اخبار العالم

الآثار المصرية تبدأ ترميم مقبرة “حاروا” بالأقصر

بدأت وزارة الآثار المصرية في أعمال ترميم وصيانة “الفناء المفتوح” لمقبرة “حاروا” بالأقصر (721 كم جنوب القاهرة). وقال رئيس الإدارة المركزية للترميم بالوزارة غريب سنبل، في بيان صحفي اليوم الاربعاء، إن “المقبرة تعاني من تدمير بعض أجزائها وفي حالة سيئة من الحفظ نتيجة لتعرضها لزلزال ضرب المنطقة عام 72 قبل الميلاد”.

وأوضح أن الفناء المفتوح للمقبرة تبلغ مساحته حوالي 20 متراً × 16 متراً، يوجد على طول الجانبين الجنوبي والشمالي، ومن الفناء رواقان مغطان بسقف يعلوه 4 دعائم، لم يتبق منه إلا جدارعليه بعض المناظر المنقوشة، والدعامات الحاملة له.

وأضاف سنبل أن “أعمال الترميم لهذا الموسم من المقرر أن تشمل تقوية وتدعيم الجدران وجميع الأجزاء المتبقية من الدعامات حتى الوصول إلى حالة الاستقرار للأجزاء المنفصلة والفواصل والشروخ العميقة والعمل على ربط الأجزاء المنفصلة معاً للإتمام عملية الاستقرار، بالإضافة إلى استخلاص الأملاح المتزهرة على السطح وكذلك البلورات الملحية العميقة، وأعمال التنظيف الميكانيكي والكيميائي للاتساخات المختلفة التي تعلو السطح من اتساخات طينية، وفضلات الطيور، ومخلفات الوطاويط وغيرها، وتقوية القشور السطحية.

وكان “حاروا” شخص غامض في تاريخ مصر القديمة وعاش في القرن السابع قبل الميلاد، عندما كان وادي النيل تحت سيطرة ملوك الأسرة الـ 25 من النوبيين.

وكان يحمل لقب “الخادم العظيم للزوجة الإلهية العظيمة” وهذه الوظيفة سمحت له أن يدير المصادر العظيمة لدولة “آمون رع” بالكرنك، وقد استمر هذا اللقب لمدة 3 قرون بواسطة أعضاء الكهنة.

وترجع أهمية “حاروا” الأساسية في 8 تماثيل تمثله بشكل شخصي بأوضاع مختلفة.

المصدر: 24.ae

اظهر المزيد