11 فائدة من أهم فوائد عشبة الشمر

الشمر Fennel هو نبات عشبي حولي ، يتميز برائحته النفاذة القوية ، و هو من نباتات البحر المتوسط و التي انتشر منها الى جميع دول العالم خاصة المانيا و النمسا و الارجنتين و ايران و الهند ، و ينمو نبات الشمر حتى يصل صوله الى أكثر من 150سم ، و يستخدم في الطعام كتوابل تضيف الى الطعام نكهة قوية و فريدة .

و الشمر يستخدم منذ القدم كأحد الاعشاب العلاجية التي تساعد في شفاء الكثير من الامراض مثل اضطربات الجهاز الهضمي ، و مشاكل الكلى ، و يستخدم في علاج الإمساك و الانتفاخات ، كما يستخدم في علاج التبول اللاارادي ، و تخفيف آلام الدورة الشهرية ، و غيرها من الفوائد العديدة للصحة و الجسم .

القيمة الغذائية للشمر

يحتوي الشمر على العديد من المعادن و الفيتامينات ، فهو يحتوي على معادن البوتاسيوم و الصوديوم ، كما يحتوي على المغنسيوم و السليليوم ، و يحتوي الشمر على مركبات الزنك و المنجنيز ، كما يحتوي على فيتامين أ ، و ب6 ، و ب2 ، و الشمر من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة الهامة جداً للجسم و أعضاؤه .

11 فائدة من فوائد الشمر للصحة و الجسم

1 – مقاومة السرطان

الشمر من الاعشاب الغنية بمضادات الاكسدة ، و التي تعتبر المقاوم الاول لمرض السرطان ، كما تساعد في منع ظهور التحورات الجينية ، و التي تسبب ظهور الأورام الخبيثة في الجسم .

 

فوائد الشمر .
فوائد الشمر .

2 – تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساعد الشمر في تحسين عملية الهضم ، و رفع كفائة الجهاز الهضمي ، فهو يساعد في تنظيم حركة المعدة ، و يعمل على تحسين امتصاص الأمعاء الدقيقة للغذاء ، و الإستفادة منه ، كما يساعد في تعزيز جدار المعدة و الذي يحميها من العصارات المعدية ، فيقلل من احتمال الإصابة بالقرحة المعدية ، و يساعد الشمر كذلك في علاج الانتفاخات ، و طرد الغازات من الجسم .

3 – علاج التهابات القولون العصبي

يصاب العديد بالقولون العصبي ، و الذي يسبب المغص و التقلصات ، و الشعور الدائم بالانتفاخ ، و امتلاء البطن ، و الشمر من الأعشاب التي تساعد في تهدئة عضلات القولون ، و تعمل على تخفيف التقلصات ، و تقلل من اعراض التهاب الاثنى عشر .

4 – تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي الشمر على العديد من المعادن و الفيتامينات ، و التي تساعد في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، و في تغذية الجسم و امداده بالعناصر الغذائية الهامة ، مما يساعد الجسم في مقاومة الامراض البكتيرية و الجرثومية .

5 – تعزيز صحة الكبد

يساعد الشمر في تجديد خلايا الكبد ، و في الحفاظ على صحة خلاياه ، كما يعتبر من الأعشاب الهامة في مكافحة تليف الكبد ، و يساعد في تجديد التالف من خلاياه و أنسجته ، و هو يعمل على تعزيز انتاج العصارة الصفراء ، التي تساهم في تكسير جزيئات السموم ، و التخلص منها ، و تساهم في تحسين عملية الهضم .

6 – تقليل الوزن

الشمر من الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، و بالتالي فهو يساعد في انقاص الوزن ، حيث يعطي شعوراً بالشيع و الامتلاء ، و شرب شاي الشمر قبل تناول الطعام بنصف ساعة من الامور التي تساعد في حرق السعرات الحرارية و منع تراكم الدهون .

7 – علاج الإمساك

يشتهر الشمر انه من الاعشاب المساهمة في علاج الإمساك ، فهو يساعد في كنس و تنظيف الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على نسب عالية من الألياف ، كما ان شرب شاي الشمر من المشروبات التي تساعد في تليين الفضلات ، و زيادة المكون المائي فيها ، و تسهيل التخلص منها .

8 – الوقاية من مرض الخرف

شاي الشمر ، او اضافته الى النظام الغذائي اليومي ، يساعد في تنشيط الدورة الدموية للجسم ، و يزيد من كمية الدماء المحمل بالاكسجين و الغذاء الواصلة المخ و خلايا الدماغ ، فيساعد في تنشيط خلايا المخ ، و تجديد انسجة الدماغ ، و يعمل على تقوية المستقبلات العصبية في المخ ، و ينشط الذاكرة ، و يقلل من احتمالية الإصابة بالزهايمر .

 

فوائد الشمر .
فوائد الشمر .

9 – تقليل آلام الدورة الشهرية

يحتوي الشمر على معادن المغنسيوم و الزنك ، و هي معادن تساعد في تخفيف الالم المصاحب في الغالب للدورة الشهرية عند النساء ، كما ان مشروب شاي الشمر يساعد في زيادة كمية الدم النازل أثناء عملية الطمث ، فيقلل من وقت الدورة الشهرية ، ويعمل على تقوية عضلات الرحم لاخراج الدم بقوة و سرعة .

10 – علاج التهابات المفاصل

يحتوي الشمر على نسبة عالية من الكالسيوم و المغنسيوم ، كما يحتوي على الحديد و الزنك ، و هي معادن تعزز من قدرة الجسم على مواجهة التهابات العظام و المفاصل ، وشرب الشمر بصفة دورية يساعد في تعزيز انتاج السائل الغضروفي الموجود في المفاصل ، و الذي يمنع احتكاك العظام ، فيقلل بذلك من آلام المفاصل الروماتزمية .

11 – علاج المغص عند الرضع

يعتبر الشمر من الاعشاب الهامة للاطفال الصغار و حديثي الولادة ، فبسبب اتساع المعدة وتمددها ، و عدم تعودها في كثير من الاحيان على الاغذية التي يتناولها الصغير ، تكثر الإصابة بالتقلصات و المغص عند الاطفال ، و يعد الشمر و اليانسون و الكراوية ، و النعناع من الاعشاب التي تساعد في علاج التقلصات و المغص عند الرضع و صغار السن  .

 

فوائد الشمر .
فوائد الشمر .

الاعراض الجانبية للشمر

لم يثبت من الدراسات و جود أخطار أو أضرار جانبية على من يتناول الشمر بصفة دورية ، او يقوم بوضعه كتوابل للطعام ، فهو من الأعشاب الطبية و النافعة و التي تحتوي على العديد من الفوائد و الفيتامينات للجسم .

لكن هناك بعض الحالات من المهم ألا تسرف في تناول الشمر مثل المصابين باضطرابات في نزيف الدم ، فالشمر من الأعشاب التي تعمل على زيادة سيولة الدم ، و تقليل التخثر و تجلط الدم ، و بالتالي فهو خطر على من لديه استعداد للنزيف ، كما يفضل عدم تناوله لمن لديهم حساسية هرمونية ، او من يعاني من مشاكل في الكلى و الجهاز البولي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق