12 فائدة من أهم فوائد شرب الكركديه الساخن أو البارد

يعد الكركديه Hibiscus من المشروبات الواسعة الإنتشار ، و اللذيذة الطعم ، و يتم اعداد مشروب الكركديه من أوراق نبات الكركديه ، و هو أحد النباتات العشبية و التي تنمو حتى يصل طولها الى أكثر من مترين ، و تحيط أوراق الكركديه الحمراء بزهور النبات . و يزرع الكركديه في الأراضي الصحراوية ، حيث يتحمل نقص الغذاء و قلة خصوبة التربة ، لذلك فهو يزرع في المناطق الصحراوية من مصر و العراق و سوريا .

الكركديه البارد و الساخن

الكركديه يمكن شربه و هو ساخن أو بارد ، حيث يتم اضافة الماء المغلي الى أوراق النبات الحمراء ، او غلي بعض اوراقه الجافه في الماء المغلي لعدة دقائق ، ثم يصفى الماء من الأوراق ، و يشرب و هو ساخن ، او يتم وضعه في الثلاجة و يشرب كمشروب بارد ملطف خاصة في فصل الصيف .

و الكركديه من المشروبات المشهورة التي تساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع ، حيث أثبتت الدراسات ان تناول الكركديه لعدة أسابيع يساعد في انخفاض ضغط الدم ، و قد يسبب الأسراف في شرب الكرديه الى انخفاض شديد في ضغط الدم لأصحاب الضغط الطبيعي .

فوائد الكركديه الساخن و البارد

علاج أمراض البرد و الإنفلونزا

شاي الكركديه من المشروبات التي تساعد في علاج أمراض البرد و الشتاء ، حيث يحتوي النبات على نسبة عالية من فيتامين ج ، و هو الفيتامين الذي يساعد في علاج الأنفلونزا و تحسين عملية التنفس ، و يفضل شربه و هو ساخن في الشتاء لتدفئة الحلق و الزور .

فوائد الكركديه
فوائد الكركديه

مقاومة السرطان

مشروب الكركديه سواءً الساخن أو البارد من المشروبات الغنية بمضادات الاكسدة ، و التي تعتبر العامل الأهم في مقاومة السرطان ، كما يساعد الكركديه في منع الإصابة بالتحورات الجينية للخلايا ، و التي تعتبر المسبب الأول لظهور الأورام السرطانية .

تقليل نسبة الكولسترول في الدم

يترسب الكولسترول الضار على جدران الأوعية و الشرايين الدموية ، مما يسبب ضيق الشرايين و ضيق مجرى الدم ، و هو الامر الذي يزيد من أحتمال التعرض لأمراض القلب و الشرايين ، و الكركديه الساخن أو البارد منه يساعد بشكل فعال في إزالة ترسبات الكولسترول الزائدة الموجودة على جدران الشرايين و الاوعية ، و يساعد في توسيع مجرى الدم و الوقاية من امراض الذبحة الصدرية او الجلطات الدموية .

خفض ضغط الدم المرتفع

يشتهر مشروب الكركديه انه من المشروبات التي تساعد في انخفاض ضغط الدم و اعادته الى معدلاته الطبيعية ، حيث يساعد في تليين جدران الشرايين و الاوعية الدموية ، و يزيد من قدرتها على استيعاب مرور الدم فيها ، فيقل ضغط الدم على جدران الشرايين و الاوعية أثناء مروره بها.

لكن من المفاهيم الخاطئة و التي تجعل البعض يقلل من شرب الكركديه ، الإعتقاد ان شرب الكركديه يساعد بشكل كبير و فوري في خفض ضغط الدم عند الأصحاء ، و هذا المفهوم خاطئ ، فمشروب الكركديه صحيح أنه يقلل من ضغط الدم و لكن ذلك بنسبة ضئيلة ، و لا يسبب خطر على الأصحاء إلا في حالة تناول كميات كبيرة منه ، و هو ما لا يستطيع تناوله بالطبع .

خفض السكر في الدم

مشروب الكركديه من المشروبات التي تساعد في خفض نسبة السكر في الدم ، ةو بالتالي فهو يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، لكن و جب التنبيه هنا أن الكركديه من المشروبات المرة التي تحتاج الى كمية سكر كبيرة لتعديل طعمها ، لذلك من أراد الوقاية من السكر فإنه يقوم بتحلية الكركديه بالعسل او المحليات الطبيعية التي لا تسبب مشاكل صحية .

 

فوائد الكركديه .
فوائد الكركديه .

فقدان الوزن

تناول شاي الكركديه بكميات معتدلة قبل تناول الطعام من الامور التي تساعد في اعطاء الشعور بالشبع و الإمتلاء ، مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان ، كما يساعد الكركديه الساخن في حرق الدهون و منع تراكم الشحوم ، و يساعد كذلك في سرعة حرق السعرات الحرارية .

علاج الإمساك

مشروب الكركديه من المشروبات الشعبية التي تنتشر في ألمانيا ، و يستخدم الألمان الكركديه  في علاج الإمساك ، فهو من المشروبات الملينة و التي تساعد في سهولة التخلص من الفضلات ، كما انه يساعد في تنشيط وتحفيز عضلات القولون لطرد الفضلات و سهولة التخلص منها .

التخلص من دهون الكبد

مشروب الكركديه من المشروبات الطبية التي تساعد في تنشيط خلايا الكبد ، و تجديد أنسجته ، و الكركديه  يساعد بشكل كبير في علاج تليف الكبد ، و وقف انتشاره في خلايا الكبد ، كما يساعد الكركديه في ازالة الدهون التي تتراكم على الكبد و تسبب ما يسمى بالكبد الدهني ، او تشميع الكبد ، و الذي يعد من أسباب فشل الكبد و إصابته بالالتهابات المزمنة .

تعزيز صحة القلب

مشروب الكركديه سواءً الساخن او البارد من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، حيث أن كل 100 جرام من الكركديه تحتوي على اكثر من 20مليغرام من البوتاسيوم ، و هي نسبة عالية تساعد في تقوية عضلة القلب ، و تحسين و انتظام دقاته ، و يساعد البوتاسيوم الموجود في الكركديه قي الوقاية من أمراض القلب مثل السكتات القلبية .

 

فوائد الكركديه .
فوائد الكركديه .

تنشيط الخلايا العصبية في الدماغ

من فوائد مشروب الكركديه الساخن على وجه الخصوص أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و يزيد من كمية الدماء الواصلة الى المخ ، فيساعد في تنشيط خلايا الدماغ ، و تنشيط الخلايا العصبية التي تنقل الى المخ اشارات الاعضاء المختلفة ، كما يساعد الكركديه في تنشيط الذاكرة ، و زيادة التركيز .

تخفيف آلام الدورة الشهرية

كثير من النساء تعاني من آلام و تقلصات في وقت نزول الدورة الشهرية ، و الكركديه الساخن يساعد بشكل فعال في علاج هذه الآلام المصاحبة للطمث ، كما يساعد الكركديه زيادة و سرعة نزول الدم ، و بالتالي يقلل من مدة الدورة الشهرية للمرأة ، و الكركديه يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و المغنسيوم و المنجنيز و الحديد ، و بالتالي فالكركديه يعوض جسم المرأة عما تفقده من عناصر غذائية بسبب الدورة الشهرية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق