أطلقت شركة أبل مقطع فيديو يشرح جميع مميزات هاتفها الرائد “آي فون إكس” يُسلط الضوء على أفضل مزايا الهاتف الجديدة، لرغبة الشركة في التأكد من أن جميع عملائها يعرفون جيداً كيفية استخدام هاتفها الجديد المختلف كلياً عن الإصدارات السابقة له. ويعتبر هذا الفيديو أعلاه بمثابة “مرشدك” و”دليلك” الأساسي للتعرف على كافة الطرق للاستفادة من مزايا الهاتف الجديدة التي تغيرت تماماً بعد إزالة المفتاح الرئيسي للشاشة “زر هوم”، والتصميم الجديد كلياً المختلف اختلافاً جذرياً وللمرة الأولى عن الموديلات التي ظهرت في السنوات السابقة.

وشرحت أبل بالتفصيل ميزة الإيماءات التي تعتبر غاية في الأهمية في ظل انعدام زر هوم، ومها كان التطبيق الذي يفتحه المستخدم، فبإمكانه العودة إلى الشاشة الرئيسية فقط عن طريق تمريرة بسيطة من أسفل لأعلى.

كيفية مشاهدة التطبيقات الفعالة
وإذا رغب المستخدم في مشاهدة جميع التطبيقات الذي كان للتو يتعامل معها، بإمكانه التمرير من أسفل لأعلى ثم التوقف برهة للاطلاع على التطبيقات المستخدمة في ذلك الوقت.

وفي حال التبديل بين التطبيقات الفعالة من قبل المستخدم بسرعة، بإمكانه السحب لأعلى ثم التوقف قليلاً.

الانتقال من تطبيق لآخر
كما يمكن للمستخدم النقر بطول الجانب السفلي للتطبيق للانتقال من تطبيق للآخر، وإذا رغب المستخدم استدعاء مركز التحكم، فقط نقرة بسيطة لأسفل من الجانب الأيمن العلوي.

وبإمكان المستخدم الاستفادة من ميزة “ثري دي تاتش” لخفض وزيادة معدل الصوت أو زيادة وتخفيض معدل سطوع الشاشة. وبعد الانتهاء بنقرة لأعلى يختفي مركز التحكم.

مشاهدة الاشعارات في مكان واحد
وإذا أراد المستخدم مشاهدة جميع الاشعارات والاخطارات في مكان واحد، فقط انقر على الشاشة من أعلى لأسفل، سيجدها جميعاً.

مشاهدة الويديجت
وبالنقر من اليسار إلى اليمين سيكون بإمكانه مشاهدة الويديجت، والعكس من اليسار إلى اليمين سيصل المستخدم للكاميرا وضوء الفلاش، ثم النقر على أي منهما.

استدعاء سيري
وإذا رغب المستخدم في استدعاء مساعده الشخصي، فقط بإمكانه قول “هاي سيري”، أو النقر ثم الضغط مطولاً على الزر الجانبي، للتحدث مع سيري في أي وقت.

إيقاف الهاتف
ولإيقاف الهاتف الضغط مطولاً على الزر الجانبي وأي من زري مستوى الصوت في نفس الوقت حتى يظهر شريط التمرير، ثم اسحب شريط التمرير العلوي لإيقاف التشغيل.

بصمة الوجه “فيس آي دي”
باختصار، كل الأوامر والمهام التي كان يقوم المستخدم بواسطة “تاتش آي دي”، سيؤديها عبر بصمة الوجه “فيس آي دي”، فوجهه هو كلمة سره، وضبطها بسهولة. 

طريقة ضبط كلمة السر بالوجه
ويشرح الفيديو الكيفية بتدوير الرأس لاكتمال الدائرة التي تظهر على الشاشة، ليتعرف الهاتف على وجه المستخدم أينما نظر إليه، سواء بالداخل أو بالخارج، وحتى في الظلام.

وإذا غير المستخدم من شكله، لا يوجد مشكلة، سيتعرف الهاتف عليه سواء شعره سواء طويلاً أو قصيراً، بلحية أو بنظارة أو بمكياج، أو بنظارة شمسية بمختلف أشكالها.

بنظرة خاطفة سيتعرف الهاتف على وجه المستخدم وسيقوم بتشغيل الأيقونات، وبإحضار الاشعارات بمجرد النظر إليه.

وللدفع عبر أبل باي بأمان، فقط بإمكانه المستخدم النقر مرتين على الزر الجانبي، ثم النظر إلى الهاتف، للمصادقة، ثم الضغط مطولاً على الهاتف لاكتمال عملية الشراء.

وأخيراً تؤكد شركة أبل أن جميع البيانات الحيوية للوجه يتم تخزينها داخل هاتف المستخدم فقط، وليس على خادم الشركة أو وجود نسخة احتياطية على آي كلاود.

“أنيموجي”
بإمكان المستخدم الاختيار بين 12 شكل من ضمنها القرد أو القطة وغيرها من الأشكال، ثم تقوم كاميرا “ترو ديبس” بعمل خريطة شاملة ومفصلة لـ 50 عظمة من عظام وجه المستخدم في الوقت الحقيقي، لالتقاط كل تعبيرات وجه المستخدم.

ولإرسال “أنيموجي” لشخص آخر، فقط بإمكان المستخدم البدء في المحادثة داخل تطبيق “آي ماسيج”، ثم فتح تطبيق “أنيموجي” ثم اختيار الشكل المراد، ثم النظر إلى الكاميرا وتسجيل صوته، ثم النقر على إيقاف عند الانتهاء.

وفي حال الرغبة في تغيير أو تبديل الشكل، بإمكان المستخدم الاختيار ثم إرسال رسالة أنيموجي.

كما يمكن للمستخدم الاستفادة من الانيموجي كملصق، فبعد التسجيل صوتاً يضغط مطولاً على الشكل المراد، ثم سحبه وإدراجه داخل المحادثة.

صورة بورتريه
لدى كاميرتي آي فون إكس الأمامية والخلفية وضعية “بورتريه”، وبالتالي ستبدو صور سيلفي أكثر من رائعة، كما بالإمكان إضافة بعض مؤثرات إضاءة الاستوديو.

ففي وضعية “بورتريه”، سيختار المستخدم بين 5 مؤثرات إضاءة مختلفة، عبر النقر للانتقال بين مؤثر وآخر، ثم الانتقال إلى “بورتريه” واختيار “تعديل” لتحديد “اللوك” الأفضل والمراد.

شاركها.