15 فائدة للجسم عند تناول التفاح على الريق

التفاح  Apples من أشهر و أكثر الفاكهة انتشاراً حول العالم ، و التفاح يتميز بمذاقه الرائع و طعمه المتميز ، و يطلق على التفاح  لقب فاكهة الملوك ، و هو بحق فاكهة الملوك ، حيث لا تكاد تخلو مائدة ملك أو رئيس من التفاح  .

و للتفاح أنواع متعددة ، فهناك التفاح الأحمر ، و التفاح الأصفر ، و التفاح الأخضر ، و التقاح البلدي ، و الأمريكاني ، و التفاح اللبناني ، و الايراني ، و يعتبر التفاح من الفواكه التي تقوم عليها اقتصاديات بعض الدول ، و ينتج العالم كل عام أكثر من 50مليون طن من التفاح بأنواعه المختلفة ، و الصين و حدها تنتج اكثر من نصف الإنتاج العالمي من التفاح  ، يليها في الترتيب الأرجنتين التي تنتج حوالي 15% من الإنتاج العالمي ، ثم الولايات المتحدة ب7% من الإنتاج العالمي .

و للتفاح العديد من الفوائد لصحة الإنسان ، فهو يحتوي على معادن الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و المغنسيوم و الفوسفور ، كما يحتوي التفاح على معادن ج و أ و هـ و ب2 و ب6 ، و الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

15 فائدة من فوائد التفاح عند تناوله على الريق

1 – الوقاية من السرطان

يحتوي التفاح على نسبة عالية من فيتامين ج ، و الذي يعد من أقوى مضادات الأكسدة و الذي يساعد في مقاومة الإصابة بالسرطان و يمنع ظهور الأورام الخبيثة في الجسم .

2 – غني بالألياف

التفاح من الفواكه التي تساعد في تحسين عملية الهضم و تعزيز صحة الجهاز الهضمي ، فهو يساعد في تدعيم جدار المعدة ، و الوقاية من الإصابة بالقرحة المعدية ، كما يساعد في تنظيم حركة المعدة و الامعاء الدقيقة ، و يعمل على تقليل الإصابة بالانتفاخات و الغازات المعدية .

 

فوائد التفاح على الريق .
فوائد التفاح على الريق .

3 – التفاح و انقاص الوزن

يعتبر التفاح من أكثر الفاكهة التي تدخل في انظمة الرجيم و تقليل الوزن ، فالتفاح يحتوي على سعرات حرارية قليلة لا تتجاوز 95 سعر حراري في التفاحة الواحدة ، كما انه من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية مما يعطي شعوراً بالشبع و الإمتلاء ، فتقل كمية الطعام التي يتناولها الفرد ، و التفاح يحتوي على أكثر من 85% من كتلته من الماء ، و هو ما يساعد في زيادة حرق الدهون و تحسين عملية الأيض و التمثيل الغذائي .

4 – تعزيز صحة القلب

من المقولات المنتشرة بكثرة ان تفاحة و احدة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب ، و بالفعل فالتفاح يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد التي تساعد في تحسين عمل القلب و تنشيط عضلة القلب و الوقاية من امراض الاوعية و الشرايين .

5 – الوقاية من الانيميا

التفاح يساعد بشكل كبير في الحماية من الإصابة بفقر الدم ، و يرجع ذلك الى ان التفاح من الفواكه الغنية بالحديد ، و الذي يساعد على زيادة كرات الدم الحمراء في الجسم ، و القضاء على الشعور بالتعب و الإجهاد .

6 –  علاج التهاب البروستاتا

يحتوي التفاح على مركبات الفلافونويد ، و هي مركبات تساعد في علاج التهابات البروستاتا ، و تقلل من آلام تضخم البروستاتا .

7 – تحسين عملية التنفس

من فوائد التفاح العديدة انه يساعد في توسيع الشعب الهوائية ، مما يزيد من القدرة على التقاط النفس بشكل طبيعي ، لذلك من المهم تناول التفاح للمدخنين ، حيث يساعد في تنظيف الرئة و تقليل الالتهابات التي يسببها التدخين للجسم .

8 – علاج الإمساك

مشهور التفاح بقدرته العالية في علاج الإمساك وجفاف الفضلات ، فالتفاح غني بالالياف الطبيعية التي تسهل عملية كنس الجهاز الهضمي و التخلص من الفضلات ، كما ان معظم كتلة التفاح من الماء ، و هو الامر الذي يؤدي الى زيادة المكون المائي للفضلات وسهولة التخلص منها .

 

فوائد التفاح على الريق .
فوائد التفاح على الريق .

9 – تعزيز صحة المخ و الدماغ

يساعد التفاح في تنشيط الدورة الدموية للجسم ، و زيادة وصول الدم المحمل بالاكسجين و الغذاء الى خلايا المخ و أنسجة الدماغ ، و هو الامر الذي يساعد في تقوية الذاكرة ، و تنشيط الخلايا العصبية في المخ ، و الوقاية من مرض الزهايمر ، كما يعتبر التفاح من الأغذية المفيدة للمذاكرة و المقوية للذاكرة .

10 – تخفيض الكولسترول

يساعد التفاح في تقليل نسبة الكولسترول في الدم ، و يعمل على ازالة ترسبات الكولسترول على جدران الشرايين و الاوعية الدموية ، مما يؤدي الى توسيع مجرى الدم ، و تقليل احتمال التعرض للذبحات الصدرية .

11 – علاج الربو

يساعد التفاح بسبب احتوائه على البوتاسيوم ، و مضادات الاكسدة في علاج نوبات الربو و الحساسية التي تصيب الصدر و الرئة ، خاصة في فصل الربيع و تغير الفصول .

12 – تجديد خلايا الكبد

من الفوائد الكثيرة للتفاح أنه يساعد في تجديد خلايا و انسجة الكبد ، و يعمل على تقليل الإصابة بتليف الكبد ، و يساعد في اعادة انزيمات الكبد الى مستوياتها الطبيعية ، كما يعمل على تعزيز افراز العصارة الصفراء في الكبد ، و التي تساهم بشكل كبير في تحسين عملية الهضم و التخلص من السموم .

12 – تحسين الرؤية

يحتوي التفاح على فيتامين أ ، كما يحتوي على الفوسفور و المغنسيوم الذي يساعد في تحسين صحة العين ، و زيادة القدرة على الرؤية ، و يعمل على زيادة شفافية العين و منع الاعتام الذي يصيب العدسة .

13 – فوائده للبشرة

التفاح من الفواكه الطبيعية التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية للبشرة ، و يعمل على زيادة وصول الدم الى الشعيرات الدموية في الوجه ، مما يعطي الوجه اللون الوردي الجميل ، كما يساعد التفاح في ترطيب البشرة بسبب مكونه المائي المرتفع ، و يعمل كذلك على علاج الافرزات الدهنية العالية و علاج حب الشباب  و البثور التي تظهر على البشرة بسبب الالتهابات و البكتريا .

 

فوائد التفاح على الريق .
فوائد التفاح على الريق .

14 – تقوية القدرة الجنسية

يحتوي التفاح على مركبات الكيرسيتين  ، و هي مركبات طبيعية تساعد في زيادة الرغبة الجنسية ، و تقوي القدرة على الانتصاب ، كما يساعد التفاح في تخفيف آلام المثانة أثناء الجماع و التي تحدث بسبب التهابات الجهاز البولي .

15 – تحسين صحة الفم و الأسنان

التفاح يساعد بشكل كبير في تقوية الاسنان و تقليل الإصابة بتسوس الاسنان ، كما يساعد في علاج التهابات اللثة ، و يعالج نزيف الأسنان .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق