صحة

15 وصفة طبيعية لعلاج دوالي الساقين

هناك الكثير من الطرق الطبيعية لعلاج دوالي الساقين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج دوالي الساقين

دوالي الساقين

يعاني الكثير من الرجال والنساء من دوالي الساقين و هي تلك الأوعية المنتفخة والمتعرجة باللون المائل إلى الأخضر ، حيث تظهر في الساق بشكل واضح للعيان مسببة ألماً حاداً وحرجاً كبيراً خصوصاً للنساء اللواتي يعانين من مثل هذه المشكلة المتعبة والمؤرقة، و تحدث دوالي الساقين نتيجة اعتلال يصيب صمامات صغيرة موجودة في الساقين تعيق عودة الدم إلى الأسفل بعد عودته من القلب . وأثبتت الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين لأسباب كثيرة تعود إلى التغيرات الهرمونية الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل للسيدات أو كثرة الوقوف في النهار دون حركة كمن تعمل في صالونات التجميل أو في أعمال المطبخ والتي تتطلب وقوفاً مستمراً ومتكرراً ، إضافة إلى ميل السيدات دائماً إلى ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة والمشي بها ساعات طويلة ، وهذا يحدث ضعفاً شديداً في عمل أوردة السيقان .

الأعشاب الطبيعية التي تعالج دوالي الأوردة في الساقين :

1- كستناء الحصان : يستخدم بعدة أشكال قشور ، أوراق ، بذور و أزهار النبات ، والتي تساعد في علاج دوالي الأوردة بشكل جيد ، وتحتوي الكستناء على مادة تسمى “ايسكين” ، والتي تلتهم الإنزيمات المدمرة لجدران الأوعية الدموية .

2- الفلفل الحريف : يعتبر الفلفل الحريف من الأطعمة الغنية بفيتامين سي والفلافونويد ، ويعمل على حماية الأوعية الدموية ، كما يساعد في إفراز الكولاجين الذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية ، ويتميز ” الكبساسين” الموجود في الفلفل الحريف بتأيره المسكن والملطف للآلام .

3- مستخلص بذور العنب : تحتوي بذور العنب على مضادات الأكسدة ، والتي تحمي الأوعية الدموية ، وتساعد في تكوين الكولاجين الذي يقويها ، فيعتبر من الأعشاب العلاجية المفيدة لدوالي الأوردة .

4- مستخلص قشور الصنوبر : مستخلص قشور الصنوبر ، وبشكل خاص “البيكونوجول ” الموجود في قشور الصنوبر البحري ، يساعد في تقليل ظهور دوالي الأوردة وتخفيف الإلتهاب المصاحب لها .

5- عشب الجوتو كولا “سرة الأرض” : أو العشب المعروف في الهند بإسم “سرة الأرض الهندية” ، يتميز بشهرته في الهند ودول شرق آسيا كعلاج طبيعي فعال منذ آلاف السنين ، حيث يعمل على تقليل حالات إرتشاح دوالى الأوردة والإلتهابات المصاحبة لها .

6- الآذريون “زهلرة القطيفة” : تعتبر هذه الزهرة علاجا طبيعا رائعا للبشرة ، وتفيد أيضا في حالات دوالي الأوردة ، على الرغم منه ليس مرتبطا بمشكلات البشرة ، لكنه يستخدم لعلاج هذه الحالة عن طريق عمل كمادات ساخنة ، حيث توضع بتلات زهرة القطيفة مع الماء الساخن وتوضع على المناطق المصابة ، تقوم هذه الكمادات بتخفيف الألم والإلتهاب الناتج عن دوالي الأوردة .

7- كمادات الطين : وضع كمادات الطين على المنطقة المصابة بدوالي الأوردة يساعد في تقليل حجمها وانتشارها ، وتسخدم عن طريق خلط الطين بالماء ، ثم وضعها على الأماكن المصابة ، وتشطف بمماء الدافئ ، ويجب استخدام هذه الوصفة ليلا قبل الخلود إلى النوم .

8- البندق : يعتبر مستخلص البندق علاج عشبي أمريكي لدوالي الأوردة ، ويحتوي على العفص “حمض الطنطاليك” والذي يساعد في إستعادة ليونة الأوردة ، ويساعد أيضا في تخفيف الالتهاب ، يمكن تناوله أو استخدامه خارجيا أيضا .

9- الملفوف”الكرنب” : يتميز هذا الخضار بقدرته العلاجية الهائلة ، وهو غني بالعناصر الغذائية العديدة ، كما يساعد في علاج دوالي الأوردة، فبالإضافة إلى تناوله ضمن النظام الغذائي ، يمكن وضع أوراقه على المناطق المصابة بالدوالي أيضا ، يعمل ذلك على تخفيف الألم والتورم .

10- زيت ذهب الشمس : الزيت المستخلص من زهرة ذهب الشمس ، يعتبر علاجا فعالا لدوالي الأوردة ، حيث يمنع تكوين الجلطات الدموية داخل الأوردة المتسعة ، كما يحسن تدفق الدم بسهولة فيها .

11- زيت الكاموميل : يعمل زيت الكاموميل على تخفيف الشعور بالثقل الناتج عند الوقوف لفترة طويلة ، يمكن خلطه بزيت حوز الهند العضوي وتدليك المنطقة المصابة .

12- زيوت عطرية أخرى : مثل زيت الروزماري واللافندر ، يحتويان على مضادات الإلتهاب مما يساعد في تخفيف الآلام .

13-خل التفاح : يستخدم خل التفاح خارجيا وداخليا ، ويعمل على علاج التورم الناتج عن دوالي الأوردة ، كما يعمل على ليونتها ، ويعتبر من أفضل العلاجات المنزلية الفعالة لكثير من المشكلات الصحية .

14- زيت الزيتون وزيت جوز الهند : يمكن استخدام هذه الزيوت لتدليك الأوردة المصابة لمزيد من الليونة ، بدلا عن التدليك بدون زيوت فقد يكون قاسيا ، وهناك بعض الزيوت الأخري التي تفيد في هذه الحالة أيضا مثل زيت النعناع وزيت بذور العنب .

15-الحمية الصحية : لاشيئ أفضل من طبق ملئ بالأطعمة الصحية ، ويجب أن يحتوي على فيتامن ب ، السمك ، اللحوم ، البيض، الخضروات والفاكهة ، وهناك بعض الأطعمة الأخرى المضادة للإلتهاب مثل الزنجبيل ، الثوم ، البصل والكركم والتي تساعد في الحد من المشكلات المتعلقة بدوالي الأوردة .

طرق التخلص من دوالي الساقين :

  • ممارسة التمارين الرياضية وبخاصة رياضة المشي أو أداء الأعمال العضلية ، والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية ، و تقليل احتمالية الإصابة بدوالي الساقين تجنب الجلوس لفترة طويلة دون حركة لأن ذلك يضعف الدورة الدموية ويزيد فرصة الإصابة بالدوالي ، ولا بد من تبديل وضعية الساقين كل فترة مع تجنب وضع ساق فوق الآخر ، لأن ذلك يعرض القدمين للإصابة بالدوالي ولجدوث الجلطات لأنها تمنع مرور الدم في الأوعية .
  • ارتداء الجوارب الضاغطة التي تعتبر أفضل الطرق لعلاج دوالي الساقين وتنشيط الدورة الدموية ، مع ضرورة ارتداءها منذ ساعات الصباح الباكر وتجنب ارتدائها خلال النوم .
  • التقليل من الوزن الزائد والحفاظ على رشاقة الجسم لأن السمنة تضغط بشكل كبير على الساقين وتسبب تورمهما إضافة إلى أنها تضعف سريان الدم في الأوردة .
  • تدليك الأقدام بشكل مستمر من فترة لأخرى لأن ذلك يخفف من الآلام ويحسن الدورة الدموية بشكل كبير الإسترخاء قبل النوم ، وذلك من خلال النوم على الظهر في السرير مع رفع القدمين على وسادة لتصبح أعلى من مستوى الجسم لأن هذه الحركة تريج الجسم وتسهل جريان الدم في الساقين وتمنع الضغط عليهما .
  • استخدام أنواع من المواد الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في علاج دوالي الساقين كتدليك الساقين بخل التفاح ، أو الزنجبيل الحار ، وزيت الكافور ، مع تكرارها يومياً حتى تزول آثار الدوالي تماماً .

مضاعفات دوالي الساقين

1) النزيف قد يكون خارجيا أو داخليا تحت الجلد سيما وانه يحدث خاصة عند اولئك المرضى المصابين بامراض الدم ومتناولي مسيلاته، و قد يكون من الصعب ايقافه أو السيطره عليه. اذ يكون على المصاب أن يستلقي على ظهره و يرفع ساقه و يضغط مباشرة على مكان النزف و من ثم الحصول على عناية طبيه ملائمة.
2) جلطة وريدية سطحية: تتكون كنتيجه لتخثر الدم في الأورده المتوسطه للساق و تدعى بالجلطه الوريدية السطحية و اعراضها هي: ألم و أحمرار، ارنفاع في درجة حرارة الساق. يجري تشخيصها بعد الفحص السريري بواسطه الصونار، وينصح بعلاجها بواسطه الجوارب الضاغضه و مضادات الألتهابات. وفي حالات نادره قد يضطر الى وصف المضادات الحيوية و مسيلات الدم.
3) فشل وريدي مزمن:عندما توجد أعاقه لأنسياب عودة الدم فأن تجمع الدم يتفاعل مع تبادل أوكسجين الأنسجه وفضلات الدم و اذا أصبحت الأعاقه مزمنه فأنه ينتج عنها فشل وريدي مزمن
4 ) اكزيما الجلد حيث يصبح الجلد لامعا محمرا وقد يبقى كذلك بشكل دائم.
5) التصلب الدهني الجلدي حيث يصبح أحمرار ويصبح عاده تجلط في الساق.
6) تقرحات الساق: يحدث التقرح عندما يزداد ضغط الدم الوريدي في الساق وهذا ناتج عن تسرب السوائل تحت الجلد منتهيا بالانفجار وتضخم الجلد، وان عدم علاج هذه القرحة قد يتحول الى ورم سرطاني.
7) مضاعفات اخرى جانية كالالم ،وارتجاف بالساق ، ومن السهل السيطرة عليها.

اظهر المزيد