جمال

12 طريقة لعلاج التهاب الشفايف

لتهاب الشفتين (Cheilitis) تسببه عدة عوامل تؤدي في النهاية إلى التهابات أرجية (أي ناتجة عن الحساسية) أو جرثومية ، و الشفة السفلي هي الأكثر شيوعاً في الإصابة ، و قد تكون الآفة موضعية بمعنى تتمركز في الشفة فقط أو قد تمتد إلى الجزء الجلدي المخاطي المجاور و حتى إلى جلد الوجه نفسه.

أسباب التهاب الشفايف

تغير ظروف الجو.
الإصابة بالبكتيريا والفطريات.
جفاف الفم.
غسل الفم كثيرا.
سيلان اللعاب الذى يحدث أثناء النوم.
الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
نقص فيتامين B.

علاج التهاب الشفايف من الخارج

1- زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند كمضاد للجراثيم والبكتيريا، حيث يمكن استخدامه لعلاج التهاب الشفايف وذلك عن طريق وضعه على الشفايف ثلاث مرات فى اليوم على الأقل للحصول على نتائج أفضل، فهو يعمل كمرطب طبيعى للشفايف.

2- زيت شجرة الشاى

يحتوى زيت شجرة الشاى على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم والبكتيريا وأيضا الفطرياـ لذلك يعد أحد العلاجات المنزلية القوية التى تعمل على علاج التهاب الشفايف، حيث يمكن وضعه على الشفايف عدة مرات فى اليوم للحصول على نتائج مضمونة.

3- زيت الزيتون

لا يقل زيت الزيتون فعالية عن الزيوت الطبيعية التى تعالج العديد من مشاكل البشرة، فهو غنى بالمواد المضادة للبكتيريا، لذلك يساعد فى علاج التهاب الشفايف عن طريق تطبيقه على الشفايف أكثر من مرة فى اليوم حتى الشفاء.

4- العسل

يحتوى العسل على العديد من المواد التى تعمل على ترطيب الجلد، كما انه له دور فعال فى علاج التهاب الشفايف ويمكن استخدامه عن طريق وضعه على الشفايف بإستمرار للحصول على نتائج مرضية.

5- صودا الخبز

يعد صودا الخبز علاج سريع لإلتهاب الشفايف، حيث يمكن اضافة القليل من الماء إلى صودا الخبز ومزجهما سويا حتى نحصل على خليط مناسب، ثم يتم تطبيق هذا الخليط على الشفايف ويترك لعدة دقائق ثم يشطف بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة عدة مرات للحصول على نتائج سريعة.

6- الفازلين

يعمل الفازلين على منع انتشار البكتيريا والفيروسات فى الشفايف، حيث يمكن تطبيقه بإستمرار أكثر من مرة فى اليوم للحصول على شفايف رطبة وخالية من الإلتهابات والتشقق.

7- الزبادى

يحتوى الزبادى على بكتيريا حية تقتل الميكروبات الضارة التى تسبب التهاب الشفايف، حيث يمكن وضعه على الشفايف وتركه حتى يجف، ثم يشطف بالماء الفاتر، ويمكن استخدامه أكثر من مرة فى اليوم للحصول على نتائج مرضية.

8- زبدة الكاكاو

تستخدم زبدة الكاكاو كمرطب للشفايف والتخلص من التشققات والإلتهابات، لذلك ينصح بإستخدامها بإستمرار للحصول على شفايف رطبة وناعمة.

9- الجلسرين

يلعب الجلسرين دورا فعالا فى علاج التهاب وتشقق الشفايف، حيث يمكن وضعه على الشفايف ثلاث مرات فى اليوم على الأقل، فهو يساعد على الترطيب السريع.

10- الكحول

يعتبر الكحول من الطرق الفعالة التى تقضى على البكتيريا والفطريات المسبب لإلتهاب الشفايف، حيث يمكن فرك الكحول على منطقة الإلتهابات بإستخدام قطعة نظيفة من القطن.

11- الألوفيرا

يحتوى الألوفيرا على العديد من الخصائص المطهرة، فهو يعد علاجا سريعا لإلتهاب الشفايف والتخلص من الألم الناتج عنها، ويمكن استخدامه عن طريق الحصول عليه ووضعه فى الثلاجه قليلا، ثم يتم تطبيقه على الشفايف لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.

12- خل التفاح

يحتوى خل التفاح على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم، لذلك يساعد فى علاج التهاب الشفايف عن طريق تخفيف خل التفاح بالماء، ثم يتم وضعه على المناطق المتضررة عدة مرات فى اليوم للحصول على نتائج سريعة.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: