14 طريقة لتنظيف الأسنان في المنزل

الأسنان تحتاج عناية فائقة حتى لا تكون أكثر عرضة للتسوس وبعض الأمراض، تختلف طرق العناية بالأسنان بشكل طبيعي حتى لا نكون بحاجة إلي الجلوس على كرسي طبيب الأسنان، والبعد عن الابتسامة الممزوجة بالخجل من شكل الأسنان، نقدم اليوم من خلال هذا المقال 14 طريقة لتنظيف الأسنان في المنزل .

 

14 طريقة لتنظيف الأسنان في المنزل
14 طريقة لتنظيف الأسنان في المنزل

 

بعض الطرق الهامة لتنظيف الأسنان بشكل طبيعي في المنزل ومنها ما يلي :

الفراولة

تعتبر الفراولة من أهم المصادر المهمة والتي تعتبر مبيض طبيعي للأسنان ، حيث تحتوي الفراولة على حمض الماليك وينصح أطباء الأسنان بتناول ثمرة فراولة واحدة يوميا، حيث تقوم بإزالة أي رواسب على الأسنان واللثة .

التفاح

من المعروف أن الأطعمة القوية أو الهشة تساعد في تنظيف الأسنان عند تناولها ومن بين تلك الفاكهة التفاح، حيث يعتبر التفاح من أهم المصادر المسئولة عن التبييض الطبيعي للأسنان ، أثناء تناول التفاح التحرك داخل الفم يعمل كفرشاة طبيعية لتنظيف الأسنان ، ومن بين تلك الأطعمة أيضا الجزر والكرفس والفشار ، تعرف هذه الأطعمة باسم الأطعمة المنظفة حيث تعمل الحواف الخشنة منها كفرشاة جيدة منظفة للبكتيريا .

الجبن

قد يكون ذلك مفاجأة للكثيرين لكن الجبن معروف أيضا بالمساعدة في الحفاظ على أسنانك بيضاء ونظيفة ، الجبن يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والمعروف بتقوية العظام ومفيد أيضا للأسنان .

تناول الأطعمة البيضاء ، كلما كانت الأطعمة التي تتناولها فاتحة اللون كلما حافظت على أسنانك نظيفة ولامعه مثل السمك والأرز وغيرها من الأطعمة بخلاف الأطعمة الداكنة والمشروبات التي تسبب تغير لون الأسنان وجعلها غير نظيفة مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي .

العلكة

من المصادر المفيدة للأسنان والتي تعمل على تنظيف الأسنان ميكانيكيا عن طريق إزالة الحطام من على الأسنان كما أنها تحفز اللعاب مما يزيد من قدرة اللعاب على تحييد الحمض ، ولكن تأكد من خلوها من السكر .

صودا الخبز

 هي مبيض ومنظف جيد للأسنان ، حيث تدخل في صناعة معجون الأسنان ، وفي بعض الأحيان ينصح بإضافتها إلي معجون أسنان رخيص واستخدامه كوصفة يومية لتبييض وتنظيف الأسنان من أي رواسب تتسبب في ظهورها بشكل غير لائق .

الماء

الماء أيضا حيوية لصحة الفم ، الماء هي بمثابة منظف طبيعي للأسنان ولديها القدرة على إزالة البكتيريا والبقايا المتبقية من الأكل لذا تأكد من تناول كوب أو أكثر من الماء يوميا خاصة بعد تناول الطعام للقضاء على بقايا الأطعمة ، الماء الدافئ أيضا يساعد على تبييض الأسنان ويعتني باللثة حيث تهاجم الجراثيم وتقضي على البكتيريا.

استخدام زيت جوز الهند وذلك عن طريق أخذ ملعقة من زيت جوز الهند ومسح الفم لأطول فترة ممكنة وغسل الأسنان مباشرة بعد ذلك .

14 طريقة لتنظيف الأسنان في المنزل

هناك أكثر من وصفة طبيعية تعد في المنزل للقضاء على اصفرار الأسنان وتنظيفها ومن بين تلك الوصفات ما يلي :

الوصفة الأولي : صودا الخبز والفراولة

تضاف ثمرة واحدة من الفراولة المهروسة إلي ملعقة من صودا الخبز ووضعها على الأسنان مع التأكد من بعدها عن اللسان وقوم بغسل الأسنان من خلال فرشاة ، حيث تعد الفراولة من الفاكهة المهمة في استخدامها في تنظيف الأسنان بل وتستخدم لتبييض الأسنان بدلا من تبييض الأسنان طبيا .

الوصفة الثانية : الليمون وصودا الخبز

الليمون يحتوي على العديد من العناصر المهمة للأسنان حيث يحتوي على فيتامين C وهو من المواد المبيضة للأسنان الصفراء ، حيث يمكنك إضافة قليلا من عصير الليمون إلي ملعقة صودا الخبز وقم بغسل الأسنان بهذا الخليط للحصول على نظافة مثالية للأسنان والبعد عن المواد الكيميائية في تنظيفها .

الوصفة الثالثة : قشر الموز

يعتبر الموز مصدر غني بالعناصر التي تساعد على صحة الأسنان ، حيث تحتوي القشرة فقط على فوائد عديدة في تنظيف وتبييض الأسنان ، كل ما عليك فعله هو باستخدام القشرة كفرشاة للأسنان لتنظيفها من الرواسب الجيرية .

الوصفة الرابعة : العسل

يستخدم العسل أيضا في تبييض الأسنان وتنظيفها من أي رواسب بل والقضاء على البكتيريا والجراثيم التي تسبب مشاكل الأسنان وتجعل الأسنان دائما في حالة اصفرار ، العسل يحتوي على مصادر مهمة جدا للعلاج الأسنان .

الوصفة الخامسة : قشر البرتقال ومعجون الأسنان

يستخدم قشر البرتقال المطحون في تبييض الأسنان وذلك عن طريق إضافة قليلا منه إلي معجون أسنان ، كل يوم عليك غسل أسنانك بهذا الخليط وذلك من خلال وضع قليلا منه على الفرشاة وغسل الأسنان .

الوصفة السادسة : الماء الدافئ والملح

يعمل الملح والماء الدافئ كغسول يومي للأسنان يقضي على بقايا الطعام وقتل الجراثيم والبكتيريا التي تسببها بقايا الأكل ، بل ويستخدم لعلاج مشاكل اللثة في حالة التهابها .

الوصفة السابعة : خل التفاح وصودا الخبز

إضافة ملعقة من خل التفاح إلي قليلا من صودا الخبز وغسل الأسنان جيدا بهذا الخليط للحصول على ابتسامة صافية بعيدة عن الخجل من شكل الأسنان الغير جيد .

بعض النصائح الهامة وطرق العناية بالأسنان

تساعد العناية الجيدة للأسنان على الحفاظ على صحة اللثة والقضاء على البكتيريا وقلة الذهاب إلي طبيب الأسنان :

  1. استخدم الفرشاة يوميا مرتين على الأقل في الصباح وعند النوم من خلال الوصفات السابقة ، ويفضل أيضا غسل الأسنان بعد كل وجبة .
  2. الحد من استخدام المشروبات الحمضية مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة ، حيث تعمل الأحماض الغذائية على تليين مواد الأسنان وتذويب المعادن مما يسبب ثقوبا في الأسنان قد تسبب هذه الثقوب تآكل اللثة في بعض الأحيان .
  3. تجنب استخدام الأسنان في كسر المكسرات أو فتح المعلبات حيث يؤدي كل هذا إلي تلف الأسنان وضعفها .
  4. راجع دائما طبيب الأسنان للتأكد من صحة أسنانك .
  5. استخدام فرشاة أسنان ناعمة ، تنظيف الأسنان بفرشاة ناعمة تحافظ على الأسنان وتمنع إصابتها ، ويفضل تجديدها كل شهرين حتى لا تكون أسنانك أكثر عرضة للجراثيم والبكتيريا .
  6. فرشاة الأسنان الصباحية من أهم فترات العناية بالأسنان حيث يكون الفم ممتلئ بجزيئات الطعام والبكتيريا وهذه يمكنها أن تؤدي إلي رواسب تسمي البلاك عندما تتراكم فأنها تتكلس أو تتصلب على أسنانك وتشكل الجير حيث لا يسبب الجير المتراكم مشاكل للثة فقط بل مشاكل للأسنان بشكل عام .
  7. لا تبالغ في العناية بالأسنان أي لا تغسل أسنانك بكثرة .
  8. استخدم الخيط الطبي للتخلص من بقايا الأكل الموجودة بين الأسنان والتي يصعب على الفرشاة الوصول إليها .
  9. المشروبات الكحولية : على الرغم من أن الاستهلاك المعتدل للكحول يمكن أن يكون جزءا من أسلوب حياة صحي إلا أن الكحول لا يعتبر عموما صحيا ويؤثر على شكل الأسنان واللثة .

ولكن ما هي آثار الكحول على الأسنان واللثة ؟

أمراض اللثة وتسوس الأسنان وتقرحات الفم هي أكثر عرضة للمتعاطين للمشروبات الكحولية ، وإدمان الكحول هو عامل ثاني للإصابة بسرطان الفم ، والكافيين أيضا يساعد في تفاقم المشكلة حيث يجعل الأسنان تبدو ذات لون داكن لذا لابد من الإقلاع عن الكحول والكافيين والتدخين أيضا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى