الشعر

11 فيتامين ومعدن مهم للشعر

للحصول على شعر صحي وناعم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفيتامينات والمعادن التي تساعد في الحصول على شعر صحي

يحتاج الشعر إلى عناية كبيرة ،حيث إنّ المشاكل التي قد تواجه الشعر كثيرة جداً ،من تساقط و تقصف و تكسر و جفاف ،ناهيك عن مشاكل جلدة الرأس من قشرة و حبوب و جفاف و حكة ،و هذه المشاكل جميعها تكون ناتجة عن عوامل جوية أو نفسية أو مرضية ،و كذلك يمكن أن تكون الكثير من المشاكل التي يعاني منها الشعر و جلدة الرأس ناتجة عن سلوكيات خاطئة يتبعها الفرد بشكل يومي ،لذلك فحتى تحصل على شعر صحي عليك تجنب الكثير من السلوكيات الخاطئة و تصحيحها ،و الإهتمام بالشعر بشكل يومي .

11 فيتامين ومعدن مهم للشعر

1- فيتامين(C) :

فيتامين(C) يساعد في تعزيز المناعة، ويحمي ضد نزلات البرد المتكررة وغيرها من الأمراض. رغم ذلك، يمكنه أن يساعد في تقوية وتطويل الشعر. فيتامين(C) يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين حيوي يعمل لصحة الشعر والبشرة والأظافر. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فيتامين(C) مضاد للأكسدة الذي يحارب الجذور الحرة التي تتلف أنسجة الجسم. ومن المعروف أن الجذور الحرة تؤدي إلى تلف الشعر، مما تجعله ضعيف وهش. أضيفي هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين(C) والتي تشمل البرتقال والبروكلي، واللفت، وبراعم بروكسل والبابايا والفراولة والكيوي، والفلفل الأحمر أو يمكنك ببساطة أخذ مكملات فيتامين(C).

2- فيتامينات(B) :

فيتامين(B) المركب يتكون من ثمانية فيتامينات (B1، B2، B3، B5، B6، B7، B9، B12) التي تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على الصحة. فيتامين (B) يؤثر على الطاقة، والتمثيل الغذائي، الأعصاب، العضلات، البشرة، الأظافر، والشعر. أيضا يشجع على نمو الخلايا والانقسام، وهو أمر مهم لنمو الشعر الصحي. هذا النوع من الفيتامينات قابل للذوبان في الماء، وهذا يعني أن الجسم لا يمكن تخزينه. بعض العلامات تحذرك من نقص فيتامين(B) المركب مثل الشعور بالضعف أو التعب، والنمو البطيء للشعر. فيتامين B12 هو من أهم فيتامينات(B)، ولكن للحصول على أفضل النتائج أضيفي كل منها إلى نظامك الغذائي اليومي مثل اللحوم، والبيض، والمكسرات، والحبوب، والخضروات. إذا كان نظامك الغذائي يعاني من نقص في فيتامين (B)، يمكنك تناول المكملات اليومية. بالإضافة إلى ذلك، بعض منتجات العناية بالشعر تحتوي على فيتامين (B) للحصول على دعم إضافي.

3- البيوتين :

البيوتين واحد من المكملات الغذائية الأكثر استخداما على نطاق واسع لتطويل الشعر بشكل أسرع. في حين البيوتين هو فيتامين (B) الذي يساعد على تغذية الشعر. هذا الفيتامين يساعد على إنتاج الجلوكوز وتحطيم البروتينات إلى أحماض أمينية. الشعر نفسه يحتوي على الكيراتين، الذي هو شكل من أشكال البروتين، وهذا يدعم فروة الرأس لتكون أكثر صحة. في حين أن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من البيوتين من الأطعمة التي يتناولونها كل يوم. لذلك يحتاج الجسم إلى الحصول على ما يكفي منه كل يوم. العديد من المنتجات العناية بالشعر تحتوي على البيوتين ومع ذلك، هذا لا يعني أن عليك أن تتخلي على الأطعمة الغنية بالبيوتين أو المكملات الغذائية. بعض مصادر الغذاء التي تشمل البيوتين مثل الفطر، والأفوكادو، البيض، سمك السلمون، زبدة الفول السوداني، وغيرها.

4- النياسين :

النياسين هو فيتامين آخر في أسرة فيتامين(B) وهو يساعد على تغذية فروة الرأس، وتعزيز نمو الشعر الصحي. نقص في كميات النياسين سيحدث تقصف وتساقط لشعرك.
من علامات نقص النياسين في الجسم مثل التشوش الذهني، الإسهال، الغثيان (أحيانا)
وتقرحات وتقشر الجلد. الأطعمة التي تحتوي على النياسين وتشمل صدور الدجاج، والتونة، والفطر، والأفوكادو وغيرها.

5- فيتامين(E) :

فيتامين(E) مضاد للأكسدة الذي يبني ويصلح الأنسجة، وهو أمر ضروري لتطويل الشعر. جنبا إلى جنب مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين(E) مثل اللوز والبذور، والأفوكادو، والقرنبيط. كما يمكن أيضا إستغلال فوائدها وذلك بإستخدامها موضعيا. عند تطبيق فيتامين(E) على فروة الرأس، فإنه يساعد في تقليل الالتهاب، ويزيد الدورة الدموية، ويعزز إمدادات الأوكسجين، ويصلح تلف بصيلات الشعر. يوصي أيضا بتدليك زيت فيتامين(E) على الشعر وفروة الرأس مرتين على الأقل في الأسبوع لتعزيز نمو وتغذية الشعر. قومي بفتح 2 كبسولات من فيتامين(E) مع مزيج من زيت جوز الهند.
وتدليك الخليط على فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك في حركات دائرية. يترك لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم يغسل الشعر كالمعتاد.

6- فيتامين (A) :

فيتامين (A) هو فيتامين ضروري لنمو الخلايا. أيضا يساعد على إنتاج الزهم في فروة الرأس، مما يمنع جفاف وتلف الشعر. الأطعمة الغنية بفيتامين (A) وهي الجزر والبطيخ، والخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة. وتشمل بعض أعراض نقص فيتامين (A) نقص في الرؤية ومشاكل البشرة. من المهم الحصول على الكثير من فيتامين (A) لتطويل وتقوية شعرك.

7- فيتامين (D) :

نحصل على فيتامين(D) من خلال أشعة الشمس والتي تشجع على نمو بصيلات صحية. طريقة واحدة لزيادة مستويات فيتامين (D) هو قضاء بعض الوقت حوالي 10-15 دقيقة كل يوم في الشمس. وهذه الطريقة ليست صعبة خلال أشهر الصيف الحارة، عكس فصل الشتاء والذي من الصعب الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس. يمكنك أيضا إستعمال المكملات الغذائية لفيتامين(D). وتشمل بعض الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين كالأسماك الدهنية (مثل سمك السلمون والتونة)، والبيض، والفطر، والحليب.

8- الحديد :

الحديد من المعادن التي يحتاجها الجسم لكي يعمل بشكل صحيح. كما يساعد في الحصول على شعر قوي وطويل. نقص الحديد في الجسم يتسبب في ترقق وجفاف الشعر. لمعرفة ما إذا كنت تعانين من نقص في الحديد يمكن عمل إختبار دم بسيط. وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء، والمحار، والسبانخ.

9- المغنيسيوم :

من المعادن الأخرى التي يحتاجها الجسم لكي يعمل بشكل صحيح هو المغنيسيوم. تناول وجبات مليئة بالأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل سمك السلمون والمكسرات، والبذور. هذه الطريقة ستغذي فروة الرأس للحصول على شعر قوي وصحي. للأسف، هناك الكثير من الناس يعانون من نقص في المغنيسيوم. وقد تم ربط نقص المغنيسيوم إلى النوبات القلبية وداء السكري من النوع 2، والإمساك، والقلق، والاكتئاب، والتعب المزمن.

10- البروتين :

بينما البروتين قد لا يكون فيتامين، لكنه ضروري لصحة الشعر. نقص البروتين في الجسم سيقلل من تغذية بصيلات الشعر، مما يجعله جاف وهش. في حين أن العديد من المنتجات العناية بالشعر تحتوي على المكونات التي تتركز حول البروتين، لذلك عليك إضافته إلى نظامك الغذائي. النباتيين يمكنهم الحصول على المصادر النباتية للبروتين، مثل الكينوا، والسبانخ، والقرنبيط، وغيرها.

11- الزنك :

الزنك هو الحل إذا كنت ترغبين في الحصول على شاعر طويل وصحي. نقص الزنك يمكن أن يضعف الجهاز المناعي، ضعف صحة الجهاز الهضمي، خلل الهرمونات، ويلعب دورا في نمو الشعر الباهت. ليس من الصعب الحصول على متطلبات الزنك. بعض الأطعمة الغنية بالزنك وتشمل بذور القرع والحمص، والفطر، والثوم، السبانخ، واللبن.

كيفية العناية اليومية بالشعر

– تهوية الشعر : يحتاج الشعر وخاصة الشعر الطويل إلى تهوية بشكل يومي ،حيث إنّ هناك الكثير من الفتيات من ذوات الشعر الطويل يقضين فترات طويلة و شعرهن مربوط ،وقد لا يتعرض الشعر لتهوية لفترة طويلة جداً ،و هذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على الشعر ،إذ أن مسامات جلدة الرأس تحتاج إلى التهوية كباقي مسام الجلد ،لذلك يجب الحرص على فرد الشعر و نزع ربطات الشعر لمدة كافية بشكل يومي لترك المجال للهواء بأن يتخلل الشعر.

– غسل الشعر : يحتاج الشعر بين الحين و الآخر إلى غسله بالماء الدافئ لتخليصه من الدهون و الغبار و الأوساخ التي قد تتراكم على مسام الشعر نتيجة للظروف الخارجية من عوامل جوية و غيرها ،أو قد تكون هذه الدهون تم إفرازها من مسام الجلد نفسه ،و لكن يجب التنبيه إلى أن الإكثار من غسل الشعر يساعد في إضعافه و يسهل في تكسيره ،وخاصة في حالة الشعر الجاف و الشعر العادي ،حيث إنّ الشعر يفرز نسبة من الدهون لمقاومة جفافه ،ومع كثرة الغسل يزداد جفاف الشعر و يصبح تكسره و تقصفه سهل جداً ،لذلك يُنصح بغسل الشعر العادي مرتين أسبوعياً ،أما الشعر الجاف فينصح بغسله مرة واحدة أسبوعياً.

– تمشيط الشعر : يحتاج الشعر إلى التمشيط بشكل يومي لضمان عدم وجود خصلات متشابكة من الشعر ،حيث يؤدي هذا التشابك إلى تسهيل تكسر الشعر و تساقطه ،و يجب مراعاة تمشيط الشعر بشكلٍ متأنٍ و بطيء ،حيث إنّ الشعر رقيق و يحتاج إلى معاملة حساسة لتجنب إيذائه و التسبب له بالضرر و التقصف ،وخاصة الشعر الجاف يجب معاملته بشكل خاص ،حيث إنّه الأكثر تعرضاً للتقصف ،و أيضاً فإن جلدة الرأس قد تعاني من الخدوش و التقرحات نتيجة تمشيطها بسرعة و بعنف.

– تدليك مسامات الشعر : تحتاج مسامات الشعر للتدليك بشكل يومي ،حيث إنّ الإلتزام بتدليك جلدة الرأس يومياً بلطف و بشكل معاكس لإتجاه نمو الشعر يساعد في تنشيط الدورة الدموية ،وهذا ما يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر ،و زيادة كثافته و قوته.

الزوار شاهدوا أيضاً :

الوسوم