صحة

11 من اعراض السرطان اعرفيها

هناك الكثير من العلامات والاعراض التي تدل على الاصابة بالسرطان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اعراض الاصابة بالسرطان

السرطان

السرطان هو مجموعة من الأمراض التي تأخذ شكل الورم وتهاجم الجسم وتضعف مناعته، ولا تقف عند مكانٍ معيّن؛ بل تهاجم الأنسجة المجاورة للمكان الّتي هي فيه، ومن هنا جاءت تسميته بالورم الخبيث، وقد يصيب الإنسان في جميع الأعمار حتى إنّه يصيب الجنين، ولكن خطر الإصابة به يكون أكبر كلّما تقدّم الإنسان في العمر. تختلف طرق علاج السرطان باختلاف مرحلة الإصابة به، فكلّما كان اكتشافه أسرع كان العلاج أسهل، أمّا الورم الحميد فهو يصيب جزء من جسم الإنسان ويبقى مكانه ولا يهاجم باقي أعضاء وأنسجة الجسم، ولكن إذا لم يتمّ علاجه فمن المحتمل أن يتحوّل إلى ورم خبيث. من الأسباب التي تؤدّي إلى السرطان هي التعرّض إلى الإشعاعات، واستخدام المواد الكيميائيّة بكثرة، كما أنّ التدخين من مسبّبات السرطان ومن أسبابه أيضاً وجود طفرة في الـ DNA.

تتجاهل النساء وخاصةً الشابات اي اعراض مرضية واغلبهم يعتقدن ان اي اعراض مرضية بسيطة او يمكن التعايش معها هي لا شئ وانما مجرد وهم او تغييرات طفيفة عادية ، كما ان الكثير منهم يعتقدن ان السرطان يصيب الكبار فقط فلا ينتبهن الى اي اعراض غريبة او غير مبررة والتي تستدعي الشك وقد تكون مؤشر قوي للاصابة بالسرطان ، لذلك دائماً ما ننصح النساء بالفحص الدوري وعدم تجاهل اي اعراض غريبة وخاصةً الاحد عشر عرض المذكورين في مقالنا اليوم ..

11 من اعراض السرطان اعرفيها

1♥ خسارة غير مبررة في الوزن : الكثير من النساء يفرحن كثيراً حينما يخسرون اوزانهم دون اي مجهود مثل اتباع حمية غذائية او اداء التمارين الرياضية او غيرها ولكن الخسارة الكبيرة في الوزن بدون سبب قد تكون دليل على الاصابة بالسرطان وخاصةً اذا كانت هذه الخسارة تتعدى اربعة كيلو جرام بشكل شهري وقد تكون ايضاً بسبب زيادة افراز الغدة الدرقية وفرط نشاطها .

2♥ الانتفاخ واحساس الامتلاء : هذا الشعور يصيب عدد كبير من النساء ولانهم يتمكنون من التعايش معه ويتناولون الادوية المسكنة فانهم يتجاهلونه تماماً ولكنه قد يكون واحد من اعراض سرطان المبيض وخاصةً اذا كان مصحوب بالام في البطن والحوض و والشعور السريع بالامتلاء بالاضافة الى مشكلات البول وخاصةً كثرة دخول الحمام وفي حالة استمرار ذلك الشعور لاسابيع متتالية دون توقف فيجب مراجعة الطبيب على الفور والقيام بالفحوصات والاشاعات اللازمة .

3♥ تغييرات في الثدي : اعراض سرطان الثدي على وجه الخصوص اصبحت معروفة لعدد كبير من النساء ولكن هناك اعراض بسيطة قد يتجاهلها النساء مثل ظهور نتوء في الثدي او بروز في الجلد كذلك احمرار جلد الثدي وسمكه يشير الى سرطان الثدي الالتهابي كما قد يحدث تغيير في مظهر الحلمة او افراز اللبن على الرغم من انها غير مرضعة ففي هذه الحالة يجب عليها الخضوع للفحص الكامل للتأكد من عدم اصابتها بسرطان الثدي .

4♥ نزيف بدون موعد : النساء قد يواجهن حدوث نزيف في غير موعد الدورة الشهرية ويعتقدن انه نزيف الدورة الشهرية وخاصةً اذا لم تكن الدورة الشهرية منتظمة لديهم او كانوا يقتربن من سن اليأس وقد يكون النزيف مؤشر آخر لسرطان بطانة الرحم او قد يكون نزيف من المعدة يشير الى سرطان القولون او الجهاز الهضمي لذلك في حالة ملاحظة اي تغييرات غريبة او كان ذلك النزيف مختلف عن نزيف الدورة المعتاد فعليكي بالفحص فكل امرأة تعرف نفسها جيداً وتعرف متي يكون جسمها في حالة تغير ام ذلك هو المعتاد فلا يجب اهمال اي تغيير حتي لو كان بسيط لتجنب التعرض لاي مشكلات اخرى اكثر تعقيداً .

5♥ تغييرات الجلد والبشرة : سرطان الجلد لا يقتصر على ظهور شامات او نتوءات بارزة فقط ولكنه قد يكون تغيير صبغة الجلد او حدوث نزيف مستمر في البشرة او تقشير البشرة بشكل مستمر قد يستمر لاسابيع ان يكون واحد من اعراض سرطان الجلد ايضاً فلا يجب اهمال البشرة او اي تغييرات طارئة وغير معتادة تحدث بها .

6♥ صعوبة البلع : بعيداً عن ان صعوبة البلع قد تحدث نتيجة امراض اخرى متعلقة باحتقان الزور والانفلونزا والتهاب الحلق وغيرها من الاسباب الاخرى فان صعوبة البلع الغير مبررة والغير متعلقة بأي اسباب ولكنها حدثت بشكل مفاجئ فانها قد تكون دليل على سرطان المرئ فلا يجب اهمال ذلك العرض لانه بسيط او يمكن التغلب عليه .

7♥ الدم : ظهور الدم في اماكن مختلفة قد يكون دليل لسرطانات مختلفة فظهور الدم في البول او البراز قد يكون دليل على سرطان القولون وليس فقط بسبب البواسير كما ان الدم الذي يظهر في المهبل قد يكون بسبب سرطان الكلى او المرارة وكذلك السعال المصحوب بالدم ، بوجه عام فان ظهور الدم في الاماكن الخطأ قد يكون مؤشر لاعراض السرطان لذلك لا يجب اهماله لمجرد حدوثه والتعامل معه .

8♥ الام واكتئاب : الام البطن المفاجئة والمصحوبة بأعراض اكتئاب قد تكون اعراض ما قبل الدورة الشهرية ولكن اذا كانت في غير موعدها فيجب الخضوع للفحص لانه قد يكون واحد من اعراض سرطان البنكرياس والذي يسبب العديد من الاعراض المتعلقة بالحالة المزاجية بشكل غير مفهوم حتى الان .

9♥ عسر الهضم : مع استبعاد انه قد يكون متعلق بالطعام والاكل بكثرة واستبعاد العوامل التي تؤدي له فان حدوث عسر الهضم بشكل مفاجئ دون سبب يؤدي له قد يكون مؤشر لسرطان المرئ او الحلق او المعدة وخاصةً اذا كان يتكرر دون سبب فلا يجب اهماله .

10♥ تغييرات الفم : ظهور بقع بيضاء داخل الفم وعلى اللسان وخاصةً مع انتشارها بكثرة دون توقف ولا جدوى من اي علاج تم استخدامه قد يكون مؤشر لسرطان الفم لذلك يجب الفحص الكامل والتأكد وعدم اهماله .
11♥ تغييرات العقد الليمفاوية : تضخم العقد الليمفاوية الموجودة في الابط او الرقبة او في اي مكان آخر وخاصةً اذا استمرت لمدة شهر يجب عدم اهمالها والرجوع الى الطبيب لفحص السبب وراء ذلك

بوجه عام لا يجب اهمال اي عرض حتى لو كان صغير ، الاعراض التي تحدث بدون اي سبب او مبرر لحدوثها مع تكرارها او استمرارها لفترات طويلة قد تكون مؤشر لخلل ما في الجسم فلا يجب فقط التعايش معها بل يجب مواجهته والخضوع للفحوصات اللازمة للاطمئنان والتأكد من عدم الاصابة بأي مرض قد يكون خطير ويجب التذكر ان الاكتشاف المبكر لاي مرض في الجسم افضل من اكتشافه في وقت متأخر وان العلاج في بداية الامر اسهل بكثير من العلاج في نهايته او في مراحل تقدمه .

طرق علاج السرطان

مهما كان سبب السّرطان فمن الضروري الإسراع بعلاجه، وفي وقتنا الحالي أصبح علاجه أسهل من ذي قبل، وتبدأ مرحلة الكشف عن السرطان بأخذ خزعة من الورم الموجود في الجسم، وفحص إذا كان هذا الورم حميداً أم خبيثاً، ومن طرق علاج السرطان:

– الجراحة وإزالة الورم من مكانه حتى لا ينتشر إلى بقية أجزاء الجسم، وهذه الجراحة تعطي نتائج ناجحة في علاجه إذا لم ينتشر قبل البدء بالعمليّة الجراحية، وقد أثبتت هذه الطريقة فاعليّتها في علاج سرطان الثدي خاصّةً عند اكتشافه مبكّراً؛ حيث تمّ شفاء العديد من حالات سرطان الثدي عن طريق إزالة الورم بالعمليّة الجراحية، لكن لا يمكن استخدام العلاج بالجراحة في حالة سرطان الدم؛ إذ يتمّ استخدام العلاج الكيميائي أو الإشعاعي في هذه الحالة عن طريق إعطاء المريض أدوية تُدمّر الخلايا السرطانيّة، ولكن من أضرار هذا العلاج أنّه من الممكن أن يلحق ضرراً بالأنسجة السليمة في جسم الإنسان، وذلك بسبب قوّة مفعوله.

– العلاج بالإشعاع؛ حيث يتمّ باستخدام إشعاعات قادرة على قتل الخلايا السرطانيّة، وتُستخدم إمّا خارجياً أو داخلياً لتسليطها على مكان الورم، وهذا العلاج يؤثّر على الخلايا السليمة في الجسم إلّا أنّها تستعيد حالتها الطبيعيّة بعد وقت من إيقاف العلاج الإشعاعي أو عن طريق إعطاء جرعات على فترات متباعدة لكي تستطيع الخلايا السليمة استعادة نشاطها الطبيعي. يُستخدم هذه النوع من العلاج في معظم أنواع السرطان مثل: سرطان الثدي، والدماغ، وسرطان الدم (اللوكيميا)، والرئة، والرحم، والحنجرة.

– العلاج الموجّه، والّذي يعالج بعض أنواع السرطانات لكنّه لا يزال قيد الدراسة والتطوير، ويتمّ عن طريق استخدام بروتينات توقف إنتاج البروتينات غير الطبيعيّة الموجودة في الخلايا السرطانية، أو باستخدام أجسام مضادّة يتمّ ربطها بالبروتينات الموجودة في الخلايا السرطانية. من الممكن استخدام نوع من اللقاح لتحفيز جهاز المناعة لدى الإنسان لمقاومة مرض السرطان، ويفيد هذا العلاج في حالات سرطان الجلد والمثانة. من خلال ما سبق تتبيّن لنا أهمّ طرق العلاج لمرض السرطان وأكثرها شيوعاً، وكثيراً ما نرى على شاشات التلفاز منتجات يقال بأنّها علاج شافٍ لمرض السرطان إلّا أنّ هذه المنتجات كغيرها من المنتجات التسويقية والتي لا تفيد مرضى السرطان بشيء، لذلك يجب الكشف سريعاً إذا شعر الإنسان بوجود ورم في منطقة معيّنة من جسمه، واللجوء إلى الطب الّذي لا غنى عنه في علاج جميع الأمراض.


زر الذهاب إلى الأعلى