صحة

القهوة تحمي مرضى الإيدز وفيروس “سي” من خطر الوفاة

قالت نتائج دراسة جديدة إن فوائد القهوة لمرضى التهاب الكبد الوبائي “سي” وفيروس نقص المناعة (الإيدز) تفوق فوائدها الوقائية للأصحاء إذا تم تناول 3 أكواب من القهوة يومياً. ويقلل شُرب هذا المعدل من القهوة خطر الوفاة إلى النصف بالنسبة للمصابين بهذين النوعين من الفيروسات الخطيرة معاً.

زيادة عدد أكواب القهوة التي يتم تناولها يومياً إلى 3 أكواب يقلل خطر الوفاة بالنسبة للمصابين بفيروسي الإيدز و”سي” معاً إلى النصف

وتفيد التقارير الطبية بأن ربع المصابين بالإيدز في الولايات المتحدة مصابون أيضاً بفيروس “سي”، وهو أخطر أنواع التهابات الكبد، ويتوفر له علاج في الوقت الحالي لكنه مرتفع التكاليف وله آثار جانبية.

وفحص الباحثون في هذه الدراسة التي أجريت في جامعة ديكارت بباريس تأثير القهوة الوقائي على المصابين بالفيروسين، بعد أن أكّدت دراسات عديدة سابقة أنها تقلل خطر الوفاة لدى الأصحاء، وأن تناولها يساعد على تخفيف الالتهابات بالجسم.

وأظهرت النتائج أن زيادة عدد أكواب القهوة التي يتم تناولها يومياً إلى 3 أكواب يقلل خطر الوفاة بالنسبة للمصابين بفيروسي الإيدز و”سي” معاً إلى النصف حتى بعد أن يتم الشفاء من فيروس “سي”.

وتم تتبع 1028 مصاباً بالفيروسين لمدة 5 سنوات، وحثّ الباحثون المرضى على الإقلاع عن التدخين، والكحول، واتباع نمط حياة صحي خلال سنوات المتابعة. وتبين أن استهلاك القهوة مع تبني عادات صحية يقلل خطر الوفاة إلى النصف حتى لو كان المريض مصاباً بفيروسي الإيدز و”سي” معاً.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: