اخبار السعودية

“البدر العملاق” يزين سماء السعودية

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أنه رصد بسماء السعودية والوطن العربي أمس الأحد القمر البدر الأكبر حجما والأكثر سطوعا خلال العام 2017، والذي يعرف بتسمية البدر العملاق أو ” بدر الحضيض ” وهو أعرض بحوالي 8 % و 16 % أكثر إشراقا من متوسط الأقمار البدر وهو 16 ساعه فقط عن نقطة الحضيض أقرب نقط في مدارة إلى الأرض .

وأضاف: “هذا البدر العملاق هو الأول ضمن سلسة من ثلاثة أقمار بدر عملاقة ستحدث بشكل متتالي مع أقمار عملاقة في مطلع ونهاية يناير 2018 وسيكون البدر العملاق الثاني ضمن هذه السلسلة هو الأكثر تزامنا مع نقطة الحضيض وسيكون أقرب وأكبر بدر عملاق ضمن هذه الثلاثي”.

وتابع: ” الحجم الظاهري لأقمار البدر متغير وليس ثابت وذلك لأن مدار القمر حول الأرض ليس دائري بل بيضاوي الشكل، فأحد جانبيه يسمى ” الحضيض ” أقرب نقطة إلى الأرض وهي أقرب بحوالي 50.000 كيلومتر إلى الأرض مقارنه بالجانب الآخر ” الأوج ” أبعد نقطة من الأرض”.

واستطرد: “ربما الكثير من الراصدين لم يشاهدوا اختلاف بين البدر العملاق و الأقمار البدر العادية، فاختلاف بمقدار 16 % في اللمعان يمكن وبسهوله أن يتم تشتيته من خلال الغيوم أو أضواء الشوارع والأهم من ذلك أن القمر عندما يكون عاليا في السماء لا توجد نقطة مرجعية تجعلنا ندرك ذلك الاختلاف في الحجم الظاهري له”.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: