13 فائدة من أهم فوائد شرب اليانسون - مجلة رجيم

13 فائدة من أهم فوائد شرب اليانسون

محتويات

    اليانسون  Aniseed من الأعشاب الطبية التي تستخدم منذ القدم في علاج العديد من الأمراض و الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي و الجسم ، و اليانسون من الأعشاب النفاذة الرائحة و التي تحتوي على الزيوت الطيارة ، و يتم استخدام حبوب اليانسون بوضعها في الماء المغلي و شربها و هي دافئة لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي و علاج مشاكل الجهاز التنفسي ، و تحسين صحة القلب و تنشيط الدورة الدموية .

    13 فائدة لشرب اليانسون

    1 ـ تعزيز صحة الجهاز الهضمي

    اليانسون يستخدم منذ القدم في علاج اصطرابات الجهاز الهضمي ، و تحسين عملية الهضم ، فهو يساعد في تحسين حركة المعدة و مساعدتها على الهضم ، و يعمل على تحسين امتصاص الأمعاء الدقيقة للطعام ، و يساعد في علاج الانتفاخات التي تصيب المعدة ، كما يعد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في طرد الغازات من الجسم .

    2 ـ علاج الإمساك

    اليانسون من الاعشاب الطبيعية الغنية بالألياف ، و هو يساعد في تليين الفضلات و سرعة التخلص منها ، مما يساعد في علاج الإمساك و الوقاية منه ، و يحتوي اليانسون على الزنك و الحديد و المغنسيوم ، و كلها عناصر تساعد في منع تصلب الفضلات و تسهيل التخلص منها .

     

    فوائد اليانسون

    3 ـ علاج مشاكل الجهاز التنفسي

    في الشتاء يكثر الإصابة بأمراض البرد و الانفلونزا التي تصيب الجهاز التنفسي و الرئة ، و اليانسون من الأعشاب الطبية التي تعمل على تهدئة الجهاز التنفسي ، و يساعد في طرد البلغم ، كما يعمل على علاج التهابات الشعب الهوائية ، و يعتبر اليانسون من الأعشاب التي تعمل على تهدئة السعال و علاج مشاكل الربو خاصة في فصل الربيع و أوقات تغير الفصول .

    4 ـ مضاد للإلتهابات

    يحتوي اليانسون على العديد من المعادن مثل المغنسيوم و الكالسيوم و البوتاسيوم ، كما يحتوي على المنجنيز و الزنك ، و هذه العناصر تساعد في علاج الالتهابات التي تصيب الجسم ، خاصة التهابات العظام ، و يساعد في علاج آلام الروماتيزم ووجع المفاصل ، و زيت اليانسون عند دهنه على المفاصل يساعد بشكل كبير في تهدئة الوجع و تقليل ألم العظام.

    5 ـ علاج القولون العصبي

    يعتبر القولون العصبي من أمراض العصر ، و التي تنتشر انتشاراً كبيراً ، و يسبب القولون العصبي اضطرابات في الاثنى عشر ، كما يسبب المغص و تكون الغازات و الشعور بالامتلاء و عدم الراحة ، و اليانسون من الاعشاب المهدئة للقولون العصبي ، و يعمل على علاج التهابات الاثنى عشر ، و يعالج التقلصات المصاحبة لاعراض القولون ، كما يعتبر من الاعشاب المهدئة للاعصاب و بالتالي يقلل من التوتور و القلق المسبب للقولون العصبي .

    6 ـ تنشيط الدورة الدموية

    من فوائد اليانسون العديدة أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و يساعد في زيادة سيولة الدم ، و يعمل على تغذية الأطراف البعيدة للجسم بالاكسجين و الدماء بصورة طبيعية .

    7 ـ تنشيط الذاكرة

    بساعد اليانسون بسبب احتوائه على العديد من العناصر و المعادن الطبيعية في تنشيط الذاكرة ، و يعمل على زيادة وصول الغذاء و الدم المحمل بالاكسجين الى خلايا المخ و الدماغ ، و بالتالي يعمل تقوية الذاكرة ، و تجديد خلايا الدماغ ، لذلك يعتبر اليانسون من المشروبات المفيدة للطلاب أثناء المذاكرة ، كما يعتبر من الاعشاب التي تساعد في الوقاية من الزهايمر و تأخير الإصابة به .

     

    فوائد اليانسون .

    8 ـ مدر البول

    تعتبر الكلى من أهم الأعضاء في جسم الإنسان ، حيث تقوم بطرد السموم و البولينا من الجسم عن طريق استخلاص هذه السموم و اخراجها عن طريق البول ، و اليانسون من الأعشاب التي تساعد في تنشيط عمل الكلى ، و تجديد أنسجة الجهاز البولي ، و يساعد في زيادة ادرار البول ، و بالتالي زيادة التخلص من السموم و السوائل المحتبسة في الجسم ، و يعالج اليانسون كذلك التهابات المثانة و الحالب .

    9 ـ علاج آلام الدورة الشهرية

    كثيرا ما يصاحب الدورة الشهرية عند المرأة الشعور بالألم و زيادة التقلصات ، و اليانسون من الأعشاب التي تعمل على تهدئة آلام الطمث ، و يعمل على تقليل الشعور بالألم و التقلصات ، كما يساعد في زيادة نزول الدم فيقلل بذلك من فترة الدورة الشهرية ، و يحسن من مزاج المرأة في هذه الفترة .

    10 ـ التخلص من التوتر و الأرق

    اليانسون من المشروبات المهدئة للاعصاب ، و التي تساعد في علاج التوتر و القلق ، و يعمل على تهدئة الأعصاب و المساعدة في النوم بشكل طبيعي ، و علاج اضطرابات النوم و التخلص من الأرق ، لذلك فإن شرب كوب من اليانسون قبل النوم من الأمور التي تعين في علاج اضطرابات النوم و التخلص من الأرق .

    11 ـ علاج الجلد

    يستخدم زيت اليانسون  أو مغلي اليانسون في علاج الكثير من المشاكل و الالتهابات التي تصيب الجلد ، مثل الصدفية ، و اكزيما الجلد ، كما يساعد في التخلص من القمل و الحشرات التي تصيب الرأس خاصة عند الأطفال ، و ذلك من خلال وضع زيت اليانسون على الشعر أو غسل الشعر بمغلي اليانسون عدة مرات في اليوم ، و يساعد زيت اليانسون في تهدئة لدغات الباعوض و الحشرات .

    12 ـ مقاومة السرطان

    اليانسون من الأعشاب الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة ، و التي تعتبر العنصر الأول في مقاومة السرطان ، و منع ظهور التحورات الجينية في الخلايا و التي تعتبر المسبب الأول لظهور الأورام الخبيثة في الجسم ، كما يساعد القولون في تجديد خلايا الجسم ، و التغلب على آثار العلاج الكيميائي للسرطان .

    13 ـ زيادة القدرة الجنسية

    فوائد اليانسون .

     

    من الفوائد القديمة لليانسون أنه يساعد في تعزيز القدرة الجنسية عند الرجال ، و يزيد من الرغبة الجنسية عند الرجل ، كما يزيد من معدل الخصوبة عند النساء ، و يحسن من استجابة المرأة للعملية الجنسية ، و هو من الاعشاب المفيدة لتقوية الحيوانات المنوية ، و زيادة عددها ، ممات يساعد في عملية الإنجاب وزيادة فرص الحمل .

    اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي تمد الجسك بالكثير من الفيتامينات و المعادن الهامة ، و لم تثبت الدراسات ضرراً لليانسون على الحامل أو المرضع ، كما يعتبر من الأعشاب المفيدة للأطفال و الرضع و في تسكين التقلصات و ادرار الحليب للأم المرضع .

    13 فائدة من أهم فوائد شرب اليانسون


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة