صحة

“الصحة” الإماراتية توفر ميزة التحقق من نطاق الجرعات الدوائية في نظام “وريد”

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن توفير ميزة التحقق من نطاق الجرعات الدوائية في إطار إدخال التحديثات المستمرة على مشروع “وريد”، عبر التطبيق الأساسي “سيرنر ميلينيوم” الذي يقوم بربط كافة البيانات السريرية والتشغيلية والإدارية ضمن نظام موحد لكافة المستشفيات الحكومية الخمسة عشر ولأكثر من 68 عيادة في دبي والإمارات الشمالية. وأكد الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة في الوزارة عوض صغير الكتبي، حرص الوزارة على الاستفادة من نظم المعلومات الصحية في تحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، ودعم استراتيجية الوزارة في تطوير نظم المعلومات الصحية، وتطبيق معايير عالمية في إدارة البنية التحتية في المنشآت الصحية، بهدف تقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة.

ضبط الجرعات للمرضى
من جانبها، أوضحت مديرة إدارة نظم المعلومات الصحية في الوازرة مباركة إبراهيم، أن هذه التكنولوجيا تساعد الأطباء السريريين في المحافظة على سلامة إعطاء الأدوية، وعدم زيادة أو إنقاص الجرعة للمرضى، ومقارنة الجرعات الدوائية مع النطاقات المحددة لعمر ووزن ومستوى ترسب “الكرياتينين” لدى المريض، بالإضافة إلى مسار إعطاء الأدوية ووتيرة العلاج.

آلية إنذار
وقالت إن التحقق من نطاق الجرعات الدوائية بشكل آلي هو عبارة عن آلية إنذار لمقارنة أية جرعة أدوية مع نطاق السلامة المحدد مسبقاً، لافتةً إلى أنه في حال كانت الجرعة خارج النطاق السليم الفعال يقوم إنذار تفاعلي بإعلام الطبيب السريري المعالج بذلك، بحيث يتمكن عندها من إلغاء إعطاء الدواء أو تعديله أو تجاهل الإنذار والسير في عملية إعطائه.

توسيع لائحة الأدوية
وأشارت مباركة إبراهيم إلى أن هذه الوظيفة مفعلة في الوقت الحالي من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات لمجموعة من الأدوية، وسيتم توسيع لائحة الأدوية عبر العمل مع اللجان الفرعية للأطباء والصيدليات.

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock