15 وصفة طبيعية لعلاج الشعر الدهني

يحتاج الشعر الدهني عناية خاصة للمحافظة على توازن كمية الدهون في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر الدهني

العناية بالشعر

بالرغم من غسلك للشعر صباحاً، وقيامك بتصفيفه لتكونين بأجمل طلةٍ لهذا اليوم، إلا أنكِ قد تعانين إن كنتِ من صاحبات الشعر الذهني، فسرعان ما ينتهي هذا خلال ساعات، ويعمل على زيادة إفراز الزيوت على الشعر، ويزيد من مظهرك سوءاً، كما لو كنت لم تغسليه بالأساس، ويعتبر إفراز الزيوت الطبيعية من الغدد الدهنية مساعد مهم لترطيب فروة رأسك وحمايتها من الذبلان والجفاف، ويتجنب تقصف نهاية الشعر أيضاً، ومن الممكن ان تزيد هذه الغدد نتيجة لعوامل مؤثرة مثل التغييرات الهرمونية، عوامل الوراثة، أو ملمس الشعر غير الصحي، وهناك ثلاثة أنواع للشعر، وهي الشعر الجاف والعادي والدهني، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية الاعتناء بالشعر الدهني.

عوامل تؤثر على زيادة إفراز الغدد الدهنية

– التغيرات الهرمونية: تعتبر التغييرات الهرمونية من أهم العوامل التي تعمل على زيادة الإفراز لدى الشخص، فتبدأ عند فترة البلوغ، وفترة انقطاع الطمث، وهنالك حالات التوتر الشديد، وكذلك الأدوية المخصصة لحبوب منع الحمل، فعند تغير الهرمونات في الجسم يتغير معها هرمون الأندروجين القائم على التحكم في تلك الغدد الدهنية غي الشعر، ومع ذلك فإنّ تأثيرها يكون لفترة مؤقتة من الزمن. تعرض الشعر الذهني للقشرة.
– التأثيرات الجينية: ونعني بذلك تأثر بعض الأشخاص من ذوي الشعر الدهني بالوراثة، وهذا يستمر معهم بأغلبية فترات حياتهم.
– العوامل المناخية أو البيئية: يعتبر المناخ عامل مهم للتأثير على الشعر من الناحية الدهنية، فالحرارة والرطوبة تجعلان الشعر دهنياً بشكل كبير.
-عوامل أخرى تزيد من هذه المشكلة، كالتعرق الزائد، واستعمل مستلزمات غير مناسبة للشعر الدهني.

علاج الشعر الدهني :

1- هلام الألوة فيرا وعصير الليمون :

هلام الألوة فيرا واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للشعر الدهني. كل ما عليك القيام به هو أخذ كوب من شامبو معتدل وإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من هلام الألوة فيرا إليه. يمكنك وضع هذا المزيج في زجاجة وتخزينه في الثلاجة. يجب غسل الشعر بالشامبو كل يوم مع هذا الخليط للتخلص من الشعر الدهني. بدلا من ذلك يمكنك أيضا صنع مكيف للشعر باستخدام هلام الصبار مع ملعقة من خل التفاح أو 2 ملاعق كبيرة من عصير الليمون. هذا القناع يزيد من كثافة الشعر ويقلل من الزيت على الشعر.

2- الشاي :

بعد غسل الشعر بالشامبو، يمكنك شطف الشعر مع خليط الشاي المخفف. الشاي يحتوي على حامض التانيك الذي يعمل كمادة قابضة، ويحد من الزيت. لهذا، قومي بغلي أوراق الشاي في كوب من الماء. عندما يصبح الشاي فاتر، يمكنك تطبيقه على فروة الرأس والشعر، ويترك لبعض الوقت. ثم يشطف بالماء والشامبو.

3- النعناع :

النعناع يستخدم لإزالة التشحم من الشعر وله خصائص الدواء القابض، عند تطبيقها على الشعر يزيل الزيوت الزائدة. قومي بغلي حفنة من أوراق النعناع في كأسين من الماء لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة. ثم إضافة هذا الخليط إلى الشامبو وإستعماله لشطف شعرك.

4- صفار البيض وعصير الليمون :

علاج آخر للتخلص من الشعر الدهني ولإزالة التشحم الزائد. صفار البيض ليس فقط يزيل الزيت الزائد ولكن أيضا يضفي لمعانا على الشعر. لهذا، امزجي اثنين من صفار البيض وإضافات إليه بضع قطرات من عصير الليمون. ثم ضعي الخليط على الشعر الرطب ويترك لمدة 5-7 دقائق. بعد ذلك، اشطفيه جيدا. استخدام هذا الخليط على الأقل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

5- الشوفان :

الشوفان هو من الوسائل الطبيعية الفعاله لعلاج الشعر الدهني. يقوم بمص الزيت الزائد من فروة الرأس وكذلك يعمل على علاج الحكة. لهذا، قومي بإعداد دقيق الشوفان مع القليل من الماء ووضعه في الفرن، اتركيه ليبرد، ثم طبقي كمية منه على فروة الرأس ويترك لمدة عشر الى خمس عشرة دقيقة. ثم يشطف بالشامبو كالمعتاد.

6- صودا الخبز :

صودا الخبز هي طريقة أخرى لإزالة الزيت الزائد من الشعر، ولكن ينبغي استخدامه في شكل مخفف. صودا الخبز يحد من الدهون الموجود في الشعر. قومي بمزج 2-3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في لتر من الماء. وتطبيق هذا الخليط على الشعر ويترك لمدة عشرين دقيقة. ثم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد. هذا علاج ممتاز للشعر الدهني ويمكن إستخدامه ثلاث مرات في الأسبوع.

7- شاي إكليل الجبل :

قومي بشطف الشعر مع شاي إكليل الجبل، فهو يساعد في الحد من الزيت الزائد من الشعر. قومي بمزج ملعقتين من إكليل الجبل المجفف مع كوب واحد من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 20 دقيقة. صبي هذا الخليط في زجاجة بلاستيكية وبعد كل غسله بالشامبو يمكنك تطبيق المزيج على الشعر.

8- الحناء :

استخدام الحناء لتكييف الشعر والتي لها تأثير التجفيف الذي هو مناسب لفروة الرأس الدهنية. قومي بخلط الزبادي في كوب من الحناء ومزجه على فروة الرأس. استخدمي هذه الخلطة مرة واحدة في غضون أسبوعين.

9- تناول وجبات متوازنة من الدهون الصحية والكربوهيدرات :

عليك الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمصنعة قدر الإمكان. كل شيء يأكل لديه تأثير على المظهر والجسد. تناول المواد الغذائية المقلية أو تلك المتاحة في أكشاك مثل الوجبات السريعة ستؤدي إلى تفاقم حالة فروة رأسك إلى الأسوأ. بدلا من البطاطس المقلية، واللحوم، عليك بأكل الفواكه والخضروات الطازجة والتي تشمل اللوز والتمر والزبيب والتوت وإضافتهم إلى نظامك الغذائي العادي. أيضا شرب عصائر الفواكه الطازجة بدلا من تلك المعلبة والمصنعة والمشروبات الغازية.

10- الطماطم :

طبيعة حمضية الطماطم تساعد على توازن مستوى الحموضة فروة الرأس، والتي بدورها تتحكم في إفراز الزيت المفرط. تساعد الطماطم أيضا في إزالة الروائح الكريهة من فروة الرأس. مزيج من عصير الطماطم الناضجة مع ملعقة صغيرة من قصار الأرض. قومي بتطبيق هذا الخليط على الشعر وفروة الرأس. قومي بتغطية الرأس والشعر مع قبعة الدش وتترك لمدة 30 دقيقة. ثم غسل الشعر باستخدام الماء البارد. كرري هذه الخلطة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

11- الموز والعسل :

واحدة من مشاكل الشعر الدهني عند استخدام الشامبوهات القاسية أو ضعف
المكيفات. لحل هذه المشكلة، يمكنك استخدام مكيفات منزلية مع الموز والعسل من شأنها أن تغذي شعرك وتخلصك من الشعر الدهني. قومي بخلط موزة بالخلاط واضيفي إليها ملعقة واحدة من العسل الخام لكل أربعة ملاعق من معجون الموز. ثم امزجي العجينة على شعرك من الجذور إلى الأطراف وتركها لمدة 20 دقيقة. ثم شطف شعرك جيدا بالماء الدافئ لإزالة العجينة. اتبعي هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

12- خل التفاح :

خل التفاح هو عنصر موجود في مطبخنا، وهو أمر مفيد في كل شيء تقريبا. الخل فعال في إزالة قشرة الرأس والتخلص من الشعر الدهني وإضافة اللمعان. اخلطي ربع كوب من خل التفاح العادي مع كوب من الماء. قومي بتدليك فروة الرأس مع هذا الحل لمدة دقيقتين ثم شطف الشعر بالشامبو. كرري هذا العلاج مرتين في الأسبوع للقضاء على القشرة تماما والتخلص من الشعر الدهني.

13- البيض :

البيض مكيف للشعر ويساعد في التخلص من الشعر الدهني. بالإضافة إلى ذلك، صفار البيض يعمل في التخلص من الشعر الزيتي وبياض البيض يحتوي على البروتين الذي يقوي الشعر. قومي بتطبيق نصف كوب من بياض البيض ووضعه على الشعر الرطب، وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. أخيرا، شطف شعرك بشامبو خفيف. كرري هذه العملية مرة واحدة كل أسبوعين. يمكنك أيضا خفق اثنين من صفار البيض وتخلط في ملعقتين من عصير الليمون. تطبيق هذا الخليط على الشعر الرطب وتركه لمدة خمس دقائق، ثم يغسل الشعر بشامبو خفيف. استخدام هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

14- الليمون :

إستخدام الليمون كعلاج يعتبر بمثابة المنقذ للأشخاص الذين يعانون من الشعر الدهني. قومي بمزج عصير اثنين من الليمون مع كوبين من الماء المقطر وتخزينه. بعد كل غسلة، تدليك شعرك وفروة الرأس باستخدام هذا الحل وتركه لمدة خمس دقائق ثم يشطف جيدا.

15- قصار الأرض :

كون قصار الأرض طبيعي، يمكن استخدامه لحل مشكلة الشعر الدهني. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للخصائص المعدنية أن توازن مستوى الحموضة الطبيعي لفروة الرأس، وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس. قومي بإضافة القليل من الماء إلى ثلاث ملاعق كبيرة من قصار الأرض للحصول على عجينة سميكة. ثم تطبيق العجينة على فروة الرأس والشعر وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم غسله باستخدام الماء الفاتر. استخدام هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع أو بضع مرات في الشهر.