المكسيك تسلّم أمريكا “شاهداً رئيسياً” في محاكمة إل تشابو

سلمت السلطات المكسيكية إلى الولايات المتحدة داماسو لوبيز، أحد أبرز معاوني بارون المخدرات المكسيكي إل تشابو، الذي من المرتقب أن تبدأ محاكمته قريباً في نيويورك، بحسب ما أعلنت النيابة العامة أمس الجمعة. وقال ألبرتو الياس نائب المدعي العام لوسائل الإعلام “سلّم داماسو (لوبز) هذا الصباح في سيوداد خواريز لغرض ترحيله”.

ولوبيز الذي يشكل “شاهداً رئيسياً” ضد خواكين “إل تشابو” غوسمان، سيمثل أمام محكمة ولاية فرجينيا في شرق الولايات المتحدة بتهمة “مشاركته في عصابة إجرامية، بحسب الياس.

وقد أوقف في الثاني من مايو (أيار)، في عملية نفذتها السلطات المكسيكية في حي سكني في مكسيكو.

وإل تشابو (61 عاماً) الذي تبدأ محاكمته في سبتمبر (أيلول) في الولايات المتحدة متهم بتزعم كارتل سينالوا للمخدرات وهو من الأكبر في القارة الأمريكية مدة 25 عاماً.

ويؤكد المدعون الأمريكيون أنه أشرف في إطار هذه المهام على تصدير ما لا يقل عن 200 ألف كيلوغرام من الكوكايين إلى الولايات المتحدة وإصدار الأوامر في العديد من عمليات الاغتيال والخطف مخضعاً شخصياً بعض الضحايا للتعذيب.

وهو أوقف في يناير (كانون الثاني) 2016، وسلم إلى الولايات المتحدة بعد سنة على ذلك، وهو موقوف في سجن يخضع لإجراءات أمنية مشددة في مانهاتن بعدما نجح في الفرار مرتين من سجنه في المكسيك.

وتفرض قيود صارمة جداً على الزيارات المتاحة له ويمكنه الخروج من زنزانته لمدة ساعة فقط في اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى