12 فائدة عند تناول 7 تمرات على الريق يومياً

التمر من الفواكه المباركة ، التي ورد فيها الكثير من الأحاديث النبوية و التي تحث على تناولها و التصبح بها ، و ينمو التمر على شجرة النخل ، و هي انواع عديدة و مختلفة ، و يزرع التمر  dates في العديد من بلدان الشرق الأوسط ، و من أكثر البلدان الشهيرة في زراعة النخيل و انتاج التمر العراق و مصر و سلطنة عمان و المملكة العربية السعودية .

و التمر له العديد من الفوائد للجسم و الصحة العامة ، و تناول التمر على الريق من الأمور التي تقي من الكثير من الأمراض ، و تساعد في الوقاية من التسمم .

التمر في الطب النبوي

ورد في صحيح البخاري عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: ((من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر)) .

وثبت عنه أنه قال: ((بيت لا تمر فيه جياع أهله)) .

روى الإمام أحمد في مسنده من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ رُطَبَاتٌ فَتَمَرَاتٌ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ تَمَرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ .

قال ابن القيم رحمه الله عن التمر: «والتمر من أكثر الثمار تغذية للبدن، بما فيه من الجوهر الحار الرطب، وأكله على الريق يقتل الدود، فإنه مع حرارته فيه قوة ترياقية، فإذا أُديم استعماله على الريق خفّف مادة الدود وأضعفه وقلّله، أو قتله، وهو فاكهة وغذاء، ودواء، وشراب، وحلوى .

و قال أيضاً رحمه الله (وهو غذاء فاضل حافظ للصحة، لا سيما لمن اعتاد الغذاء به كأهل المدينة وغيرهم…

وأهل المدينة التمر لهم يكاد أن يكون بمنزلة الحنطة لغيرهم، وهو قوتهم ومادتهم، وتمر العالية من أجود أصناف تمرهم، فإنه متين الجسم، لذيذ الطعم، صادق الحلاوة، والتمر يدخل في الأغذية، والأدوية، والفاكهة، هو يوافق أكثر الأبدان، مقو للحار الغريزي، ولا يتولد عنه من الفضلات الرديئة ما يتولد عن غيره من الأغذية والفاكهة، بل يمنع لمن اعتاده من تعفن الأخلاط وفسادها ) .

12 فائدة من فوائد تناول التمرعلى الريق

 

فوائد تناول التمر على الريق
فوائد تناول التمر على الريق

مصدر غني بالألياف

التمر من أكثر الفواكه الغنية بالالياف الطبيعية ، و التي تساعد في تحسين عملية الهضم ، و رفع كفائة عمل الجهاز الهضمي ، كما يساعد التمر في علاج الإمساك الذي يعتبر أصل كل الأمراض ، و قد أجريت دراسة على مجموعة تتناول 7 تمرات في الصباح على الريق لمدة 20 يوماً ، فأظهرت النتائج تحسن كبير في عدد مرات التبرز ، و ليونة الفضلات .

الوقاية من السرطان

يعتبر التمر من اكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة و التي تعتبر المقاوم الأول للسرطان ، و تناول التمر في الصباح على الريق يساعد في منع ظهور التحورات الجينية التي تسبب الاورام الخبيثة.

تعزيز عمل المخ

يحتوي التمر على مواد سكرية و على فيتامينات و معادن طبيعية تساعد في تحسين عمل الدماغ ، و تنشيط الدورة الدموية الواصلة للمخ ، كما ان الدراسات أثبتت ان التمر يساعد في زيادة التحصيل الدراسي ، و يعزز من التركيز و القدرة على التذكر ، لذلك فالتمر من الاطعمة المفيدة للطلاب في المدارس .

تقوية العظام

التمر يحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفوسفور و الحديد ، و هي عناصر تساعد في تقوية العظام و زيادة كثافتها ، كما تساعد في الوقاية من هشاشة العظام و علاج آلام المفاصل و الروماتيزم .

علاج فقر الدم

يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد ، و بالتالي فالتمر يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم ،و التي تحمل الاكسجين و الغذاء الى خلايا الجسم ، فيساهم التمر بذلك في علاج الانيميا و فقر الدم .

زيادة فرص الولادة الطبيعية

تناول التمر بصفة منتظمة في الاسابيع الاخيرة من الحمل يزيد من فن فرص الولادة الطبيعية ، حيث يساعد التمر في تمدد الرحم ، و تحفيز العضلات القابضة فيه ، مما يساعد في القيام بالولادة الطبيعية و تقليل الولادة القيصرية .

فوائد تناول التمر على الريق .
فوائد تناول التمر على الريق .

افضل طعام للنفساء

قال تعالى: ﴿ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ﴾ [مريم:25-26]. وذكر الأطباء أن الرطب -وعند عدمه التمر – من أنفع الأغذية للحامل، لا سيما قبل الولادة وبعدها  .

قال الربيع بن خثيم: «ما للنفساء عندي خير من الرطب لهذه الآية، ولو علم الله شيئًا هو أفضل من الرطب للنفساء لأطعمه مريم .

الوقاية من السموم

يحتوي التمر على نسب عالية من البوتاسيوم و الصوديوم و السكريات ، لذلك فهو من الأطعمة الطبيعية التي تساعد في مقاومة السموم و طردها من الجسم .

تعزيز قوة القلب

يساعد التمر في زيادة قوة عضلة القلب و تحسين عمل الجهاز الدوري للإنسان ، فالتمر يحتوي على البوتاسيوم الذي هو المعدن الصديق للقلب ، كما يحتوي على فيتامين أ ، و المنجنيز ، و كلها عناصر تساعد في الحماية من امراض القلب و الشرايين .

منع تسوس الأسنان

يحتوي التمر على مادة الفلور ، و هي المادة المسئولة عن تقوية الأسنان ، و زيادة سمك طبقة مينا الاسنان ، فيقلل بذلك من فرص التعرض لتسوس الاسنان ، كما يساعد في علاج نزيف الفم و اللثة .

علاج الضعف الجنسي

يحتوي التمر على البورون ، و على فيتامين أ و ب6 و ج ، و هي فيتامينات تساعد في زيادة القوة الجنسية وتساهم في علاج الضعف الجنسي .

 

فوائد تناول التمر على الريق .
فوائد تناول التمر على الريق .

علاج الضعف العام

يساعد التمر في علاج الضعف العام ، و الشعور بخفقان القلب ، و الشعور بالإجهاد و التعب من أقل مجهود ، فالفيتامينات و المعادن التي يحتويها التمر تساعد بشكل كبير في زيادة قوة الجسم ، و تقوية العضلات و تجديد الانسجة .

و التمر كان و لا يزال هو أفضل طعام لإفطار الصائم بعد يوم طويل من الحرمان من الطعام و الشراب ، فالتمر يمتصه الجسم بسرعة ، و يقوم بتحويل السكريات البسيطة فيه الى طاقة في أسرع وقت ، مما يساهم في تنشيط المخ و عضلة القلب في اسرع وقت ، لذلك كان من السنة تناول التمر عند الإفطار ، و كذلك يعتبر التمر من أفضل الاطعمة للسحور .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق