متحف يرفض إعارة لوحة للبيت الأبيض.. ويعرض عليه “مرحاضاً”

أراد البيت الأبيض استعارة لوحة لفان غوخ من متحف غوغنهايم، إلا أن المؤسسة النيويوركية العريقة اقترحت عليه بدل ذلك مرحاضاً ذهبياً من تصميم الفنان ماوريتزيو كاتيلان.

سبق لمديرة المتحف أن انتقدت دونالد ترامب مرات عدة منذ انتخابه

ففي رسالة إلكترونية في منتصف سبتمبر (أيلول)، رفضت المديرة الفنية لمتحف غوغنهايم نانسي سبيتكر طلب إعارة لوحة “منظر ثلج” (1888) للرسام الهولندي، موضحة أن اللوحة ستعرض في متحف “غوغنهايم بيلباو” قبل أن تعود إلى نيويورك، على ما أوضح المتحف لصحيفة “واشنطن بوست”.

واقترحت مكان اللوحة مرحاضاً مصنوعاً من الذهب الخالص صمّمه ماوريتزيو كاتيلان. وهو قد عرض في غوغنهايم من سبتمبر (أيلول) 2016 إلى صيف العام 2017. واستخدم هذا العمل الذي يحمل اسم “أمريكا” ويضم مقعداً وطراد مياه من قبل نحو مئة ألف شخص خلال عرضه في المتحف الواقع قبالة منتزه سنترال بارك.

وكتبت المديرة الفنية للمتحف أن الفنان “يريد ان يعرض العمل على البيت الابيض في إطار إعارة طويلة الأمد”. وأضافت “أن هذا العمل له قيمة استثنائية وهو دقيق إلا أننا سنطلعكم على كل التعليمات لتركيبه وصيانته”. وختمت تقول: “نأسف لعدم تمكننا من تلبية طلبكم الاساسي، إلا أننا نأمل ان هذا العرض الاستثنائي سيلقى اهتمامكم”.

وسبق لمديرة المتحف أن انتقدت دونالد ترامب مرات عدة منذ انتخابه. وطلبات إعارة أعمال فنية من قبل البيت الأبيض تقليد يعود إلى عقود عدة. ففي عهد باراك أوباما أعارت متاحف عدة لوحات لمارك روثكو او ادوارود هوبر وغيرهم إلى البيت الابيض.

زر الذهاب إلى الأعلى