11 فائده صحية لزيت اللوز

يمتاز زيت اللوز بالعديد من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت اللوز الصحية والمهمة للجسم

زيت اللوز

إن زيت الّلوز هو أحد أهمّ أنواع الزّيوت، ويتمّ استخراجه من ثمار اللوز، وهنالك نوعان من زيت اللوز: النّوع الأوّل هو زيت الّلوز الحلو ويستخرج من ثمرة الّلوز القابلة للأكل، والنّوع الثّاني هو زيت الّلوز المرّ ويُستخرج من ثمرة الّلوز المُرّة التي لا تؤكل وإنّما تُستخدم كلّ ثمارها في إنتاج الزّيت، ولكلٍّ منهما أهميّة كبيرة في الجسم؛ لما يحتوياه من فيتامينات ومعادن وبروتينات كلّها مفيدة للصحّة

فوائد زيت اللوز للصحة :

– يساعد في تقوية العظام :

اللوز هو مصدر جيد من المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم وهو أحد المغذيات الأساسية اللازمة لتقوية العظام في أجسامنا.
كما يزود زيت اللوز المواد المغذية الأخرى في أجسامنا والتي تساعد في تحسين كثافة المعادن في العظام والتي بدورها تساعد في تعزيز نظام الهيكل العظمي وتعزيز الدورة الدموية وتقوية العظام للتنمية أفضل وفي وقت مبكر. يستخدم زيت اللوز أيضا في الروائح التي تساعد في تخفيف التوتر والاسترخاء للعضلات المتوترة، كما أنه يساعد في التخفيف من الاكتئاب والتعب.

– يقوي الذاكرة والطاقة :

قومي بنقع القليل من اللوز في الماء ليله كامله و أكله في الصباح على معدة فارغة ليزيد من قوة الذاكرة. يحتوي اللوز على الريبوفلافين وكارنيتيني، والمغذيات التي تساعد في عمل الدماغ بشكل أفضل، وتعزيز قوة الذاكرة. أيضا يحتوي اللوز على الفنيل الأنين وهو مادة كيميائية تساعد في تقوية الجهاز العصبي. اللوز لديه القدرة على رفع HDL القادر على نقل الدهون التي يحتاجها الدماغ للحفاض على سلامه الخلايا العصبية.

– يساعد في الحد من مرض السكري :

زيت اللوز لديه قدرة التأثير على بعض الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في بطوننا. ووفقا للدراسات التي أجراها باحثون من زيت اللوز لديه القدرة على الحد من نمو نسبة السكر في الدم الذي يحدث في كثير من الأحيان بعد وجبات الطعام. زيت اللوز لديه القدرة على التأثير على الانسولين والسكر الذي يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والذي بدوره يساعد في الحد من داء السكري.

– يساعد في الحد من السرطان :

وجد الباحثون أن اللوز يمكن أن يساعد في الحد من أمراض السرطان مثل سرطان القولون عن طريق تعزيز آلية التطهير في الجهاز الهضمي. كما يحتوي اللوز على مصدر جيد من الميلاتونين الذي يحمي من سرطان الثدي بطرق مختلفة. ومن المعروف أيضا أن زيت اللوز يستخدم في التدليك وأغراض أخرى من قبل المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

– يحافظ على مستويات الكولسترول :

زيت اللوز يحتوي على نسبة من البوتاسيوم عالية وله محتوى منخفض من الصوديوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم ويحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم، لهذا يمنع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية. زيت اللوز أيضا غني بالأحماض الفوليك والبروتين والتي ثبت أنها مفيدة لصحة القلب ومن المعروف أن تناول اللوز كجزء من حمية منتظمة يمكن أيضا أن يقلل وينظم ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

– لصحة الأظافر :

إذا أظافرك رقيقة وتتكسر بسهولة ما تحتاجينه هو علاج زيت اللوز العادي لأنه غني بالزنك. يحتوي زيت اللوز أيضا على كميات من الفيتامينات (B) والحديد والمركب الذي يساعد أيضا في تحسين صحة الأظافر. قومي بتدفئة القليل من زيت اللوز وطبيقيه على الأظافر مع الفرك. كرري هذه العملية كل يوم وجعله عادة أسبوعية لكي تنمو أظافرك أكثر سمكا.

– لصحة القلب :

المكسرات هي من المواد الصحية للقلب. وغالبا ما ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب بأكل حفنة من اللوز الخام يوميا. زيت اللوز غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة الاحادية وتسمى بحمض الأوليك الذي يعتبر جيد للقلب. ومن المعروف أن النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات عالية من هذه الأحماض الدهنية أوميغا 9 لخفض ضغط الدم وصحة القلب. زيت اللوز غني بأحماض الفوليك، والدهون غير المشبعة، والبروتين، والبوتاسيوم. وكل هذه مفيدة لصحة القلب.

– ينظم ضغط الدم :

زيت اللوز هو حل لمجموعة من المشاكل الصحية. يساعد في الحد من داء السكري من النوع 2. ويعيد صحة الكبد ويحافظ على صحة القلب كما ينظم ضغط الدم و يحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم. يحتوي زيت اللوزعلى الكثير من البوتاسيوم وعلى نسبة منخفضة من الصوديوم. وهذا يساعد على تنظيم ضغط الدم والمحافظة على مستويات الكولسترول الصحيحة، و منع مشاكل في القلب أيضا.

– يعزز المناعة ويسهل الهضم :

الاستهلاك المنتظم لزيت اللوز يجعل الجسم أكثر قوة ويمكنه من محاربة الالتهابات الشائعة. أيضاهو ملين ويساعد على الهضم الفعال. يمكن إضافة زيت اللوز إلى السلطة هذه واحدة من أفضل الطرق لاستهلاك زيت اللوز. وله تأثير ملين خفيف، ليحل البراز وضمان التطهير الأفضل.

– يحسن الدورة الدموية وتنمية العظام الطفل :

تدليك مفاصل طفل حديث الولادة مع زيت اللوز يعزز الدورة الدموية ويساعد في تطوير العظام كذلك التدليك المنتظم بزيت اللوز يلين البشرة ويساعد صحة العظام. يحتوي زيت اللوز على مصدر من فيتامين (D) وهو مطلوب لامتصاص الكالسيوم في الجسم. الكالسيوم ضروري للغاية لحديثي الولادة، كما تحتاجه العظام لتطويرها وتعزيزها.

– يساعد في تطويل و تكثيف الرموش :

إذا كنت تحلمين برموش طويلة. طبيقي القليل من زيت اللوز على الجفن بإستخدام عصا ماسكارا قديمة لتطبيقه. إستعملي هذه الطريقة قبل الذهاب إلى الفراش، أو كلما كان لديك وقت فراغ.

استخدامات زيت اللوز

– ينصح عند القيام بالمساج للجسم أو التدليك أن يتمّ استخدام زيت اللوز الحلو أثناء عمليّة التدليك، وذلك لأنّه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمّة للجسم، والتي يتمّ امتصاصها عن طريق الجلد مثل: فيتامين(أ)، وفيتامين(ب)، ويناسب زيت اللوز جميع أنواع البشرة الدهنيّة والجافة.
– استخدام زيت اللوز للشعر يؤدّي إلى تقوية فروة الرأس ويعالج حكّة الشعر، ويخفّف من ظهور القشرة، ويعطي الشعر لمعانًا، ويقلّل من تساقط الشعر ويعالج الشعر التالف، ويزيد من كثافة الشعر وطوله، فبعد الانتهاء من الحمام يمكنك وضع عدّة قطرات من زيت اللوز على يديك، وافركي فروة رأسك بالزيت، ويمكن استخدامه مرّتين في الأسبوع.
– يستخدم الزيت للوجه، وتدليك الوجه به يؤدّي إلى تأخير ظهور التجاعيد، ويرطّب البشرة ويجعلها ناعمةً، ويقلّل من آثار الهالات السوداء، ويفتح المسام، وينصح بتدليك الوجه به يوميًا قبل النوم، ودهن الشفاه منه يعطيها لوناً ورديّاً ويمنع من تشقق الشفاه.
– يعمل على إعطاء البشرة اللون الأبيض ويفتح لونها، ويخفّف من لون البشرة الغامق، ويمكن استخدامه كماسك للوجه يتمّ تحضيره عن طريق: وضع ملعقة صغيرة من العسل، والحليب الجاف، وبضع قطرات من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، وعند خلط هذه المكوّنات ينتج لدينا ماسك يتمّ وضعه على الوجه من (10-15) دقيقة، وبعد ذلك يتمّ غسل الوجه بالماء؛ حيث يعمل هذا الماسك على تفتيح البشرة وإزالة الرؤوس السوداء.
– للنساء اللواتي يعشقن الرموش الطويلة والمكثّفة، أنصحك باستبدال الماسكارا بدهن رموشك يوميًا بزيت اللوز الحلو الّذي يعمل على زيادة طول الرموش ويزيد من كثافتها، ويعطيها لمعاناً، وذلك بسبب احتوائه على المغنيسيوم ومجموعة من الفيتامينات.

الفوائد الجماليّة لزيت الّلوز

يرطب البشرة ويخلّصها من الجفاف والتّشقّقات، وذلك بدهن زيت الّلوز الحلو على البشرة مرّةً يومياً لمدّة ربع ساعة. يخلص البشرة من التصبّغات ومن البقع الدّاكنة التي تعاني منها البشرة، ويُدهن المكان الدّاكن بزيت اللوز الحلو مدّة نصف ساعة بشكل يوميّ، ومع الاستمرار بذلك ستختفي البقع والتصبّغات غير المرغوب بها تدريجيّاً. يعالج حروق الجلد النّاتجة عن أشعّة الشّمس، ويجب الاستمرار في دهن البشرة بزيت اللوز الحلو بشكل يوميّ حتى تختفي الحروق. يرطب الشّعر ويجعله أكثر نعومة ولمعاناً، ويتمّ ذلك بدهن الشّعر بزيت الّلوز الحلو قبل الاستحمام بنصف ساعة. يزيل قشرة فروة الرأس؛ فهو يعمل على تقشير الفروة وتخليصها من القشرة. يزيد نموّ الرّموش وتكثيف الحواجب: فهو يعدّ من أهم الزّيوت المستخدمة في زيادة نموّ شعر الحواجب والرّموش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى