صحة

12 طريقة طبيعية لتخفيف الم الاسنان

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص وعلاج الم الاسنان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية لالم الاسنان

الأسنان

تتعرض الأسنان باستمرار إلى الكثير من المشاكل الصحية، منها ما يتعلق باللثة كحدوث نزفٍ أو التهاباتٍ داخليةٍ فيها، أو إصابة بعض الأسنان بالحساسية أو التسوس الذي يبدأ بالجزء السطحي من السن ثمّ سرعان ما يتغلغل ليصل إلى عصبه الداخلي محدثاً آلاماً حادة لا يمكن للفرد تحملها أو تسكينها، فيلجأ إلى طبيب الأسنان كي يسيطر على وجع الأسنان بإزالة التسوس أو إعطائه مضاداً أو مسكّناً للالتهاب لتخفيف الشعور بالألم. قد يتعذّر أحياناً على الشخص الذهاب مباشرةً إلى الطبيب؛ فيبحث عن طرقٍ سريعة وفعّالة في منزله لتسكّن له ألم أسنانه الملتهبة دون أن تسبب أي أعراضٍ جانبية، ويبدو أنّ الحصول على هذه الطرق سهل؛ حيث ويمكن تحضيرها من المواد الموجودة في غالبية المنازل، وسوف تستعرض فيما يلي عدداً من وسائل تسكين ألم الضرس التقليدية.

12 طريقة طبيعية لتخفيف الم الاسنان

1- الثوم :

الثوم من بين الاكثر العلاجات المنزلية الشعبية لعلاج ألم الأسنان. وقد استخدم لعدة سنوات في علاج وتخفيف وجع الاسنان. يحتوي الثوم على مركب قوي يسمى الأليسين، وخصائص المضاده الحيوية تساعد على تخفيف الالم والحد منه. عند وضع الثوم على مكان الإصابة يساعد في أبطئ النشاط البكتيري. كل ما عليك القيام به هو تطبيق فص من الثوم مطحون على المنطقة المصابة. وفي غضون دقائق سيختفي الألم. كرري هذه الطريقة لبضعة أيام لتخلص من هذه المشكلة.

2- زيت القرنفل :

يحتوي القرنفل على أقوى مضادات الالتهاب مع خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، كما يعمل أيضا كوسيلة رائعة في علاج وتخفيف من ألم الأسنان والتهابات. وهو فعال جدا في علاج التهاب الحلق وذلك بسبب مضادات للجراثيم وخصائص مضادة للالتهابات. كما يحتوي أيضا على الأوجينول، وفينيل بروبين. كل ما عليك القيام به هو خلط 2-4 قطرات من زيت القرنفل في ربع كوب من الماء وإستعماله للمضمضة أو يمكنك وضع القليل من زيت القرنفل على المكان المصاب.

3- علاج الزيوت :

كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة كبيرة من بعض أنواع الزيوت مثل زيت عباد الشمس أو زيت السمسم. تطبيق هذه الزيوت على المكان المصاب عده مرات في اليوم وستختفي هذه المشكلة في غضون أيام. هذا العلاج ليس فقط لتخفيف من ألم الأسنان، فهو يعمل أيضا على تعزيز صحة الفم والأسنان.

4- الكركم :

يتم استخدام الكركم كعلاج طبيعي لتخفيف من ألم الأسنان. فهو عشب معروف بخصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا. مجرد خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كمية صغيرة من الماء النقي. يمكنك تطبيق هذا الخليط على المنطقة المصابة أو يمكنك أيضا إستعمال كرة من القطن تطبيق الخليط على مكان الالم. كرري هذه الطريقة عده مرات لعده أيام وسيخف الألم تدريجيا.

5- الزيوت والمياه المالحة الدافئة :

لتخفيف من ألم الأسنان يمكنك خلط عده قطرات من زيت الزعتر تحت اللسان وتركه لبضع دقائق، ثم حول مكان الألم عدة مرات كل ساعة. يمكنك أيضا مزج القليل من الفضة الغروية على المكان المصاب فهي فعالة في منع وقتل عدد من الالتهابات البكتيرية وذلك لإحتوائها على عاده مضادات حيوية التي تحارب العدوى والميكروبات. يمكنك أيضا تدفئة القليل من الماء وإضافة إليه رشة من الملح وإستخدامه لشطف الفم ولكن يفضل إستعمال مياه البحر المالحة للحصول على أفضل النتائج.

6- بيروكسيد الهيدروجين :

بيروكسيد الهيدروجين هو علاج فعال جدا لتخفيف من ألم الأسنان وذلك لإحتوائه على خصائص مطهرة. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة ونصف من 3٪ بيروكسيد الهيدروجين في الماء وإستعماله كغسول للفم. يمكنك أيضا وضع القليل منه على المكان المصاب وتركه لبضع الدقائق. كرري هذا العلاج مرتين في اليوم.

7- زيت الجوزة الطيب :

زيت الجوزة الطيب مفيدة جدا لعلاج والتخفيف من آلام الأسنان. كل ما عليك القيام به هو وضع قطرة من زيت جوزة الطيب على قطعة من القطن وتطبيقه على منطقة اللثة حول الأسنان عده مرات في اليوم. كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم.

8- البصل :

يعمل البصل كعلاج طبيعي رائع لتخفيف من ألم الأسنان. مجرد تقطيع القليل من البصل ووضعه على المكان المتضرر وتركه لمدة 10-15 دقيقة مع تكرار هذه العملية عده مرات في اليوم. على الرغم من أنه قد يترك طعم مر وقوي في فمك ولكنه سيخفف إلى حد كبير من آلام الأسنان.

9- زيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي يحتوي على عدد كبير من الاستخدامات المختلفة. واحدة من هذه الإستخدامات التخفيف من ألم الأسنان إلى حد كبير. كل ما عليك القيام به هو وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مباشرة على المكان المتضرر عده مرات في اليوم. هذه الطريقة ستساعدك في التخفيف من الألم والتخلص من العدوى البكتيرية.

10- النعناع :

النعناع ممتاز جدا في علاج وتخفيف ألم الأسنان. كما أنه يحتوي على رائحة منعشه تخلصك من رائحة الفم الكريهة. كل ما عليك القيام به هو وضع الأوراق الطازجة مباشرة على المكان المتضرر وتكرار هذه العملية عده مرات لمدة 20 دقيقة على الأقل. يمكنك أيضا إستعمال بضع قطرات من خلاصة النعناع على قطعة من القطن وتطبيقها مباشرة على مكان الألم وتركها لبضع الدقائق. هذه الطريقة ستساعدك في التخلص من الألم بشكل فعال.

11- صودا الخبز :

معجون صودا الخبز سيساعد على التخفيف من ألم إضطرابات الأسنان. كل ما عليك القيام به هو خلط القليل من صودا الخبز ووضعها في وعاء صغير، وتخلط مع القليل من الماء. امزجي هذا الخليط مباشرة على المكان المتضرر وتركه لبضع الدقائق. هذه الطريقة ستساعد في التخلص من الألم بسرعة.

12- أوراق الجوافة :

أوراق الجوافة هي واحدة من أكثر الطرق الطبيعية لتخفيف والتخلص من آلام الأسنان. كل ما عليك القيام به هو سلق حفنة من أوراق الجوافة الطازجة في الماء لبضع الدقائق. بعد ذلك يمكنك مضغ هذه الأوراق لمدة 30 ثانية دون ابتلاعها. يمكنك أيضا استخدام مياه أوراق الجوافة المغلي مع القليل من الملح وإستعماله كغسول للفم. هذه الطريقة ستعطيك الإغاثة اللازمة.

نصائح للعناية بالأسنان

الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة، وتجنّب الإكثار من تناول القهوة والشّاي. تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ثلاث مرّات في اليوم، وخاصّةً بعد تناول الطّعام و قبل النّوم. تناول الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم كمشتقّات الحليب وبعض أنواع الخضار والفواكه لتقوية الأسنان وحمايتها. زيارة طبيب الأسنان بشكل دوريّ للكشف عن التّسوّس والالتهاب الذي قد يسبّب مشاكل أكبر في حال عدم علاجه. عدم الإكثار من تناول الحلويّات والشّوكولاتة التي قد تساعد في زيادة نسبة تسوّس الأسنان. شرب كميّة كافية من الماء خلال اليوم يساعد على المحافظة على صحّة الأسنان وحمايتها. عدم استخدام الأسنان لتكسير الأشياء القاسية كالمكسّرات، أو فتح العبوات الغازيّة. تناول الّلبان الخالي من السكّر ذو النّوعيّة الجيّدة يساعد على حماية الأسنان من خلال زيادة نسبة الّلعاب الذي يحافظ على الأسنان. استخدام بعض العناصر الطّبيعيّة لتبيض الأسنان والمحافظة على لونها النّاصع، وخصوصاً بعد تناول القهوة أو المشروبات الغازيّة، وذلك من خلال استخدام عصير الّليمون مع ملح الطّعام، واستخدام فرشاة الأسنان النّظيفة لفرك الأسنان بهذا المحلول، ثمّ غسل الأسنان جيّداً، أو استخدام قشر الّليمون من خلال فرك الأسنان بها من الدّاخل، هذه المواد تساهم بشكل كبير في تبييض الأسنان وإكسابها لوناً ناصعاً وجذّاباً. ينصح باستخدام فرشاة الأسنان الإلكترونيّة لإزالة الطّبقة الجيريّة المتراكمة على الأسنان، وفي حال عدم إمكانيّة الحصول على الفرشاة الإلكترونيّة، يفضّل استخدام فرشاة أسنان صغيرة الحجم، وتنظيف الأسنان بشكل يدويّ وبالطّريقة الصّحيحة.


اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock