جمال

14 من فوائد المشمش للبشرة والشعر

يمتاز المشمش بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد المشمش للبشرة والشعر

المشمش

يعتبر المشمش أحد أنواع الفواكه المحبوبة ويتناوله الناس في فصل الصيف الحار، ويتميز بلونه البرتقالي والأصفر والمائل إلى الاحمرار، وطعمه الحامض والحلو في بعض الأحيان، بالإضافة إلى أنه فاكهةٌ طريةٌ لذيذة الطعم ومفيدةٌ لجسم الإنسان، بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد صحة الإنسان وتبعد عنه العديد من الأمراض، كما أن له العديد من الخواص التي جعلت منه مادةً تستخدم في مجالات التجميل وخاصةً في مجال البشرة والشعر، ويمكن تناول المشمش نيئاً أو يمكن أكله كمربى، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد المشمش عموماً وفوائده للبشرة على وجه الخصوص، بالإضافة إلى الحديث عن عددٍ من الوصفات التي يدخل المشمش فيها والمفيدة للبشرة، ويوصف المشمش بأنه فاكهة الجمال والبشرة لأنه يحتوي على أهم الفيتامينات مثل فيتاميني أ وفيتامين ج.

فوائد المشمش العامة

تقوية مناعة جسم الإنسان بسبب غنى المشمش بالمعادن المختلفة كالحديد والبوتاسيوم وغيرهما. المشمش مغذٍ لجسم الإنسان. علاج حالات الإمساك المؤلمة والمزعجة والتي تصيب الإنسان. علاج الحالات المصابة بمرض فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا بسبب غنى المشمش بعنصر الحديد. المشمش مفيدٌ لصحة العيون وتقوية النظر. تهدئة الأعصاب وعلاج حالات الأرق واضطرابات النوم. المشمش فاتحٌ للشهية. المشمش مفيدٌ ومهمٌ لصحة الشعر حيث يساعد على تقويته وتغذيته.

فوائد المشمش للبشرة :

1- التخلص من خلايا الجلد الميتة :

المشمش موجود في منتجات العناية بالبشرة ويستخدم للتخلص من خلايا الجلد الميتة، وتجديد خلايا البشرة. كما يمكن أن يساعدك في التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، فهو يزيل ويقشر الجلد التالف ويخلصك من البقع الجلدية.

2- التخلص من حب الشباب :

الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في المشمش تساعدك في علاج حب الشباب وإحمرار البشرة. وهو مفيد أيضا في علاج البشرة المعرضة لحب الشباب. كل ما عليك القيام به هو تطبيق عجينة من المشمش للتخلص من البثور وحب الشباب. عصير نبات المشمش مفيد لعلاج حروق الشمس والأكزيما ويقلل من الرؤوس السوداء ويطهر البشرة.

3- علاج البشرة الحساسة :

المشمش مفيد جدا للبشرة الحساسة، كما أنه يستخدم في منتجات الأطفال بسبب طبيعته الخفيفة والرقيقة.

4- تدليك الجسم :

يستخدم زيت المشمش لتدليك الجسم والبشرة. فهو يستخدم في التدليك للحفاظ على صحة الجلد وتحقيق التوازن في الجهاز العصبي.

5- مرطب للبشرة :

خصائص الترطيب في زيت المشمش يجعله مرطب طبيعي لإحتوائه على مستويات عالية من حمض اللينوليك للحفاظ على توازن ورطوبة البشرة. يناسب هذا الزيت جميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الدهنية المعرضة للحب الشباب. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من هذا الزيت إلى مرطبك الخاص.

6- التخلص من علامات الشيخوخة :

الاستهلاك المنتظم للمشمش يساعد في الحفاظ على مرونة وليونة الجلد. فيتامين (E) الموجود في المشمش يساعد في تأخير علامات الشيخوخة. يمكنك استخدام معجون المشمش كقناع للوجه لتنعيم البشرة.

7- علاج مشاكل الجلد :

يحتوي المشمش على حمض الأوليك وفيتامين (أ)، الذي يمنع تلف الجلد. الخصائص المضادة للالتهابات في المشمش مفيدة لأمراض الجلد الطفيفة مثل الاكزيما وجفاف الجلد.

8- يشفي البشرة التالفة :

زيت المشمش يحتوي على فيتامين (C)، ويمكنه علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية والتخلص من البشرة الدهنية. وهو مرطب ممتاز للشعر والوجه واليدين ويمكنه علاج الجلد المتضرر من دون آثار جانبية.

9- يغذي البشرة:

زيت المشمش غني بحمض اللينوليك الذي يساعد في الحفاظ على توازن الرطوبة في البشرة. هذا الحمض مفيد أيضا في الحفاظ على نعومة بشرتك. الفيتامينات (A) و (E) تساهم في تأخير علامات الشيخوخة. كما يحتوي زيت المشمش أيضا على خصائص مضادة للالتهابات التي تجعله فعال في علاج الأمراض الجلدية. كما أن لديه خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد على مكافحة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.

10- تنعيم وتجديد البشرة :

يساعد زيت المشمش في الحفاظ على ليونة الجلد ومرونته، يتم استخدامه في منتجات الأطفال. ويمكن استخدامه مع الزيوت الأخرى كقناع لتنعيم البشرة. وغالبا ما يستعمل في التدليك وذلك بسبب فوائده المغذية على الجلد.

11- علاج اضطرابات الجلد :

زيت المشمش غني بالفيتامينات (C) و (A) المفيدة للبشرة الحساسة. له خصائص مضادة للالتهابات وفعالة لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما. زيت المشمش في تركيبة مع الزيوت الأساسية الأخرى له تأثير مهدئ لاضطرابات الجلدية. أكل المشمش مفيد في إزالة حب الشباب ويمكنك مزج أوراق المشمش في الخلاط للحصول على عصير وتطبيقه موضعيا ليساعدك في التخلص من الحكة الناجمة عن حروق الشمس، والأكزيما، والجرب.

فوائد المشمش للشعر :

12- مكيف للشعر :

زيت المشمش يحتوي على أحماض الأوليك واللينوليك المفيدة لشعرك. ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات (A) و (E) التي تساعد في الترطيب وتكييف الشعر. هذا الزيت يمكن أن يضاف إلى الشامبو أو مكيف الشعر لإضافة الليونة والترطيب. الاستهلاك المنتظم للمشمش يعزز من إنتاج الزهم في فروة الرأس، وابقائه مكيف ورطب. كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من زيت المشمش على الشامبو ومكيفات الشعر للحصول على شعر ناعم وسلس ويمكن التحكم فيه.

13- شعر ناعم ولامع :

التطبيق المنتظم لزيت المشمش يمكن أن يساعد في جعل الشعر لامع وناعم. دلكي فروة الرأس بزيت المشمش للحفاظ
على تغذية وتكييف جذور الشعر. كما أنه يعزز بصيلات الشعر لتحفيز نموه.

14- فروة رأس صحية :

زيت المشمش مفيد جدا لعلاج فروة الرأس مثل حكه فروة الرأس، والأكزيما والصدفية.

زيت المشمش

فصيلة الورديات تتضمن عدّة فصائل أهمها فصيلة اللوزيات كاللوز، والمشمش، وغيرها من الأشجار ذات الأزهار الجميلة المتفتحة مع بداية فصل الربيع. المشمش شجرة معمرة موطنها الأصلي الصين، ودول شرق آسيا؛ ومن هناك انتقلت إلى شمال أفريقيا وبلاد البحر المتوسط وخاصة سوريا واليونان، ثمّ إلى أوروبا وأمريكا، شجرة المشمش متساقطة الأوراق في فصل الشتاء وتثمر في فصل الصيف خلال مدة قصيرة لذلك ذاع المثل الشعبي :” جمعة مشمشية” للإشارة إلى قصر فترة قطف ثمار المشمش. يصنع من المشمش العديد من الأشياء فيوجد طازجاً يؤكل مباشرة، ويصنع منه عصير المشمش اللذيذ، ويصنع منه مربى المشمش الأكثر طلباً بعد مربى الفراولة لدى الغالبية، والمشمش المجفف، والمشمش الذي يصنع منه عصير قمر الدين الذي يشيع استخدامه في رمضان على موائد الإفطار.

المشمش غني بالعناصر المفيدة للجسم فيشكل الماء النسبة الأكبر من وزنه بما يزيد عن 82%، كما أنّه غني بالعديد من الفيتامينات بتركيز عال كفيتامين A,B1,C، ويحتوي على العديد من الأحماض كحمض الأوليك، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وقد ذكره ابن سينا بأنّه مخفف للعطش. زيت المشمش من الزيوت ذات الكثافة القليلة، لذلك فهو خفيف وهو من الزيوت العطرية ذات الرائحة الجميلة ويستخرج من البذور الحلوة لثمار المشمش، وهو من أغنى الزيوت بفيتامين A، والمواد الغذائية وهو قليل البروتين وقيمة حامضيته منخفضة مقارنة بالزيوت الأخرى.

استعمالات وفوائد زيت المشمش

زيت المشمش خفيف وذو رائحة محببة، لذلك يستخدم للتدليك للحصول على الاسترخاء. زيت المشمش نظراً لقلّة كثافته ينصح بدهن وتدليك الوجه به حيث يسهل على البشرة امتصاصه. زيت المشمش غني بفيتامين A، فيعمل على محاربة التجاعيد ومظاهر تقدم سن البشرة. زيت المشمش مرطب طبيعي للشفاه في فصل الشتاء فيعطيها الترطيب واللمعان المطلوب. زيت المشمش يدخل في العديد من المستحضرات التجميلية التي تستخدم كمرطبات أو مقشرات أو مبيضات للبشرة. زيت المشمش مع زيت النعناع أو زيت الزيتون بكميات متساوية ثم تمسح به منطقة حول العينين قبل النوم وبتكرار العملية يفيد في التخلص من الهالات السوداء. زيت المشمش من الزيوت التي توصف كدهون للقضاء على حب الشباب، والأكزيما، وإعطاء البشرة المظهر الرطب واللامع. زيت المشمش من الزيوت العطرية لما بعد الاستحمام فتحافظ على ترطيب البشرة بالإضافة إلى الرائحة العطرية المنعشة. يمكن الاستغناء عن الكريمات المرطبة وصنع زيت مرطب بديل مكون من زيت المشمش وزيت اللوز الحلو واستخدامه بصورة دائمة لترطيب البشرة إاضفاء اللمعان عليها، كما أنّ هذا المزيج يعمل على تفتيح لون البشرة.


زر الذهاب إلى الأعلى