فيديو

17 فائده صحية للشمام

يمتاز الشمام بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للشمام

الشمام

الشمام أو الكنتالوب هو نوع من أنواع الفاكهة الصيفيّة التي تتميّز بلونها البرتقاليّ ورائحتها الشهية وطعمها الحلو، ويُعتبر الشمام من أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على تحسين مستوى الرؤيا وعمل الرئتين وغير ذلك الكثير التي سوف نتعرّف على أهمّ فوائده في هذا المقال، وحسب الدراسات الأمريكية في وزارة الزراعة أثبتوا أنّ نسبة الاستهلاك الفرديّ من الشمام تفوق بكثير أي نوع من الفاكهة الأخرى على مدار العام، حيث إنه يتواجد في كافّة الفصول لكنه يختلف بالطعم من وقت لآخر.

17 فائده صحية للشمام

1- يقوي جهاز المناعة :

الشمام غني بفيتامين (C) الذي يعزز جهاز المناعة من خلال تحفيز خلايا الدم البيضاء في الجسم. تعتبر الكريات البيضاء كآلية دفاع الجسم الطبيعية وكذلك تقضي على الالتهابات التي تهاجم الجسم. الشمام أحد مضادات الأكسدة القوية، وفيتامين (C) أيضا يكافح بفعالية الجذور الحرة في الجسم. هذه الجذور الحرة تتلف البشرة وتكون مسؤولة عن التسبب في الشيخوخة المبكرة. ولهذا يجب عليك إضافة الشمام في نظامك الغذائي

2- الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية :

خصائص مضادة لتجلط الدم في الشمام تقلل من لزوجة الدم، وتمنع تكوين جلطات الدم في نظام القلب والأوعية الدموية. البوتاسيوم في الشمام يساعد على نقل الأوكسجين إلى القلب وينظم توازن الماء في الجسم. كما يمنع تصلب الشرايين. وهو يحارب الاكسدة عن طريق خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم. ويمنع ارتفاع ضغط الدم عن طريق الحد من آثار الصوديوم في الجسم. وهكذا، يوفر الحماية من السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية.

3- يمنع السرطان :

يحتوي الشمام على نسبة عالية من فيتامين (C) وبيتا كاروتين والتي تحارب وتقضي على الجذور الحرة في الجسم. هذه الجذور الحرة الضارة تهاجم خلايا الجسم وتسبب في نمو سرطاني. لذلك من المستحسن إضافة الشمام إلى نظامك الغذائي اليومي للوقاية من السرطان.

4- التخلص من الإجهاد :

الشمام غني بالبوتاسيوم الذي ينظم ضربات القلب، ويشجع على إمدادات الأوكسجين إلى الدماغ، وبالتالي يشعرك بالاسترخاء. كما أنه يحارب الإجهاد عن طريق خفض ضغط الدم وتخفيف الأعصاب ويمنع الموت الخلوي الناجم بسبب الإجهاد التأكسدي.

5- صحة العيون :

وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالكاروتين بيتا تقلل من خطر إعتام عدسة العين النامية بنسبة 50٪. وفيتامين (A) يساعد في الوقاية من إعتام عدسة العين وتحسين الرؤية. وأيضا كاروتينويد مهم في الصفراء البقعة الشبكية للعين، ويوفر وظائف تصفية ضوء الأشعة فوق البنفسجية. مما يوفر الشمام حماية مرتبطة بالضمور البقعي لدى كبار السن.

6- مفيد للرئتان :

الشمام يغذي الجسم من فقدان فيتامين (A) بسبب التدخين المستمر أو التعرض لدخان التبغ الغير المباشر. وهذا يساعد في تجديد شباب الرئتين ومفيد بشكل خاص للمدخنين الذين تضررت الرئتهم كثيرا بسبب التدخين .

7- علاج الأرق :

الشمام له خاصية التليين الفعالة كما يحتوي على مركب خاص ليريح الأعصاب ويهدئ القلق. وهكذا، فإنه يساعد في التخلص من الأرق واضطرابات النوم من خلال تهدئة الجهاز العصبي.

8- مشاكل الدورة الشهرية :

فيتامين (C) في الشمام ممتاز في تنظيم تدفق الطمث وتخفيف تشنجات الحيض عند النساء. الاستهلاك المنتظم لشمام أثناء الحيض يمكن أن تقلل من تدفق وتخثر الحيض والتخلص من مشاكل الدورة الشهرية الأخرى.

9- يساعد في تخفيف الوزن :

الشمام يساعد في فقدان الوزن لحتوئه على نسبة منخفضة في السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف. وهكذا، يمكنك أن تأكل كمية عالية من الشمام مع الحفاظ على السعرات الحرارية تحت السيطرة. الألياف مفيدة لانقاص الوزن لأنها تحسس بالشبع لفترة أطول. هذه العملية تبطئ الهضم وتمنعك من الإفراط في تناول الطعام. الى جانب ذلك، الأطعمة الغنية بالألياف غالبا ما تكون ضخمة وتحتل مساحة أكبر في معدتك، وتمنعك من تناول وجبات خفيفة بين الوجبات.

10- يساعد على الإقلاع عن التدخين :

الشمام مفيد لأولئك الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين.. وذلك لأن المعادن والمواد المغذية في الشمام تمكن المدخن في التعامل مع أعراض الانسحاب من النيكوتين بشكل فعال. علاوة على ذلك، يساعد الجسم على التعافي بشكل أسرع من خلال تجديد فيتامين (A) الذي فقده الجسم بسبب التدخين المستمر.

11- مفيد للمرأة الحامل :

وغالبا ما أوصى حمض الفوليك للنساء اللواتي يحاولن الحمل وكذلك الحوامل. محتوى حمض الفوليك بنسبة عالية في الشمام يساعد في إنتاج وإصلاح الخلايا الجديدة. لا سيما للنساء الحوامل يمنع من عيوب القناة محايدة في الأجنة. كما يمنع الشمام احتباس الماء عن طريق تنظيف بانتظام الصوديوم الزائد من الجسم.

12- الوقاية من متلازمة الأيض :

أظهرت الدراسات أن تناول الشمام يمكن أن يساعد في الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي. أيضا يحتوي على المغذيات النباتية التي تعالج الإلتهابات، وبالتالي يمكن الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي.

13- علاج وجع الأسنان :

قشرة الشمام فعالة في علاج وجع الاسنان. لهذا الغرض، يمكنك أن تأخذي حوالي 6 غرام من قشرالشمام ويضاف إليه الماء ويترك على نار خفيفة حتى ينضج، وتركه حتى يبرد قبل إستخدامه لشطف الفم.

14- علاج أمراض الكلى :

الشمام له خصائص مدرة للبول ممتازة ومفيده في علاج أمراض الكلى. مزيج الشمام والليمون فعال في علاج النقرس. وهكذا، الاستهلاك المنتظم للشمام كل يوم في الصباح يساعد في الحفاظ على صحة الكلى.

15- تنظيم مستوى السكر في الدم :

الشمام مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. لأنه يحتوي على المغذيات النباتية التي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم. كما أنه يحمي مرضى السكري من مشاكل في الكلى مثل اعتلال الكلية السكري . الشمام لديه العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين ومقاومة الانسولين. هذه الفاكهة ممتاز لمكافحة السكري.

16- الوقاية من إرتفاع ضغط الدم :

الشمام غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في الوقايةوالعلاج من ارتفاع ضغط الدم. ارتفاع مستويات الصوديوم هي السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم. الشمام يساعد في طرد الصوديوم الزائد في الجسم . ولذلك، فهو مفيد جدا للسيطرة على مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

17- الوقاية من فقر الدم :

الشمام هو ثمرة جيدة جدا للوقاية من فقر الدم. ثمرة غنية في حمض الفوليك، وهو مطلوب لجعل خلايا الجسم في صحة جيدة. نقص حمض الفوليك هو السبب الرئيسي لأعراض فقر الدم. ويمكن أن يسبب مشاكل صحية كبيرة مثل التخلف والعيوب الخلقية لدى الأطفال حديثي الولادة. تناول الشمام يساعد في الوقاية من مشاكل بسبب نقص حمض الفوليك. كما أنها فاكهة ممتازة للنساء الحوامل ومرضى فقر الدم.

فوائد الشمام

المحافظة على صحّة العين ومدى الرؤيا، وسلامة عدسة العين والشبكيّة، وذلك لأنّه مصدر غنيّ جدّاً بفيتامين (أ ) ومادة البيتاكاروتين بشكل مركز، ويُعد الشمام من الفاكهة القليلة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية المهمة للجسم والرؤيا، وأثبتت الدراسات التي أُجريت على العديد من النساء في عمر متقدم في تناول حصة واحدة يومياً من الشمام بشكل منتظم بالإضافة إلى نظام غذائي متوازن على صحة وسلامة العينين وعدم تعرضهم لمرض العدسة المعتمة الذي يُصيب الأشخاص في عمر الستين. زيادة مناعة الجسم ومضاد للأمراض السرطانية، بسبب البيتاكاروتين. إعطاء الجسم القدرة الكافية على مقاومة جميع الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي يتعرض لها الإنسان في فصل الصيف، وذلك بسبب إحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج ،ويُعدّ من المصادر الغنيّة بالفيتامينات التي تسدّ حاجة الجسم منها عند تناول حصّة مكوّنة من أربع قطع متوسّطة الحجم بشكل يوميّ. محاربة الجذور الحرّة، وهي عبارة عن خلايا تنتشر بأجزاء مختلفة من الجسم مسبّبة الكثير من الأمراض الخبيثة وأمراض الرئة، ويحتوي الشمام على مضادّات الأكسدة التي تُكافح هذه الخلايا وتقضي عليها. منشّط للخلايا وكريات الدم البيضاء ومكافحة أعراض الشيخوخة المبكّرة. تقوية الجهاز المناعي. حماية الرئتين من الانتفاخ والتلف نتيجة للتدخين، فهو يعمل على تنقية الرئتين، والصدر، والجهاز التنفسيّ، من مادّة النيكوتين الموجودة في السجائر. المحافظة على صحة الأعية الدموية والشرايين؛ لأنّه يحتوي على مادة الأدينوزين التي تُعرف بحماية القلب ومنع تجلط الدم. مصدرٌ غنيٌّ بحمض الفوليك الذي يُعتبر من الأحماض الأساسية للجسم. منشّط ومقوٍّ عام للجسم. مرطّب للبشرة بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء. التخلّص ممن الوزن الزائد عند إضافته للوجبات الغذائية فهو يساعد في تسريع عملية الهضم.


اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock