صحة

12 نوع غذائي يستخدم كمضاد حيوي

الغذاء الصحي والمتوازن يعتبر من افضل المضادات الحيوية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تستخدم كمضاد حيوي طبيعي

المضاد الحيوي

عندما يُصاب الإنسان بمرضٍ بكتيريٍّ أو فيروسي يصرف له الطّبيب ما يُسمّى بالمضاد الحيوي، فهو عبارةٌ عن أدويةٍ تُستخدم لقتل البكتيريا والفيروسات والحدّ من تكاثرها، وتمّ اكتشافها بالصّدفة حين وجد العلماء أنّ وضع نوعين من الفيروسات معاً، يؤدّي إلى وفاة أحدهما وذلك عن طريق إفراز مادّةٍ سامّة، وهذه المواد السّامة تكون في تركيزاتٍ معيّنةٍ وخفيفة غير مؤذيةٍ لجسم الإنسان. أنعم الله سبحانه وتعالى علينا ورزقنا في الطّبيعة مضادّاتٍ حيويّةٍ طبيعيّة، تُغنينا عن المضادّات الحيويّة الصّناعيّة. في هذا المقال سنذكر أهمّها.

أفضل المضادات الحيوية الطبيعية :

1- الكركم : يتميز الكركم بخصائص المضادات الحيوية ، التي تساعد في تدمير البكتريا التي تسبب الأمراض ، كما تقوي الآلية الدفاعية الطبيعية للجسم ، ويعمل الكركم أيضا كمضاد حيوي للعدوى البيكتيرية التي تصيب الجروح .

2- الزنجبيل : يساعد الزنجبيل في الوقاية من أنواع عدوى البكتريا المختلفة ، كما يستطيع علاجها ، والزنجبيل من المكونات الفعالة في علاج عدوى الجهاز التنفسي واللثة .

3- عشب النيم : يعتبر عشب النيم من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية التي يمكن توفيرها بسهولة ، فتستطيع محاربة البكتريا التي تسبب البثور وحبوب الشباب ، بدون مقاومة الجسم لها ، كما تساعد في حل بعض المشكلات الصحية المتعلقة بالفم مثل تسوس الأسنان و بعض أمراض اللثة .

4- عسل النحل : يعتبر العسل من أفضل المكونات التي يمكن استخدامها كمضاد حيوي ، حيث يتميز بخصائص مطهرة ومضادة للميكروبات ، ويستطيع محاربة العدوى بدرجات إصابتها المختلفة ، مما يجعل من الصعب على البكتريا مقاومة فاعليته .

5- زيت الزيتون : يستطيع زيت الزيتون علاج الكثير من أنواع عدوى البكتريا ، كما يتميز بخصائص مضادة للفطريات ومضادة للفيروسات ، كما يمتلك زيت الزيتون قدرات طاردة للجذور الحرة .

6- زيت الزعتر : يستطيع زيت الزعتر علاج البكتريا المضادة للعقاقير بفاعلية كبيرة ، وتحتوي على خصائص مطهرة ، مضادة للأكسدة ، مضادة للفيروسات ، مضادة للفطريات ومضادة للطفيليات أيضا ،

7- الثوم : يحتوي الثوم على مادة الكبريت ، التي تعمل كمضاد حيوي للبكتريا ، ويتميز الثوم بخصائصة العلاجة التي تجعلة مضادا حيويا فعالا لعلاج الإتهابات الجلدية ، كما يقوي الجهاز المناعي مما يجعل الجسم قادر على مقاومة الكثير من الأمراض .

8- البصل : يحتوي البصل على مركبات الفلافونويد ، والتي تعمل كمضاد حيوي لعلاج الإلتهابات الناتجة عن لدغ الحشرات ، وهو مفيد في علاج بعض الأمراض مثل مرض السكري ،ضغط الدم المرتفع وإرتفاع مستوى الكوليسترول في الدم .

9- الكمون : يتميز الكمون بخصائص مطهرة ومضادة للإلتهابات ، ومفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية ، كما يحمي الجروح من التعرض للملوثات ويساعد في شفاءها .

10- الفواكه الحمضية : تعتبر هذه الفواكه من الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، وتتميز بخصائص المضادات الحيوية التي تحارب البكتريا التي تسبب الإلتهابات ، وتساعد أيضا في محاربة فيروس الإيدز والأمراض الجلدية .

11- الشاي الأخضر : يحتوي الشاي الأخضر على مادة “ECGC” وهي من أفضل أنواع المضادات الحيوية ، وأبتت الدراسان أنه عند إضافة بعض الملح للشاي الأخصر يتحول لمركب فعال يستطيع أن يتخلص من البكتريا الضارة .

12- البروبايوتيك : تحتوي هذه المادة على البكتريا النافعة التي تحارب الأخرى الضارة ، ويوجد البروبايوتك في اللبن والزبادي .

الوقاية من الأمراض

  • غسل اليدين جيداً وبشكل متكرر: بحيث يساعد غسل اليدين بالماء والصابون على حماية الجسم ككل من العديد من الأمراض والتي قد تكون خطيرة، واتباع ذلك بتجفيفهما جيداً؛ لأن اليدين هما أكثر أعضاء الجسم ملامسة للأشياء المختلفة، وليس من الممكن أن تكون ملوثة كلوحة مفاتيح الحاسوب مثلاً وغيرها، وفي حالة عدم توافر الماء يمكن استبداله بغسول اليدين.
  • عدم مشاركة الأشياء الخاصة مع الآخرين: وهي ما تتعلق بمنشفة الجسم مثلاً وشفرة الحلاقة وفرشاة الأسنان، إضافةً إلى مشط الشعر ومقص الأظافر؛ لأن هذه الأشياء تتراكم عليها الجراثيم بسهولة وتنتقل بسهولة أكثر من شخص إلى شخص آخر، وتوعية الأطفال بذلك أيضاً.


– تغطية الفم عند السعال أو العطس: فالميكروبات التي تنتقل عن طريق الرذاذ عادةً ما تكون حاملة للفيروس الذي يسبب أمراضاً مختلفة؛ لذلك يجب تغطية الفم أو الأنف عند العطس بمنديل نظيف لمنع انتشاره في الهواء.
– التطيعم: فاللقاحات التي يتم إعطاؤها للأطفال على فترات زمنية معينة تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى منع الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة؛ لذلك يجب الاهتمام بها والذهاب إليها في موعدها.
– الطهي بطرق آمنة: فيؤدي طهي الطعام بشكل غير جيد أو عدم أخذ الطعام وقته المناسب والكافي للاستواء، ومثال على ذلك اللحوم؛ وتحديداً البقرية، فيؤدي عدم طهيها بالشكل الصحيح إلى الإصابة ببعض الديدان وتحديداً الشريطية.
– تنظيف الطعام قبل تناوله: فلا ينصح بتناول الخضار والفواكه قبل غسلها جيداً؛ لأنها قد تكون حاملة للعديد من الجراثيم والميكروبات، إضافةً إلى ضرورة تنظيف المكان الذي يتم الطهي فيه بجميع أدواته، وضرورة غسل اليدين قبل البدء في الطهي أيضاً.
– التزام نصائح السفر: فمثلاً لا ينصح بالسفر إلى بلد ينتشر فيها فيروس معين كإنفلونزا الطيور مثلاً، أو لا تتوافر فيها مياه صحيّة ونظيفة للشرب.
– الحذر عند التعامل مع الحيوانات: وتحديداً الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب، لأنها أيضاً تحمل الكثير من الميكروبات والجراثيم التي تنتقل إلى الإنسان بشكل سهل وبسيط؛ لذلك يجب أخذها إلى الطبيب البيطري قبل اقتنائها، وكذلك ضرورة تنظيفها جيداً.

نصائح للمحافظة على الصحه

  1. ابتعد عن السموم البيضاء الثلاثة: هي الملح والسكر والدقيق الأبيض تجنبها قدر الإمكان فهي مضره بالتأكيد قلل من الملح قدرالإمكان واستعض عن السكر بالعسل واستخدم الدقيق الأسمر بدل الأبيض.
  2. مضغ الخضار جيدا : إن مضغ الطعام جيدا يزيد من نسبة المواد الكيماوية المكافحة للسرطان التي تطلقها الخضراوات مثل البر وكلي والملفوف والقرنبيط .

  3. المشي يوميا : المشي اليومي لمدة نصف ساعة او ساعة يقلل من إمكانية الإصابة بمرض السرطان بنسبة 18 % ويساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريبا في السنة ويحافظ على قوام الجسم…

  4. الإكثار من تناول اللوز : يفضل تناول اللوز بين الوجبات اليومية وعند الشعور بالجوع فهي غنية بالعناصر المغذية التي قد يفتقر الها النظام الغذائي اليومي

  5. إضافة القرفة على القهوة : ضع نصف ملعقة صغيرة من القرفة في فنجان القهوة اليومي حيث يسهم في خفض مستويات الكولسترول في الدم ويساعد الجسم على استخدام الانسولين بفاعلية أكثر وبالتالي فهو مفيد جدا لمرضى السكري إذا داوموا عليه.

  6. لا داعي للعجلة والسرعة : لا بد من اخذ الوقت عند القيام بالأعمال اليومية لتفادي التعرض لارتفاع ضغط الدم .

  7. الحبة السوداء: أضف نصف ملعقه صغيره من الحبه السوداء الى كوب لبن الزبادي خالي الدسم وتناول ذلك يوميا ان امكن

  8. 3 حصص يومية من الخضار والفواكه : احرص على تناول الخضار والفواكه بمعدل 3 حصص يومية فبالامكان ان تخفف من خطر الاصابة بالنوبة القلبية بنسبة 70 % .

9 الثوم صيدليه عجيبه يقي من كثير من الأمراض: الثوم من اعجب الأدويه الطبيعيه لكثير من الأمراض ولكن بعد استعماله امضغ شيئ من الخضروات الخضراء مثل البقدونس حتى تزول رائحته ونظف فمك قبل الذهاب للمسجد.

10 المر افضل مضاد حيوي: المضادات الحيويه الكيماويه مضره جدا إذا اكثرت من استعمالها ولكن المر مفيد كمضاد حيوي وله فوائد أخرى كثيره وليس له اي مضار فأستخدموه عند الحاجه لمضاد حيوي تجدوه عند العطارين ومحلات التداوي بالأعشاب .

  1. احرص على متابعة نوع الشامة على الجلد : تشير الابحاث الى ان القدرة على ملاحظات التغيرات التي تطرأ على الشامات المختلفة على الجلد تزداد بنسبة 13% وان الحرص في ملاحظتها يجنب الاصابة بالسرطان .
  • نظافة الاسنان : احرص على تفادي ترطيب فرشاة الاسنان بالماء قبل وضع المعجون عليها حيث ان الفرشاة الجافة تزيد من امكانية التخلص من البلاك بنسبة 67 % .

  • النوم بشكل افضل : تناول التفاح لمكافحة الارق والنوم بشكل عميق فالنوم يساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة والاحتفاظ ببشرة شبابية ..

  • استخدم الخل دائما : الخل وخاصة خل التفاح من افود المواد للجسم وفوائده لاتحصى استخدموا ملعقه صغيره مع السلطه يوميا .

  • شرب الشاي الاخضر : ينصح بتناول كوب من الشاي الاخضر يوميا والذي يمنع التاكسد في خلايا الجسم ، ويخفف من امكانية حدوث السرطان ولنتائج افضل

  • زر الذهاب إلى الأعلى