صحة

13 فائدة صحية وجمالية لزبدة الشيا

تمتاز زبدة الشيا بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية لزبدة الشيا

زبدة الشيا

تُستخرجْ زبدة الشِّيا (Shea Butter) من جوْز شجرة الشِّيا الأفريقيَّة والتي أُطلِق عليها أيضاً شجرة الكاريت (Ghariti) بالفرنسيَّة، أي شجرَة الحَياة؛ نظراً لاحتوائِها على خصائِص علاجِيَّة استِثنائِيِّة، ويكُون لوْنُها أصْفر عَاجيّ، ويَستخْدمُها بعْض سُكَّان أفريقيَا بالطَّهِي لِمَا تَحْتوِيه مِن دُهون وَزُيوت نَباتيَّة مُفيدة، ونظراً لأنّها تُعتبر المادّة الأكثَر ترطيباً للشَّعر والبشَرة فإنّها تُستعمل في الكثير من مُستحضرات التّجميل، والكريمات، والمُرطّبات، تُستَخرج بكَسر الجَوزة التِي تحْملها الشَّجرة وعصرها بماكينات خاصَّة، ويُمكن عملها بالطّريقة التقليديَّة بطحْن ما بِداخِلها وغليِهَا واسْتخراج المادَّة الدُهنيَّة التي تطْفُو على سَطحِها، ويَكون لونُها أصْفرَعاجيّاً، ولَها رائِحة غيْر مُحبّبة للبعض، لِذا فمن الأفضل تكريرها. أمّا المُكرّرة منها فلها طعم لذيذ، ويكون لونها ما بين الرماديّ والأبيض والأخضر، ولا تختلف الخصائص العلاجيّة الموجودة فيها قبل تكريرها وبعد

فوائد زبدة الشيا :

زبدة الشيا لها خصائص علاجية :

تستخدم زبدة الشيا في تضميد الجراح و يرجع ذلك إلي وجود الأحماض الدهنية بها مثل الأوليك و حمض الينولينيك فعالة عند خلطها بزيت الجوز لعلاج الجروح . و زبدة الشيا فعالة أيضاً في علاج الطفح الجلدي و تقشير الدباغة و الحروق و علاج القدم الرياضية و لدغات الحشرات و إلتهاب المفاصل و إرهاق العضلات .

تمتلك زبدة الشيا خصائص مضادة للأكسدة :

تحتوي زبدة الشيا علي مضادات الأكسدة النباتية مثل فيتامين أ و فيتامين هـ . وتعمل مضادات الأكسدة و الفيتامينات علي مقاومة الجذور الحرة . ويعمل حمض السينامينك في الشيا علي منع تلف الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية .

من فوائد زبدة الشيا انها مضادة للإلتهابات :

توجد العديد من مشتقات حمض السينامينك في زبدة الشيا و لها خصائص مضادة للإلتهابات . و قد أظهرت الأبحاث أنه بالإضافه إلي خصائص المضادة للإلتهابات فهي تحتوي علي اللوبيول سينامات و التي وجدت في زبدة الشيا و تمنع نمو الأورام . و بالتالي فإن خصائصه المضادة للإلتهابات تساعد في حل مشاكل الجلد .

فوائد زبدة الشيا للبشرة :

زبدة الشيا غنية بالدهون الغير مشبعة و الأحماض الدهنية الأساسية و فيتامين هـ و د و فيتامين أ . مما يجعل زبدة الشيا مفيدة جداً للبشرة و فيما يلي المزيد من فوائد زبدة الشيا للبشرة :

من فوائد زبدة الشيا إنها تعمل على الحماية من الشمس :

تعمل زبدة الشيا كواقي من الشمس طبيعي حيث توفر الحماية ضد الأشعة فوق البنفسيجية . و تعد زبدة الشيا أفضل خيار للعناية بالبشرة في فصل الشتاء . و توفر الرطوبة اللازمة للبشرة و الحماية و العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة في الشتاء و الصيف .

مقاومة الشيخوخة من فوائد زبدة الشيا القوية :

تعد الشيا من أحد المكونات الفعالة في مقاومة الشيخوخة و ترطيب البشرة .حيث أنها تحفز من إنتاج الكولاجين و البروتين و بالتالي تجديد شباب البشرة . و يعمل فيتامين أ و هـ الموجود في زبدة الشيا في الحفاظ علي نضارة البشرة و تغذيتها ومنع ظهور التجاعيد و خطوط التجاعيد . تخترق زبدة الشيا خطوط الجلد بسهولة دون إنسداد المسام و غاله جداً للبشرة الجافة .

زبدة الشيا تساعد في الحصول علي بشرة ناعمة كالأطفال :

زبدة الشيا مرطب طبيعي ممتاز خالي من المواد الكيميائية و بالتالي فهي مثالي في علاجات الترطيب .و مفيدة للبشرة الحساسة و يمكن تطبيقها بعد الحمام للحصول علي جلد ناعم .

زبدة الشياه و العناية بالشفاه :

توفر زبدة الشيا المواد المرطبة و العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة في فصل الشتا . و بالتالي يمكن إستخدامها كمرهم طبيعي للشفاه و حميتها من الجفاف و الطقس البارد و علاج تشقق الشفاه .

فوائد زبدة الشيا للشعر :

عندما نتحدث عن فوائد زبدة الشيا للشعر فإن هناك قائمة لا تعد و لا تحصي من الفوائد . بإختصار فهي بلسم طبيعي للشعر و ذلك بسب خصائص الترطيب التي تحتوي عليها .و فيما يلي بعض فوائد زبدة الشيا للشعر :

استخدام زبدة الشيا بلسم طبيعي لفروة الرأس الجافة و الملتهبة :

زبدة الشيا فعالة جداً في تهدئة حكة فروة الرأس الجافة أو قشرة الرأس . فهي تمتلك خصائص مضادة للإلتهابات . ولا تترك أي رواسب دهنية أو إنسداد المسام . كونها غنية فيتامين أ و هـ و توفر الحماية ضد فروة الرأس الجافة و إلتهاب الجلد و الأكزيما و الصدفية .

زبدة الشيا مرطب طبيعي وفعال :

وجود فيتامينات أ و هـ يجعل زبدة الشيا مرطب فعال للشعر من الجذور .و تستخدم زبدة الشيا بشكل واسع في علاجات الشعر المجعد . حيث تساعد زبدة الشيا في إستعادة الشعر الرطوبة المفقود .

من أقوى فوائد زبدة الشيا للشعر إنها تعمل على حماية الشعر :

توفر زبدة الشيا للشعر الحماية ضد الجذور الحرة الضارة الموجودة في الهواء و حماية الشعر من الظروف المناخية القاسية . بالإضافة إلي أنها تحمي الشعر من ضرر أشعة الشمس و إصلاح الضرر الذي يحدثه الطقس البارد. كما أنها تحمي الشعر من الملح و الكلور أثناء السباحة .

مطهر للشعر :

تعمل زبدة الشيا علي تطهير و تلين و تنشيط الشعر التالف و الهش .و ذلك نظراً لطبيعتها الغير دهنية . و ينصح بتطبيق زبدة الشيا مرتين في اليوم لنمو الشعر و تحسين نسيج الشعر .

فوائد واستخدامات زبدة الشيا

تُرطّب البشرة بشكل عام وعلى الوجه بشكل خاصّ حيث تضفي على البشرة الليونة الرطوبة وتحد من ظهور التجاعيد بالبشرة. تُنعم البشرّة خاصّة المناطق الخشنة مثل منطقة الكوعين ومنطقة الركبتين. يُحضر منها بلسّم للجسم، وذلك بخلطها مع زيت من أيّ نوع آخر. تساعد على تقشير الجسم وإزالة الجلد الميت، وذلك بتدليك الجسم بها برفق قبل إستخدام مقشّر السكر على الجسم. تُفيد بشرّة الأطفال خاصة الأطفال الرضع وتعمل كمهديء لإلتهاب مكان الحفاظ. تستخدم للعناية بالأقدام من أجل المحافظة على رطوبتها وحمايتها من التشقّقات. تُعالج الحكّة في فروة الرأس وتهدئها خاصة الناتجة عن الجفاف. تُرطّب الشفتين من خلال تدليك الشفايف بها بحيث تضفي عليهما رطوبة ونعومة رائعة. تعالج أعراض التمدد في الجلد من خلال تدليك هذه الأعراض بالزبدة بشكل منتظم ومتكرّر. تعمل على معالجة ندوب والتصبغات والبثورالناتجة عن حبّ الشباب. تفيد في معالجة الحروق الناتجة عن الشمس بسبب التعرّض الطويل لأشعّة الشمس لذلك فإنّ التدليك بزبدة الشيا ودهن مناطق الحرق سيساعد في إخفائها وعلاجها كونها تحتوي على مادّة السيناميك أسيد. تُستخدم في عمل المساج، من خلال استخدام القليل منها والتدليك به. يمكن استخدام زبدة الشيا في علاج الخدوش والجروح.

طريقة استخدام زبدة الشيا

– طريقة استخدامها للبشرة احضري زبدة الشيا وضعي القليل منها على البشرة ودلكي بشكل دائري لمدّة خمس دقائق كامل الوجه مع الرقبة، ثم ّأحضري قطنة ومرريها على كامل المنطقة لإزالة أي من الزوائد، وأتركيها بعد ذلك لمدة عشرة دقائق حتى تتشرب البشرة الفيتامينات بالكامل، ثم اغسلي الوجه بالماء البارد وجفّفيه جيداً.

– طريقة الاستخدام على الشعر أحضري مقدار مناسب من زبدة الشيا الخام، ثمّ أضيفي لها مقدار متساوي من زيت الزيتون، ثمّ اخلطي المقادير معاً حتى تتجانس جيداً، ثمّ ضعي الخليط على الشعر النظيف الجافّ، ومرّريها من الجذور حتى الأطراف بواسطة مشط ذو أسنان عريضة، واتركيها لمدة نصف ساعة مع تغطية الرأس بالغطاء الخاص بحمام الزيت، ثم اغسلي الشعر بالشكل المعتاد. تتمتع زبدة الشيا بقوام كثيف جداً وللتخفيف منه يُفضّل إضافة أي نوع من الزيوت الخفيفة عند استخدامها على البشرة أو الشعر وذلك لتسهيل عميلة تنظيفها وإزالتها من على الجسم، أما في حال إستخدامها كما هي وخصوصاً على الشعر، يمكن أن تضيفي القليل من الخلّ لماء الشطف للتخلّص من الزوائد والدهن الموجود على الشعر.



أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock