صحة

14 نوع غذائي غني بالبوتاسيوم

هناك الكثير من الاطعمة الصحية المهمة التي تحتوي على البوتاسيوم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم

البوتاسيوم

يعتبر البوتاسيوم عنصراً مهماً من العناصر الغذائية التي يجب أن تتوافر في جسم الإنسان، وفي الحالة الطبيعية يوجد في كل لتر من دم الإنسان حوالي من 180 إلى 220 ملليغرام من البوتاسيوم، ونقص تلك الكمية التي أشرنا إليها تؤدّي إلى اضطرابات في الجسم كما زيادتها أيضاً فيشعر الشخص بإعياء وتعب عام في الجسم والميل إلى النوم بالإضافة إلى اضطرابات نفسية، يمكن الحصول على البوتاسيوم في العديد من الأطعمة المتوفرة

أسباب فقدان البوتاسيوم

الإسهال المتكرر. أمراض الكلى المزمنة. التعرق المفرط. نقص حمض الفوليك من الجسم. تناول الأدوية التي تدر البول. القيء المتكرر. تناول بعض أنواع المضادات الحيوية. ارتفاع الحموضة الكيتوني للمرضى المصابين بالسكري. عدم تناول الأطعمة الكافية التي تحتوي على البوتاسيوم. الفرط في إفراز البوتاسيوم بالجسم. اتباع حميات قاسية وسوء التغذية.

أعراض نقص البوتاسيوم

اضطراب في دقات القلب. ضعف في العضلات والإصابة بالتشنجات. الإصابة بالانتفاخ في البطن مصاحب بالألم وتشنج البطن. يمكن أن يصاب الشخص بالإمساك نتيجة بطء حركة الأمعاء. الدوخة والإغماء بسبب انخفاض ضغط الدم عن مستواه الطبيعي وخاصة عند الاستيقاظ من النوم والوقوف. كثرة التبول والشعور بالعطش الشديد. الشعور بالتنميل والوخز بسبب ضعف الأعصاب بالإضافة إلى الشعور بالحرقان في اليدين والرجلين. الشعور بالتعب العام والإجهاد. حدوث اضطرابات في الأعصاب.

14 نوع غذائي غني بالبوتاسيوم

1- المأكولات البحرية :

سمك السلمون هو واحد من أغنى مصادر البوتاسيوم في المأكولات البحرية. هذه الأسماك تحافظ على صحة القلب. بعض المأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على البوتاسيوم مثل سمك القد والسردين والسمك المفلطح.

2- اللحوم :

جميع اللحوم، فضلا عن كونها تحتوي على نسبة عالية من البروتين كما أنها تحتوي أيضا على كميات كبيرة من البوتاسيوم. الاستهلاك المنتظم للحوم مثل الدجاج والديك الرومي ولحم البقر وغيرها تساعد في التخلص من نقص البوتاسيوم المؤدي إلى الكثير من الأمراض.

3- البيض :

البيض يحتوي على كمية لابأس بها من البوتاسيوم. بيضة كبيرة تحتوي على حوالي 70 ملغ من البوتاسيوم. للقضاء على الدهون الموجودة في البيض يمكنك الإستفادة من فوائد هذا المعدن عن طريق استهلاك بياض البيض فقط.

4- منتجات الألبان :

منتجات الألبان مثل اللبن قليل الدسم وهو مصدر جيد للبوتاسيوم. كوب من اللبن يوفر نفس الكمية من البوتاسيوم الموجود في الموز.

5- الجوزة الاسكواش :

الجوزة الاسكواش هو القرع الحلو الأصفر والبرتقالي. هذه الخضار يمكن تسويتها على البخار. كما اناها لذيذة جدا وهي مصدر جيد للبوتاسيوم وبصرف النظر عن بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى.

6- الخضروات :

الطماطم والجزر والخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ وعدد قليل من الخضروات لديها كميات قيمة من البوتاسيوم. للإستفادة من الفوائد الصحية لهذه الخضار، يمكن أن تستهلك كما هي أو مطبوخة ويمكن أيضا إستعمالها في شكل عصير أو في السلطة.

7- الفواكه :

من بين الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم، الأفوكادو فهو غني بالدهون المفيدة الأحادية غير المشبعة. الموز أيضا هو مصدر جيد للألياف الغذائية. والكيوي يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين (C).

8- الجوز :

إضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي مثل اللوز والفول السوداني والكاجو، الفستق، والبندق والجوز والمشمش المجفف كل يوم هو أحد السبل لإثراء الجسم بالبوتاسيوم. تحتوي هذه المكسرات أيضا على كميات جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر.

9- البطاطا :

البطاطا على الرغم من احتوائها على الكربوهيدرات كما أنها تحتوي أيضا على كميات كبيرة من البوتاسيوم والذي يعمل في تنظيم سير الخلايا في الجسم. كما أن البطاطا تحتوي على مصدر جيد من الألياف.

10- البقوليات :

يحتوي الفول على مصدر ممتاز من البوتاسيوم. والفاصوليا البيضاء تحتوي على 561 مغ من البوتاسيوم كما أنها تحتوي على أكبر كمية من هذه المعادن من بين جميع الحبوب الأخرى. بعض البقوليات الأخرى والتي تحتوي على البوتاسيوم مثل العدس والحمص والفاصوليا الحمراء وغيرها.

11- الفواكه المجففة :

الفواكه المجففة غنية بالبوتاسيوم الغذائي وتشمل المشمش، والخوخ و الزبيب. هذه الثمار الجافة يمكنها أن تسد الجوع لفترة طويلة، كما أنها توفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى بما في ذلك فقدان الوزن.

12- ماء جوز الهند :

كوب من ماء جوز الهند يوفر 575 ملغ من البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على الانزيمات التي تحفز عملية التمثيل الغذائي. ماء جوز الهند يحتوي على المغنيسيوم والزنك، والحديد التي ويساعد على تنظيم عمل جهاز المناعة والطاقة.

13- الفطر كريمين :

يمكنك إستهلاك 640 ملغ من البوتاسيوم في خمسة حبات من فطر الكريمين. هذه الفطريات هي مصدر ممتاز للفيتامين B12، والمعادن مثل السيلينيوم والمواد المضادة للاكسدة.

14- الزبيب :

نصف كوب من الزبيب (حوالي حفنة)، يمكنه أن يوفر حوالي 600 ملغ من البوتاسيوم و 12٪ من القيمة اليومية الموصى بها. يحتوي الزبيب أيضا مضادات للاكسدة ريسفيراترول التي تساعد في التحكم في الكولسترول، وتقليل الالتهاب، كما يحتوي على خصائص وقائية ضد السرطان.
البوتاسيوم معدن مهم جدا للوظائف المختلفة لكافة الخلايا والأنسجة والأعضاء في جسم الإنسان ، وهو أيضاً مادة موصلة للكهرباء في الجسم، جنباً إلى جنب مع الصوديوم، كلوريد الكالسيوم، والمغنيسيوم ، وكما أن البوتاسيوم ضروري لعمل القلب ويلعب دوراً رئيسياً في تقلص العضلات والهيكل العظمي ، مما يجعله من المهم لعمل الجهاز الهضمي الطبيعي ووظيفة العضلات.

نصائح عامه

العديد من الأطعمة تحتوي على البوتاسيوم، بما في ذلك جميع اللحوم وبعض أنواع الأسماك (مثل سمك السلمون، وسمك القد، والسمك المفلطح)، وكثير من الفواكه والخضروات والبقوليات ، منتجات الألبان تعتبر أيضاً مصادر جيدة للحصول على البوتاسيوم. إنّ وجود الكثير من البوتاسيوم في الدم يسمى فرط بوتاسيوم الدم، ومن المعروف وجود القليل جداً مما يؤدي إلى نقص بوتاسيوم الدم ، إن الحفاظ على التوازن الصحيح البوتاسيوم في الجسم يعتمد على كمية الصوديوم والمغنيسيوم في الدم ، فالكثير من الصوديوم – المشترك في الوجبات الغربية التي تستخدم الكثير من الملح – قد يزيد من الحاجة إلى البوتاسيوم، على نقيض كل من الإسهال والقيء والتعرق، وسوء التغذية، سوء الامتصاص المتلازمات (مثل مرض كرون) حيث يمكن لها أن تسبب نقص البوتاسيوم، فضلاً عن إستخدام بعض أنواع الدواء المستخدمة للقلب و مدرات البول كذلك. معظم الناس يحصلون على كل ما يحتاجونه من البوتاسيوم بإتباع نظام غذائي صحي غني في الخضروات والفواكه، وكلما تقدم الناس بالعمر أصبح لديهم خطر أكبر من فرط بوتاسيوم الدم بسبب الكلى التي تصبح أقل كفاءة مع تقدمهم في السن ، كبار السن يجب أن يكونزا حذرين عند أخذ الأدوية التي قد تؤثر على مستويات البوتاسيوم، مثل الأدوية غير الستيرودية المضادة للالتهابات (المسكنات) ومثبطات ACE (انظر القسم الخاص بالتفاعلات أو الأعراض الجنبية لدواء المستخدم ) ، مهما كان عمرك من المهم التحدث مع طبيبك قبل تناول مكملات البوتاسيوم.

– صحة العظام والبوتاسيوم : تظهر الدراسات وجود علاقة إيجابية بين إتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم وصحة العظام، خاصة بين السيدات المسنات، مما يشير إلى أن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم قد تلعب دوراً في الوقاية من هشاشة العظام ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان مستوى البوتاسيوم في النظام الغذائي يمكن أن يقلل معدل دوران العظام في الناس.

– نقص بوتاسيوم الدم : لعلاج أعراض نقص بوتاسيوم الدم (انخفاض البوتاسيوم)، والتي تشمل ضعف، ونقص الطاقة، وتشنجات العضلات، وإضطرابات المعدة، وعدم إنتظام ضربات القلب، ورسم القلب الغير طبيعي (الكهربائي، وهو اختبار يقيس وظيفة القلب) ، وعادة ما يتسبب نقص بوتاسيوم الدم من قبل الجسم نتيجة فقد الكثير من البوتاسيوم في البول أو الأمعاء، نادراً ما يكون سببه نقص البوتاسيوم في النظام الغذائي ، وإن نقص بوتاسيوم الدم يمكن أن يهدد الحياة، وينبغي دائما التعامل معه بالإستعانة بالطبيب.


اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock