، والشاي الأسود والأحمر اللذان يحضّران عن طريق تخمير أوراق الشاي تخميراً كاملاً قبل تجفيفها وتبخيرها ، ويعتبر الشاي الأخضر هو الأكثر فائدةً لصحة الإنسان بين هذه الأنواع الثلاثة . يتم إنتاج الشاي الأخضر في الصين واليابان ، حيث يتم إنتاج حوالي 2.5 مليون طن من الشاي الأخضر سنويّاً ، أي ما يعادل حوالي 20-22% من الشاي الذي يتم إنتاجه في العالم، ويتم استهلاكه في دول آسيا بشكل كبير، بينما تعتمد دول أوروبا وأمريكا أكثر على الشاي الأسود. كان يعتبر الشاي الأخضر منذ القدم مصدراً للعديد من الفوائد الصحية، ثم بدأت الدراسات العلمية بالاهتمام به منذ ثلاثة عقود، حيث وجد له دوراً هاماً في الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض، ولذك تم اعتباره غذاءاً وظيفيّاً، أي إنّ له فوائدَ صحيّةً تتعدى مجرد الاحتواء على العناصر الغذائية الأساسية .

إستخدامات الشاي الأخضر

1: إذا كنت من محبي الشاي بالفعل فقم بإستبداله بالشاي الأخضر ,وسوف يعمل على نحو أفضل إذا قمت بإستخدامه بطريقة منتظمة ,قم بافراغ التيباج من الكيس وأضف عليه ملعقة صغيرة من العسل حتى يصبح عجينة , وقم بغسل وجهك وتطبيق العجينة عليه ثم تركها لمدة 10 دقائق ثم غسله بماء فاتر .

2: قومي بتحضير الشاي الأخضر الساخن واتركيه حتى يبرد , وبعد ذلك قومي بصب بعض الشاي على يديك وقومي بغسل وجهك مرارا وتكرارا حتى تقومي بإنهاء الكمية , ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.

3: إذا كنت على وشك الذهاب إلى مكان ما وكنت بحاجة إلى أن تكوني ذات بشرة جميلة وخلابة , ولم يكن لديك الوقت الكافي فهذه محاولة جيدة لا تستغرق الكثير من الوقت , قومي بأخذ تيباج الشاي الأخضر ووضعه في ماء ساخن وهذا يكفي ليكون مشبع بالبخار , وقومى بفرك وجهك بالتيباج لمدة دقيقة أو دقيقتين أو حتى تبرد التيباج , ومن ثم شط وجهك بالماء الفاتر.

4: تطهير الوجه بالشاي الأخضر , قومي باستخدام الشاي الأخضر على وجهك في الصباح الباكر عن طريق وضعه على الغسول المخصص لك , حتى تذهبى للعمل بوجه مشرق .

5:استنشاق تيباج الشاي عن طريق وضعه في الماء الساخن ومن ثم وضعه في كوب صغير .

6: قومي باستخدام منظف الوجه المخصص لك في الصباح وضيفي إليه 2 ملعقة من مشروب الشاي الأخضر , وقومي بغسل و جهك به .

7: قومي بشطف وجهك وعمل كمادات للوجه عن طريق باكيت الشاي الأخضر لمدة خمس دقائق يوميا , سوف تصبح بشرتك أكثر تألقا .

8: عمل بخار الشاي الأخضر للوجه قومي بغسل وجهك , اغلى القليل من الماء ومن ثم قومي بإفراغ محتوى التبياج الخاص بالشاي الأخضر في الماء ,ضعي منشفه فوق رأسك تأكدي بأن وجهك ليس قريب من الماء , واتركي ذلك لمدة خمس دقائق ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر .

9: ماء الورد والشاي الأخضر ,قومي بصنع شارب ماء الورد , ثم قومي بغليه ثم وضع الشاي الأخضر عليه ,اتركيه لمدة 3:5 دقائق ثم اسكبيه في زجاجة ,قومي بحفظه في الثلاجة , وقومي باستخدامه يوميا لعمل مساج للوجه أو كمادات تحت منطقة العين ومع الوقت سوف تبدين اكثر اشراقا وسيعمل على شد جلدك.

10: قومي بعمل مشروب الشاي الاخضر , أحضري دوائر من القطن ضعيها عليها ثم ضعيها في الثلاجة ,واستخدميها لتنظيف وجهك .

11: قومي بوضع تيباج الشاي الأخضر في ماء ساخن ومن ثم اتركيه قليلا حتى يبرد ,قومي بإزالة التيباج ووزعى الماء على وجهك بالتساوي ,ثم قومي بتطبيق الزبادي على الوجه واتركيه لمدة 10:15 دقيقة ,ثم قومي بشطفه بالماء الفاتر .

فوائد شرب الشّاي الأخضر قبل النوم

يمكن الحصول على الفوائد العديدة للشاي الأخضر عند تناوله في أيّ وقت في اليوم، ولا يوجد أيّ دليلٍ علميٍّ على تفضيل تناوله في وقت معين على غيره، ولكن يمكن أن يفضل الكثيرون تناوله قبل النوم، حيث إنّه وقت الراحة والاسترخاء، الأمر الذي يعطي الشخص استمتاعاً واسترخاءاً أكبر أثناء تناوله ، وعلى الرغم من أنّ تناول الشاي الأخضر يرفع من نشاط الإنسان الذهني ولكنه بخلاف القهوة لا يسبب الأرق بسبب محتواه غير العالي من الكافيين . ويعتقد الكثيرون أنّ شرب الشاي الأخضر قبل النوم تحديداً يساعد على رفع عمليات الأيض وخسارة الوزن وإزالة السموم من الجسم، ولكن على الرغم من عدم وجود ما يمنع تناوله قبل النوم، إلا أنّه يمكن الحصول على هذه الفوائد عند تناوله في جميع الأوقات . كما أنّ تناول الشاي الأخضر مع مصادر الحديد غير الهيمي يقلّل من امتصاصه ، لذلك يمكن أن يساعد تناوله قبل النوم بعيداً عن وقت تناول وجبات الطعام في تجنب هذا التأثير.

فوائد أخرى

  • مقاومة البكتيريا والڤيروسات، مثل بكتيريا السالمونيلا والكلوستريديوم والباسيلاس ، وهو معروف في الطب الصيني القديم كعلاج للإسهال والتيفوئيد، وقد أوضحت إحدى الدراسات دوراً له في القضاء على الجرثومة الملوية البابية (Helicobacter pylori) التي تسبب القرحة، في حين أنه لا يؤثر على البكتيريا التي تعيش في الجهاز الهضمي، كما وجد دور للشاي الأخضر في محاربة ڤيروس الإنفلونزا خاصةً في مراحله الأولى، وفي محاربة ڤيروس الهربس البسيط (Herpes simplex)، والأدينوڤيروس الذي يسبب الحمة الغدية .
  • مقاومة بعض الفطريات .
  • تحسين كثافة العظام وتخفيف خطر الإصابة بالكسور لاسيّما كسور الحوض .
  • الوقاية من التليفات، مثل تليف الكبد والجلد والشرايين.
  • تقوية جهاز المناعة بسبب دوره في الحماية من المواد المؤكسدة والجذور الحرة .
  • يقترح البعض إضافة الشاي الأخضر إلى الأدوية لمنع رفض الجسم للكلى بعد عمليات زراعة الكلى .
  • تقترح بعض الدراسات الحديثة دوراً للشاي الأخضر في الوقاية من مرض باركينسون والزهايمر وغيرها من الأمراض العصبية .
  • يفيد في لسعات الحشرات بسبب مقاومته للالتهابات ودوره في وقف النزيف .
  • تقترح بعض الدراسات وجود علاقة عكسية بين تناول الشاي الأخضر وتكون حصى الكلى .
  • في الدراسات الحيوانية، وجد للشاي الأخضر قدرة على خفض إعتام عدسة العين في مرض الساد (الماء الأبيض أو الكاتاراكت) .
  • يشير البعض إلى تأثيرات مفيدة للشاي الأخضر في حالات التسمم بالكحول .
  • يساهم تناول الشاي الأخضر في رفع كمية الماء المتناولة يوميّاً، هذا بالإضافة إلى كونه مصدراً جيّداً للعديد من الڤيتامينات والمعادن الهامة لصحة الإنسان .
  • يستعمل الشاي الأخضر كذلك في الصناعات الغذائية، والمواد التجميلية، والتحضيرات الدوائية بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تجعل منه مادة حافظة طبيعيّة وفعالة .

أضرار الشاي الأخضر

  • يسبب تناول الشاي الأخضر بجرعاتٍ عاليةٍ بعض الأضرار، ولكنها في الغالب تحصل من الجرعات الدوائية العالية والتي تعطى لحيوانات التجارب أو بسبب تناول كميات كبيرة جداً من الشاي الأخضر، وليس من الجرعات العادية التي يتناولها الإنسان في حميته بشكل طبيعي، وتشمل هذه التأثيرات: سمية لخلايا الكبد بسبب كاتيكينات الشاي الأخضر. الضرر التأكسدي في الحمض النووي .
  • تضخم الغدة الدرقية . يمكن أن يؤدي تناول أكثر من 5 أكواب من الشاي الأخضر إلى العديد من الأعراض الجانبية، مثل: الصداع، والتوتر، ومشاكل في النوم، والقيء، والغثيان، والإسهال، وعدم انتظام ضربات القلب، وحرقة المعدة، والدوخة، وطنين الأذن، والرجفة، والارتباك، والتشوش . كما يجب تجنب شرب الشاي الأخضر في الحالات التالية: الإصابة بمرض شديد في القلب. في الحمل والإرضاع، حيث يجب عدم تناول أكثر من كوب إلى اثنين يومياً. يساهم الشاي الأخضر في إدرار البول ولذلك قد يؤثر على بعض الأدوية، فيجب استشارة الطبيب قبل تناوله بكميات كبيرة ممن يتناولون الأدوية. يحتوي الشاي الأخضر على الألمنيوم الذي يمكن أن يؤثر على مرضى الفشل الكلوي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى