جمال

13 فائده جمالية للمانجو

يمتاز المانجو بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في فصل الشتاء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد المانجو الصحية والجمالية للبشرة والشعر

المانجو

تعتبر فاكهة المانجو من أشهر أنواع الفواكه التي تتمّ زراعتها في العالم، حيث تحظى بشعبيّة واسعة في معظم الدول الغربيّة والعربيّة، نظراً لمذاقها اللذيذ وفوائدها الصحيّة المتعددة. والمانجو لها أنواع وألوان مختلفة، ويعود أصلها إلى جنوب شرق آسيا حيث تعدّ الهند الدولة الأولى المنتجة لهذه الفاكهة، كما انتقلت زراعتها إلى دول أخرى مثل تايلاند والباكستان والمكسيك وأندونيسيا والصين. كما تعتبر الشجرة الوطنيّة في بنغلاديش فهم يستخدمونها لتزيين البيوت في الاحتفالات والمناسبات الرسميّة. تحتوي فاكهة المانجو على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الضروريّة للجسم، أهمّها الدهون والألياف والبروتينات والنشويّات ونسبة عالية من فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ب6، وفيتامين ك، ومعادن النحاس، والبوتاسيوم، ونسبة من السكريّات والسعرات الحراريّة والحديد، كما تعتبر المانجو من أغنى الفواكه بمضادّات الأكسدة، والأحماض الدهنيّة غير المشبعة، كما تحتوي القشور على حمض الجاليك، والكافيك والبيتا كاروتين، واللّوتين.

القيمة الغذائية الموجودة في المانجو :

سوف نوضح لكم القيمة الغذائية الموجودة في حوالي 165 جرام مانجو :

السعرات الحرارية :

تحتوي هذه الكمية من المانجو علي 107 سعرة حرارية .فعموماً هي مصدر معتدل من السعرات الحرارية .

البروتينات :

تحتوي المانجو علي حوالي 0,8 جرام بروتينات وهي عبارة عن 2% من القيمة الموصي بها من البروتين يومياً .

الكربوهيدرات :

تحتوي كمية المانجو علي حوالي 28,1 جرام كربوهيدرات و هي حوالي 9% من القيمة اليومية . وتشمل الألياف الغذائية حوالي 3 جرام ألياف وتشكل حوالي 12% من القيمة اليومية .

الأحماض الدهنية :

تحتوي المانجو علي0,4 جرام من الأحماض الدهنية وتمثل حوالي 1% من القيمة اليومية . منها حوالي0,1 جرام دهون مشبعة، 0,2 جرام من الدهون المشبعة الأحادية .

المعادن :

تحتوي المانجو علي المعادن مثل الكالسيوم116,5 ملجرام ، 0,2 ملجرام حديد، 14,8 ملجرام حديد، 14و8 ملجرام مغنسيوم،18,2ملجرام فسفور،257 ملجرام بوتاسيوم و3,2 ملجرام صوديوم .

كما أنها غنية بالفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين ك، فيتامين هـ ،فيتامين أ،فيتامين ج،فيتامين ب6 مثل النياسين، الثيامين،الكولين ،وحمض الفوليك أيضاً .

فوائد المانجو للبشرة

1.يساعد في الحصول علي بشرة متوهجة :

تمتلك المانجو فوائد كثير للبشرة ومنها أنها تمتلك قدرة علي إزالة البقع الداكنة، وإخفاء عيوب حب الشباب والبشرة، وبالتالي تضيف توهج طبيعي لبشرتك .كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين أ،البيتا كاروتين التي تقوم بتجديد خلايا البشرة والحصول علي بشرة متألقة .

2. علاج البثور :

ما لا تعلمه عن المانجو أنها تساعد في التخلص من الرؤس السوداء. ويمكنك تجهيز قناع من خلال خلط معلقة صغيرة من لب المانجو، ونصف معلقة صغيرة من الحليب أو العسل . تدليك الوجه بالخليط في حركة دائرية يقوم هذا الخليط بالتخلص من الجلد الميت والرؤس السوداء، مما يزيد من توهج البشرة .

3. مكافحة الشيخوخة :

تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في المانجو من العناصر التي تقوم بتأخير ظهور علامات الشيخوخة علي الجلد وعلاج التصبغ. كما أنها تحمي البشرة من أثر الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد. يعمل فيتامين ج علي علاج الحبوب والبثور. وبذلك فهي تساعدك في الحصول علي بشرة متجانسة اللون.

4. تحسين البشرة :

المانجو معبأة بفيتامين أ وهو من العناصر المغذية الحيوية اللازمة لصحة الجلد والبشرة.يمكنك فرك جلد الوجه واليدين بلب المانجو وتطبيق كريم الترطيب ثم غسله بالماء البارد بعد مرور 10 – 20 دقيقة .يمكنك تجربة هذا القناع ثلاث أو أربع مرات في الإسبوع لعلاج تصبغ البشرة. مع الإستهلاك المنتظم للمانجو يساعد في تفتيح لون البشرة .

5. علاج البقع الداكنة :

المانجو من الفواكه المفيدة في الحد من البقع الداكنة، لذلك يمكنك إستخدام مسحوق المانجو المجفف في الشمس ومزجه مع معلقة صغيرة من اللبن الزبادي. عند إستخدام هذا الخليط يقوم بتقليل ظهور البقع الداكنة في الوجه .

6. علاج حب الشباب :

يعمل عصير المانجو كمادة قابضة لإزالة حب الشباب .يمكنك غلي شريحة من أوراق المانجو وإستخدام هذه المياه كغسول لعلاج حب الشباب .

7. منظف للبشرة :

عند إستخدام المانجو تقوم بتنظيف البشرة . يمكنك أخذ معلقة صغيرة من دقيق القمح وإضافة لب المانجو إليها. يعمل هذا الخليط كمطهر فعال والوصول إلي المسام العميقة وتنظيفها .

8. غسول طبيعي للوجه :

يمكنك عمل غسول طبيعي للوجه في المنزل عن طريق خلط معلقة صغيرة من لب المانجو مع اللوز المجفف وإضافة معلقة كبيرة من الحليب وإستخدام هذا الخليط في غسل البشرة .

9. تقشير الجلد :

يمكنك تجهيز قناع تقشير البشرة بإستخدام المانجو عن طريق مزج حوالي 1/4 ثمرة مانجو بعد تقشيرها، 2 ملاعق من الحليب كامل الدسم، اللوز المجفف، الشوفان،وخلطهم معاً في الخلاط . وتطبيق هذا الخليط علي الوجه والعنق لمدة 20 دقيقة وشطفه بالماء البارد .

10. مناسبة للبشرة الحساسة :

إذا كنتي من أصحاب البشرة الحساسة يمكنك عمل خليط المانجو لجمال بشرتك . مزج لب المانجو، دقيق الشوفان، الحليب، العسل. وتطبيقه علي الوجه و تركه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

فوائد المانجو للشعر :

المانجو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر وتعزز من نمو الشعر من خلال منح الشعر ما يلي :

11. بلسم للشعر :

يمكنك إستخدام المانجو في عمل بلسم طبيعي جيد للشعر . إخلطي لب المانجو مع معلقة من الزبادي وصفار البيض. يمكنك تطبيق الخليط علي الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة. وبذلك يساعدك في الحصول علي شعر رطب .

12. علاج قشرة الشعر :

يحتوي المانجو علي فيتامين أ الذي يساعد في مكافحة قشرة الرأس، بالإضافة إلي تألق الشعر. وكثيراً ما يتم إستخدامها في مختلف انواع مرطبات الشعر . كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين هـ الذي يقوم بتنشيط الدورة الدموية والتحفيز علي نمو الشعر .

13. علاج تساقط الشعر :

زيت المانجو الموجود في البذور مصدر جيد للأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن . يمكنك تحضير هذا الزيت من خلال التخلص من القشرة الخارجية للبذور وإضافتها إلي وعاء به جوز الهند ،السمسم أو زيت الخردل ثم ترك هذا الوعاء في الشمس لبضعة أيام .مع الإستخدام المنتظم لهذا الزيت يعمل علي منع تساقط الشعر .

فوائد المانجو

تفيد فاكهة المانجو في تقوية القدرات الجنسيّة لكلا الجنسين، فهي مثيرة للشهوة الجنسيّة لديهم، ومنظّمة للهرمونات الأنثويّة لدى المرأة. تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان، خاصّة سرطان البروستاتا؛ لاحتوائها على مضادّات الأكسدة، ومركب لوبيل الكيميائيّ ذو الفعاليّة العالية. تحافظ على صحّة العين، وتقوّي النظر الضعيف، وتحمي من العمى؛ لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ. تفيد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، والذي يتسبّب غالباًُ في حدوث الجلطات الدماغيّة والقلبيّة وأمراض الشريان التاجيّ. تعادل مستوى الحموضة في الجسم، وتسهّل عمليّة الهضم في الجهاز الهضميّ. تحفّز الجهاز المناعي في الجسم، وتمنع الإصابة بالأمراض. المانجو مفيدة للبشرة حيث تزيد من نضارتها، كما تحفّز إنتاج الكولاجين الذي يقي البشرة من التجاعيد وآثار التقدم في السن، كما تعالج البثور وحبّ الشباب ومشاكل انسداد مسام البشرة. تساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء لتزويد بصيلات الشعر والفروة بالأوكسجين، كما أن المانجو تزوّد الخلايا بالطاقة وتوصل الدم إلى الشعر. تساعد على إنقاص الوزن، وزيادة معدّلات حرق السعرات الحراريّة وتنشيط عمليّة التمثيل الغذائيّ. يحتوي عصير المانجو على إنزيم تنشيط خلايا المخ ومكافحة التوتر النفسيّ والقلق والكآبة، ويعتبر مقوّياً للقلب، ومهدئاً للمعدة. تعالج المانجو مرض فقر الدم ” الأنيميا ” الناتجة عن سوء التغذية لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد. عصير المانجو يقوّي الجهاز العصبيّ ويجدّد الخلايا العصبيّة التالفة. يستخدم عصير المانجو في إيقاف النزيف الدمويّ. تخفّض المانجو درجة الحرارة العالية وتعالج ضربات الشمس. تنظّم المانجو نسبة السكر في الدم.


زر الذهاب إلى الأعلى