يستعد مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، لاستقبال عرض “ريموت أبوظبي” من فرقة “ريميني بروتوكول”، ينقل فيه مقاعد المسرح إلى شوارع العاصمة الإماراتية، في رحلة استكشاف بصرية ورقمية تستمر من نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 إلى يناير(كانون الثاني) 2019. وبحسب بيان صحافي للجامعة، تتمحور فكرة العمل حول صوت مولّد بالحاسوب يوجه المشاركين عبر السماعات للسير عبر المدينة، على نحو مشابه لقصص الخيال العلمي.

وتأتي التجربة في سياق المشروع طويل الأمد “ريموت إكس”، لتناقش دور الذكاء الاصطناعي الذي بات واقعاً وشيكاً في مدن المستقبل.

ويجعل مشروع “ريموت إكس” من العالم مختبراً متنقلاً للأبحاث والتجارب، موظفاً البنى الدرامية للوجهات السابقة، والتي شملت حتى الآن 24 مدينة في أوروبا وروسيا والهند والأمريكيتين وغيرها، حيث العمل ينطلق في كل مدينة جديدة من قاعدة العروض السابقة، ويواصل في الوقت ذاته كتابة خيوط درامية جديدة في كل مرة.

وتُشكل نسخة أبوظبي -“ريموت أبوظبي”- عرضاً متكرراً يقام بالتعاون بين مركز الفنون و”فن أبوظبي”، المعرض الفني السنوي الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي، وهو جزء من “دروب الطوايا”، برنامج الفنون الأدائية الخاص بمعرض “فن أبوظبي”.

وتنطلق المسيرات الأدائية أسبوعياً كل جمعة: 16، 23، 30 نوفمبر، و7، 14، 21 ديسمبر، و11، 18، 25 يناير، ويتوفر فيها التوجيه الصوتي للمشاركين باللغتين العربية والإنجليزية.

ويُذكر أن فرقة “ريميني بروتوكول” تأسست بجهود هيلغارد هاوج، وشتيفان كايجي، ودانييل فيتسل، ويعمل هؤلاء المخرجون والمؤلفون معاً منذ 2000، ويقدمون أعمالاً في مجالات المسرح والصوت والراديو إلى جانب السينما والأعمال الفنية التركيبية، وتهدف رؤيتهم إلى استخدام الأدوات النظرية لتطوير وجهات نظر غير اعتيادية حول الواقع.

شاركها.