صحة

12 طعام غذائي يساعد على تحسين المزاج

لتحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب والقلق في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطعام الغذائي الذي يساعد في تحسين المزاج

تحسين مزاجي ونفسيتي

كثيراً ما يتصرف الإنسان بشكل انفعالي ومزاجي مزعج، مزعج له ولأصدقائه من حوله، ويمكن مع تراكم الانفعالات المزاجية أن يخسر العديد من الأصدقاء، وهذا قد يكون خسارةً مع تراكمها قد تصيبه بالحزن، لو كنت من هؤلاء الأشخاص فربما سيفيدك هذا المقال بالتخلص من المزاجية وتحسين مزاجك العام.

يتعرض الكثيرين منا لتغير وتقلب الحالة المزاجية بشكل كبير ، فالضغوط النفسية التي أصبحت سمة عصرنا الحالي أصبحت تتسبب في تعرضنا لحالات من الحزن ، والإكتئاب في بعض الأحيان ، وهذه الحالة النفسية قد تدفع البعض إلى القيام بتناول كميات كبيرة من الطعام ، لتفريغ طاقة الحزن التي لديه والتخلص منها ، لكن هناك حل أفضل وهو بدلآ من تناول كميات هائلة من الطعام دون فائدة ، وتسبب في النهاية زيادة الوزن ، وتؤثر سلبآ على الصحة ، فيمكن إختيار أنواع معينة من الطعام لتناولها عند التعرض لحالة مزاجية سيئة ، لتقوم هذه الأطعمة بتحسين الحالة النفسية لدى الشخص الذي يعاني من الحزن والإكتئاب ، وهذه الاطعمة هي أنواع من الطعام ، وكشفت العديد من الدراسات أنها تحتوي على فيتامينات ، وعناصر غذائية معينة تجعلها بالفعل تساهم في تحسن المزاج بعد تناولها .

12 نوع من الطعام يحسن المزاج :

1 – القهوة والشاي الاخضر :

القهوة والشاي الأخضر من المشروبات المفضلة بالنسبة للكثيرين ، لكن ما قد لا يعرفه الكثيرون من محبي القهوة والشاي الأخضر هو أن هذه الاطعمة لها فائدة صحية خاصة على الحالة النفسية للشخص ، حيث أن القهوة تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين ، الذي يعمل على تقليل الشعور بالحزن والإكتئاب ، وخاصة عند النساء ، كما أن الشاي الأخضر غني بمادة الثيانين ، والتي أثبتت دراسات عديدة أن لها تأثير على الأعصاب والدماغ يشبه تأثير المهديء ، كما أن هذه المادة تحسن من التركيز الذهني .

2 – السلمون :

أكدت دراسة أمريكية أجريت في إحدى جامعات ولاية شيكاغو أن الأشخاص الذين يتناولون من مرة إلى 3 مرات أسبوعيآ سمك السلمون أقل عرضة من غيرهم لتقلبات المزاج ، وسوء الحالة النفسية والإكتئاب ، حيث يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 3 الدهنية ، المعروفة بأهميتها للصحة بشكل عام ، ولتحسين المزاج بشكل خاص ، كما يحتوي السلمون على حمض الفوليك ، وفيتامين بـ12 ، ونقص هذين العنصرين يسبب الإكتئاب لدى الرجال والنساء ، كما أن فيتامين د الموجود بوفرة في السلمون يحسن من حالات الإكتئاب الموسمية ، وتناوله بإنتظام يساعد على عدم الإصابة بها على الإطلاق .

3 – مكملات فيتامين د :

الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب بشكل متكرر ، قد يكون السبب لديهم في ذلك هو نقص في فيتامين د في الجسم ، ويمكن تحسين المزاج بزيادة نسبة فيتامين د ، من خلال تناول المكملات الغذائية الأساسية التي تحتوي على هذا الفيتامين وتمد الجسم به .

4 – العنب والتوت البري :

العنب والتوت البري من أنواع الفاكهة التي يجمع على حبها الكثيرين ، ويحتوي العنب على انثوسيانيدينس ، وهي مادة هامة تعمل على تحفيز الدماغ على النشاط ، كما أن التوت يحتوي على نسبة كبيرة من المادة نفسها أيضآ ، لذلك فإن الحرص على تناول التوت والعنب البري 3 مرات أسبوعيآ على الأقل يحسن المزاج ، ويقي من الإصابة بالإكتئاب ، وتغيرات المزاج الحادة التي يعاني منها البعض .

5 – الفلفل :

الفلف الأحمر الحلو ، والفلفل الأحمر الحار غنيان بفيتامين c ، وفيتامين c من أهم الفيتامينات التي تعمل على محاربة هرمون الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر ، وخفض نسبة هذا الهرمون في الدم يساعد على تحسن المزاج ، والشعور بالراحة والاسترخاء .

6 – التمر :

التمر من أفضل الأطعمة وأعلاها قيمة غذائية ، والتمر من الأطعمة التي تحسن المزاج أيضآ ، فالتمر يحتوي على نسبة جيدة من مادة التربتوفان ، و هو يعمل على زيادة مستويات هرمون السيروتونين ، وبالتالي يمنح الشخص شعورا بالسعادة ، كما أن السكريات الموجودة في التمر تحسن المزاج خاصة لدى الأشخاص الذين يحبون تناول الأطعمة السكرية .

7 – المحار :

المحار من المأكولات البحرية المفيدة ، والمحار يحتوي على فيتامين بـ12 الذي يعالج الإكتئاب ، ويحسن المزاج ، كما أنه يزيد من نشاط الجسم .

8 – الشيكولاتة الداكنة :

الشيكولاتة من أهم مصادر السعادة بالنسبة للكثيرين ، حيث تعمل الشيكولاتة على زيادة الشعور بالسعادة ، خاصة الشيكولاتة الداكنة ، فهي تزيد من إفراز هرمونات تشعر الشخص بالهدوء ، والراحة ، والاسترخاء ، فهي تقلل من إفراز هرمون التوتر بدرجة كبيرة .

9 – الفشار :

إن تناول وجبة خفيفة من الفشار يمكنها أن ترفع من مستويات هرمون السيروتونين ، الذي يحسن المزاج ، ويقلل التوتر ، كما أن الفشار يزيد من إفراز الأنسولين .

10 – زيت الزيتون :

إن زيت الزيتون يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمواد الغذائية الهامة التي تساعد على تحسن المزاج ، وبالتالي يمكن إضافته إلى مختلف الاطعمة ، دون خوف من زيادة الوزن .

11 – الماء :

الماء هو أهم العناصر التي يتكون منها الجسم ، وقد توصلت دراست يابانية في عام 2009 إلى أن تناول الماء بكثرة يفيد الجسم ويحسن المزاج ، ويزيد من الراحة والاسترخاء أيضآ .

12 – المكسرات :

إن وجبة بسيطة من المكسرات بين الوجبات الأساسية يمكنها أن تقوي صحة الجسم ، وتحسن المزاج ، وتزيل الشعور بالإكتئاب ، وغيرها من المشاعر السلبية الأخرى .

خطوات تحسين المزاج

  • قيم نفسك: قم أولاً بتقييم حالتك النفسية، اخضع للاختبارات النفسية العالمية التي حققت مصداقية عالية، وابحث في المقاييس الشخصية لتعرف مدى الاكتئاب لديك.
  • هل تحتاج إلى جلسات نفسية؟: من خلال الاختبارات السابقة ستعرف إن كنت في حاجة إلى جلسات نفسية أو دواء طبي، فحسب نسبة الاكتئاب يكون الحل، وبكل الأحوال لا مشكلة بلا حل لها.

  • اقرأ أفكارك الداخلية: ركّز على حديث النفس الداخلي، وتحقق ممّا تقوله لنفسك عند حدوث مواقف وأحداث مختلفة، قم بتسجل كل ما يخطر على بالك من أفكار، وسجل المشاعر المرافقة لها، لاحظ عباراتك السلبية التي تغلف أفكارك، هذه الأفكار سوف تتسبب بالقلق لك، وسيترافق هذا مع الاكتئاب والارتباك وربما الخجل أيضاً.

-تعلم فن الحوار النفسي: لحل مشكلة الأفكار السلبية، عليك أن تتقن فن الحوار مع نفسك، والهدف تشجيعها وتغييب الأفكار السلبية بأفكارٍ إيجابية، فتعلم أن تكون أول سند لنفسك للخروج من اكتئابك ونظرتك السلبية لكل ما هو حولك، ولحياتك بشكل عام.

-العلاقات الاجتماعية: العلاقات الاجتماعية حسب الأبحاث والدراسات تعمل كواقٍ أو حصن من الشعور بالكآابة أو الوحدة أو الحزن والهم ويبعد الأفكار السلبية، فالأهل، والأصدقاء، ووجود أناس أكثر خصوصية في الحلقة الأضيق من حلقات العلاقات الاجتماعية مهم لكل هذه الأمور.

  • ضع أهدافاً لحياتك: ضع الأهداف والخطط لحياتك واسعَ إلى الوصول لها، فهذه الأهداف ستجعل للحياة معنىً وأملاً، فبالعمل والاجتهاد والمثابرة والجد لإتمام الأهداف، ستزيد ثقتك بنفسك وبقدراتك وتحميك من الاكتئاب والحزن.
  • الرياضة: مارس الرياضة نصف ساعة أو ساعة كل يوم، فالكثير من الدراسات والأبحاث أثبتت أن التوازن النفسي وزيادة الثقة بالنفس أحد أهم شروطها ممارسة الرياضة والجسم الصحي، والهواء النقي والأماكن المفتوحة الخضراء، ولذلك ينصح بهذه الأماكن للعب الرياضة، ويفضل أن تكون بالصباح الباكر أو بعد المغيب.

  • -مارس هواياتك: ممارسة الهوايات بشكل عام والأنشطة التي توسع المدارك وتحفز الالدماغ كالقراءة والرياضة الذهنية والعقلية والممارسات الابداعية يساعد على التخلص من المزاج السيء.

    • التفكير: اجلس بمفردك وفكر في كل ما مرَّ بك، ابحث عن الحلول وتوقف عن تجاهل المشاكل.
  • تخلص من الخجل: تدريب على التخلص من صفة الخجل، وهذا بوساطة التدريب على المواقف التي تتسبب لك بالخجل، وبأن تتخيل المواقف واستحضرها بذهنك وقم باستحضار حوار إيجابي، ودرّب نفسك، ثم كرّر المحاولة عدّة مرات، ثم مارس وطبّق على أحد أصدقائك المقرّبين، أو أحدٍ من أفراد أسرتك، ثم راجع تصرّفك في الموقف من خلال تقييم إيجابيات وسلبيات الموقف، عدّل السلبيات، كرّر الموقف وعمّمه على المواقف المشابهة.

  • زر الذهاب إلى الأعلى