فيسبوك يساعد مستخدميه لمعرفة ما إذا تعرضوا لـ”دعاية روسية”

أعلن موقع فيسبوك أنه سيتيح لمستخدميه معرفة ما إذا تعرضوا لحملة دعائية على موقعه أو على انستغرام مرتبطة بالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية في العام 2016. وسيطلق الموقع أداة جديدة بحلول نهاية العام لمعرفة ما إذا وضع أي مستخدم “لايك” أو “تابع” صفحات أو حسابات على الإنترنت بين يناير 2015 وأغسطس 2016 تابعة لشركة “إنترنت ريسرتش إيجنسي” المرتبطة بالاستخبارات الروسية من أجل التأثير على الحملة الانتخابية التي فاز فيها دونالد ترامب في نوفمبر 2016.

وكتب الموقع على مدونته “من المهم أن يفهم الناس كيف حاولت جهات أجنبية إثارة الشقاق والشكوك من خلال استخدام فيسبوك قبل وبعد الانتخابات الأميركية في 2016“. ويأتي إطلاق الأداة الجديدة بعد أن تعرض عمالقة الإنترنت على غرار فيسبوك للانتقاد من قبل الكونجرس الأميركي لسماحها بنشر مضامين مرتبطة بمصالح روسية ولتأخرها في الرد على هذه الحملة.

وأكد مدير الشؤون القانونية لدى فيسبوك كولين ستريتش أن ما مجمله 150 مليون مستخدم لفيسبوك وانستغرام شاهدوا مضامين أحدثها متعاملون روس للتأثير على الحملة الانتخابية ، وذلك خلال جلسة استماع أمام الكونغرس حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في الحملة الانتخابية الأخيرة. وكان موقعا جوجل وفيسبوك قررا في وقت سابق من نوفمبر الحالي توحيد جهودهما للمساهمة في مشروع عالمي أطلقته وسائل إعلام للتصدّي لانتشار الأخبار والمعلومات الكاذبة. وأطلق على هذا المشروع اسم “ترست بروجكت” (مشروع الثقة)، والهدف منه مكافحة الأخبار المغلوطة المنتشرة بكثافة على شبكة الإنترنت، وقد حصل على دعم من مايكروسوفت وتويتر أيضا.

زر الذهاب إلى الأعلى