12 علاج طبيعي لانسداد الانف

يعاني الكثيرين من مشكلة انسداد الانف خاصة في فصل الشتاء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية المنزلية لانسداد الانف

تعد مشكلة إنسداد الأنف من أكثر المشكلات التي يتعرض لها الإنسان بمختلف مراحل حياته، حيث إنّ هذه الظاهرة لا تحدد بعمر أو جنس معين، تعد الإصابة بإنسداد الأنف من المشكلات الخطيرة إذا لم تعالج بالوقت المحدد وخصوصاً عند إصابة الأطفال بها ولكن تختلف حدتها والمدة التي تصيب الشخص حسب العمر، أما الأن سوف نوضح بعض الطرق التي تعالج إنسداد الأنف والأسباب المؤدية لذلك.

الزكام أو انسداد الأنف يعتبر من أسوأ المشكلات الصحية التي يعاني منها الفرد فهي تحدث بسبب احتقان الانف نتيجة التهاب شديد في الاوعية الدموية المبطنة للغشاء الانفي وقد يحدث الالتهاب بسبب برد او الاصابة بالانفلونزا او الحساسية الانفية والتهاب الجيوب الانفية وربما الحساسية الموسمية .

فالجسم يبدأ بالدفاع عندما يدخل اي جسم غريب اليه فيقوم بافراز كمية كبيرة من المخاط من الانف نوعا من الفخ لتصيد هذه الاجاسم الضارة وكبداية للقضاء عليها , تعتبر زيادة الافراز الانفي جزء من الاسباب التي تؤدي لانسداد الانف والتي تؤدي الى صعوبات في التنفس وهي مشكلة تسبب ضيقا وعدم الاحساس بالراحة وربما تكون سببا لتهديد حياة الاطفال الصغار وبخاصة حديثي الولادة , ولكن مع وجود بعض العلاجات التي يمكن استخدامها بالمنزل يمكن التخلص من مشكلة انسداد الانف تماما.

أسباب إنسداد الأنف

الحساسية من بعض العطور والغبار حيث إنّها تؤدي لتهيج بالأغشية المخاطية. الحساسية من الأزهار وبعض الأشجار في موسم اللقاح. الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا. إلتهاب الجيوب الأنفية وتهيج الأغشية المخاطية. إنحراف بالوتر الداخلي للأنف. التعرض لبعض الإصابات على الأنف. وجود بعض من المشكلات الخلقية بأوتار الأنف.

بعض الطرق التي يمكن استخدامها لتقليل الانسداد

1-وضع المرطبات : تعمل على زيادة رطوبة هواء الانف مما يعمل على التخفيف من تورم الاوعية الدموية والقضاء على مشكلة الانسداد كما يقلل من لزوجة وسماكة المخاط فيسهل اخراجه من الانف.

2- حمام البخار : يعد من الوسائل السريعة والفعالة التي تخفف من شدة الانسداد فهو يمتاز يخاصية الطوبة والحرارة ايضا التي تعمل على تقليل التهاب وتورم الاوعية الدموية بالانف فيصبح التنفس طبيعيا وطريقة عمله تعتبر سهلة جدا وميسره لاي شخص كان فقط قومي باحضار فوطة او قطعة قماش وضعيها اسفل باب الحمام وقومي بفتح حنفية الماء الساخن على اعلى درجة حرارة حتى يمتلاء المكان بالبخار وسترين ان البخار سيخفف من الالتهاب والتخلص من الانسداد في وقت بسيط جدا .

3- استنشاق البخار : هي طريقة اخرى للبخار وهي تختلف قليلا بان يتم استنشاق البخار والتركيز على الاستنشاق وهي تعتبر طيرقة شائعة فقط احضري فوطة واناء به ماء ساخن وقربي انفك من الوعاء وقومي بتغطية راسك بالفوطة واستنشقي البخار الصاعد من الاناء وقومي بعمل هذه الطريقة دقيقتين وستشعرين بالتحسن فورا ويفضل استخدامها قبل النوم .

4- الإكثار من تناول السوائل : امداد الجسم بالسوائل يعمل على تحسين وظائف الجسم بشكل عام ويقلل من لزوجة المخاط والدم كما يقلل من الضغط داخل الجيوب الانفية وافضل هذه السوائل على الاطلاق العصائر والشاي الدافئ والماء والشوربة الدافئة .

5- بخاخ محلول الملح : استخدام محلول الملح يرطب الممرات الانفية فتقل لزوجة المخاط ويخفف التهاب الاوعية الدموية ويمكن الحصول على المحلول الملحي بطريقتين اما بشراؤه من الصيدليات او تصنيعه في المنزل فقط ضعي ربع ملعقة من الملح على كوبا من الماء الدافئ وفي سرنجة او شفاط مخصص للانف قومي بجعل راسك مائلا باتجاه الحوض بحيث تكون ارنبة انفك في اتجاه صرف الماء لكي يكون خروج السائل سهلا من الانف وقومي بتكرار هذ العملية عدة مرات .

6- المنشفة الدافئة :هي تعمل تماما مثل الاستنشاق الذي سبق ذكره في الاعلى وهي مفيدة جدا لتقليل الالتهاب والالم حول الانف من الخارج .

9- الطعام الحريف : تعتبر من افضل المضادات الطبيعية للاحتقان فهي تحتوي على مادة الكابسسين وهي متوفرة في الفلفل الحار وقرون الشطة فهذه المادة الحريفة تعمل على تحفيز الافرازات التي تطرد المخاط خارج الانف .

11- الفاكهة الحمضية : تناول الفواكه الحمضية يفيدك في امداد الجسم بفيتامين C كما ان المادة الحمضية فيه تعمل على جعل المخاط لينا وسهل اخراجه .

12- الاعشاب العطرية : هي اعشاب مشهورة ومحببة لدى البعض منا مثل الزعتر والزنجبيل والثوم وهي مفيدة جدا في علاج انسداد الانف فهي تحتوي على زيوت طيارة لها نفس خصائص مضادات الاحتقان وهي مواد مقاومة للالتهابات والميكروبات ومن هذه الاعشاب مايمضغ ومنها مايستنشق ومنها ما يطبخ وهذه الطرق مفيدة جدا في علاج الانسداد والتغلب عليه ولكن ان لم تجد منها نفعا فعليك بالتوجه للطبيب ليقوم بفحص الانف فربما كان الاكبر اكبر من ذلك وان هناك اصابات في الجيوب الانفية وربما يوجد اورام حميدة وللجيوب الانفية والاورام بعض الاعراض اهمها :

حدوث بعض التورم في مقدمة الراس أو العينين أو الخدين يصاحبه انسداد آنف.ظهور بعض البقع الصفراء أو بيضاء في الحلق.حدوزث زغلغلة وعدم الرؤية بوضوح بسبب انسداد الآنف.ظهور مخاط لونه مخضر أو رمادي لا يخرج الا مع السعال أو المخاط الذي يخرج من الآنف.اذا استمر الانسداد مدة اكثر من خمسة عشر يوما ولم تفلح في التغلب عليه الطرق السابقة او التي تعتاد عليها .

علاج انسداد الأنف

– الثوم: يعدُّ الثوم مطهِّراً طبيعيّاً، فهو يستطيع القضاء على مسببات الأمراض، وذلك بفرم ثلاثة فصوص من الثوم، ثم وضعها في مقدار كوب من الماء، وغليه، ثم إضافة القليل من الكركم، ثم شرب المزيج يوميّاً، كما يمكن أكل الثوم نيئاً.
-البخار: يعمل البخار على تفكيك المخاط الموجود في الأنف، وبالتالي يسهّل خروجه من الأنف، ويمكن الاستفادة من البخار بعدة طرق منها وضع وعاء عميق يحتوي على ماء مغلي، واستنشاق البخار، ويفضّل وضع منشفة فوق الرأس لحصر البخار ليدخل للأنف، أو من خلال أخذ حمام دافئ، أو ترطيب منشفة بالماء الساخن ووضعها على الوجه، والتنفس من خلالها.
– خلّ التفاح: يعدّ خل التفاح من المطهّرات الطبيعيّة، كما أنه يعمل على تفكيك المخاط أيضاً، وذلك بشرب محلول من خلّ التفاح، مع الماء، ينصح بتحليته بالعسل لزيادة الفائدة، ويشرب مرتين يوميّاً.
– زيت الكافور: لزيت الكافورالعطري قدرة كبيرة على إزالة الاحتقان، ويكون استخدامه ببساطة من خلال استنشاقه عدة مرات في اليوم، ويمكن رشه على الوسادة، قبل النوم لتسهيل التنفس.
– الشاي:شرب السوائل الساخنة يفيد الجسم ويجعله أكثر قدرة على مقاومة مسببات المرض، التي تسبب المخاط، مثل شاي البابونج، والنعناع، واليانسون، والزنجبيل، والشاي الأسود أو الأخضر.
– الفلفل الأسود: غبار الفلفل الأسود له قدرة كبيرة على تهييج الجهاز التنفسي، وبالتالي يحدث العطاس مما يؤدي إلى طرد المخاط الذي يتسبب في انسداد الأنف، حيث يمكن تحريك وعاء يحتوي على الفلفل الأسود، ومحاولة أخذ شهيق، أو بمسح ما تحت الأنف بزيت السمسم، أو زيت الزيتون بالمزيج.
– الفلفل الحار: تناول الفلفل الحار يعمل كمقشِّع للمخاط، ويعمل على القضاء على مسببات الأمراض، فينصح بإضافته للطعام، أو أكله نيئاً على شكل مخللات أو طازجاً.
– بذور الحلبة: الحلبة تساعد في القضاء على مسببات الأمراض، ويتم ذلك بطحن بذور الحلبة، وإضافة معلقة كبيرة لمقدار كوب من الماء وغليها، وتشرب مرتين أو ثلاثة يوميّاً.

طرق الوقاية من مرض انسداد الأنف

تجنّب الحوادث وخاصة الحوادث التي تصيب منطقة الأنف. الابتعاد عن تنفس الهواء الملوث. التخفيف من التدخين وشرب الكحول. العلاج الفوري للإصابة بفيروس الإنفلونزا. اتباع إرشادات الأطباء فيما يخص أدوية الجهاز التنفسي. التخفيف من شرب المشروبات الباردة جداً. العلاج الفوري لتضخم اللوزتين، وأيضا اللحمية. تجنّب دخول الأجسام الغريبة إلى الأنف. تجنّب الإصابة بالحساسية وخاصة مرضى الأمراض الصدرية. تناول المشروبات الطبيعية الدافئة وأيضاً قليلة البرودة.