18 نوع غذائي لمحاربة السرطان

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في محاربة السرطان والتخلص منه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة للوقاية من السرطان

السرطان

مرض السرطان (cancer): هو مصطلح طبّيّ يشمل مجموعة كبيرة من الأمراض التي تغزو جسم الإنسان، وهو عبارة عن خلايا تنمو نموّاً غير طبيعيّ وسريع في الجسم، هذة الخلايا السرطانيّة لها القدرة أن تخترق الأنسجة، وتعمل على تدمير وإصابة الأنسجة السليمة في الجسم، من خلال حدوث انقسام لهذة الخلايا وهو لايصيب عضو معيّناً، فقد يصاب أيّ عضو في الجسم بالسرطان، ويُعتبر السرطان هو من الأسباب الرئيسيّة للوفاة، واحتماليّة الشفاء منه عالية إذا تمّ اكتشافه مبكّراً وفي مراحله الأولى، من أكثر أنواع السرطانات المنتشرة بين النساء هو سرطان الثدي، وبين الرجال سرطان غدّة البروستات.

لقد أصبح السرطان مرضا شائعا في هذه الأيام ، وتؤخد جميع الإجراءات حاليا لمنع إنتشاره ، ويرجع ذلك إلى استبدال الأطعمة العضوية الصحية بأخرى مصنعة ومحفوظة . ويعتبر الضغظ النفسي أيضا عاملا من عوامل الإصابة بهذا المرض . من أهم أسباب السرطان أيضا عدم اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الخضروات الورقية الطازجة ، إلى جانب ذلك هناك عوامل سلبية أخرى مسببة للسرطان ومنها التدخين ، تناول الكحوليات وتناول التبغ .هناك الكثير من الأطعمة التي تستطيع قتل الخلايا السرطانية في الجسم ، وتحميه من من هذا المرض المميت . يعتبر التلوث البيئي سببا آخر من أسباب السرطان .

يعتبر تشخيص وعلاج المرض في مرحلة مبكرة أمرا هاما ، مما يساعد في الحد من إنتشاره وإنقاذ حياة المريض . لذلك ينصح بضرورة الفحص عند الشعور بأي أعراض غير مرغوب فيها مثل فقد الشهية ، ألم غير معروف سببه ، السعال الجاف ، التعب المتكرر لعدة أيام ، تغيرات تحدث للأجنة والنزيف لدى المرأة.تعتبر أعراض السرطان مزعجة ومختلطة لذلك من السهل ملاحظتها قبل فوات الأوان .

الكثير من الناس لايعرف أسهل الطرق وأكثرها فاعلية للنمو الصحي الجيد ، والذي يساعد في الحماية من السرطان عن طريق مراقبة ما يتم أكله ، فهناك بعض الأطعمة التي يمكنها علاج السرطان ، وهناك أطعمة أخرى تحمي من خطر الإصابة به ، و أخرى تمنع نمو الخلايا السرطانية من النمو أو تقلل حجمها ، كل ذلك إن تم تناولها بانتظام .

18 نوع غذائي لمحاربة السرطان

1- الجزر : يعتبر من أفضل الأطعمة التي نحارب السرطان في الجسم ، معظم الناس يعلمون أن الجزر يحتوي على نسبة عالية من البيتاكاروتين والذي يحسن من الرؤية ، ولكن مالا نعرفونه عن الجزر أنه يساعد في تقليل عدد كبير من أنواع السرطان ومنها سرطان الرئة ، الفم ، الزور ، المعدة ، الأمعاء ،المثانة ، البروستاتا و الثدي .

2- الكرنب : يعتبر من افضل الأطعمة التي تحتوي على “الإندولات “، أو ما يسمى بمركبات النيتروجين ،والتي تساعد في في وقف تحويل بعض الأمراض لخلايا سرطانية . يحتوي أيضا على “الأيزوسينتيس” والمركبات الكيميائية النباتة ، مما يعمل على إيقاف نمو الورم ، ومنع المواد المسببة للسرطان الوصول لهدفها .لذلك ينصح بتناوله ضمن النظام الغذائي اليومي لانه قادر على مكافحة الخلايا السرطانية .

3- البروكلي ، الخس والقرنبيط : تحتوي كل هذه الخضروات على مكون “إندول3 كاربونال” ، والذي يستطيع مقاومة سرطان الثدي عن طريق تحويل هرمون الإستروجين المسبب للسرطان إلى هرمون مختلف وفعال . يحتوي البروكلي وخصوصا براعمه على المركبات الكيميائية النباتية النباتية و” السلفورافين” واللذان يحميان من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم ، تقوم السلفورافين بالحث على إنتاج إنزيمات معينة التي تقوم بتعطيل الجذور الحرة والمسرطنة ، لذلك تزيد نسبة السلفوافين كما زادت كمية براعم البروكلي التي تتناولها .لذلك فهو من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها للحماية من السرطان .

4- الفطر (المشروم ) : يساعد الفطر على مكافحة السرطان و يعزز الجهاز المناعي أيضا ، حيث يحتوي على السكريات وخصوصا “اللينتينان” وهو مركب قوي جدا يعمل على رفع المناعة ، يحتوي على بروتين “الليثين” والقادر على مهاجمة الخلايا السرطانية ويحمي من تكاثرها ، وكذلك مادة “ثيوبرولين” التي تعمل على زيادة العمر وتحسين وظائف المخ .

5- الطحلب البحري : يعتبر من أفضل العلاجات المنزلية التي تحارب السرطان ،يحتوي على البيتاكاروتين ، البروتين ، فيتامين ب12 ، الألياف ، الكلوروفيل والكلوروفيلونز و الدهون الحمضية التي تعمل على مقاومة سرطان الثدي ، كما تحتوي بعض الأعشاب البحرية على البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الماغنسيوم والحديد واليودين بكميات مركزة.

6- البطاطا الحلوة : تحتوي خصائص مضادة للسرطانات ، وتشمل البيتاكاروتين التي تحمى الحمض النووي داخل الخلايا من المواد الكيمائية المسببة للسرطان خارج الغشاء النووي ، وتساعد البطاطا الحلوة في الحماية من سرطان الثدي ، المرارة ، الكلى ، الدم “اللوكيما” ، الكبد وكذلك الرئة .

7- الأفوكادو : يحتوي على الجلوتاثيون وهي من مضادات الأكسدة ،والتي تهاجم الجذور الحرة وتحمي من سرطان الفم والثدي ، يحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم و تعتبر مصدر قوي للبيتاكاروتين .

8- الفلفل الحار والهاليبينو : يحتوي على مادة كيميائية تسمى “كابساسين” والتي تعمل على إيقاف مفعول بعض المواد المسببة للسرطان مثل “نيتروزامين” ، مما يجعلها قادرة على مقاومة بعض أنواع السرطان مثل سرطان المعدة والبروستاتا ، حيث تحفز الخلايا السرطانية على قتل بعضها البعض.

9- التين المجفف : يحتوي على مضادات الاكسدة ، فتناول حبتين فقط من التين المجفف تستطيع تنشيط مضادات الأكسدة ، وبالتالي تحارب الخلايا السرطانية .

10- العنب الأحمر : يحتوي على مضادات أكسدة قوية والتي تعمل على الحماية من السرطان ، العنب الأحمر غني ب “الريسفيراترول ” الذي يوقف نشاط الإنزيمات التي تحفز نمو الخلايا السرطانية وتعطل الاستجابة المناعية .

11- الليمون والبرتقال : يعمل كلاهما بمساعدة الليمونين على تحفيز الجهاز المناعي لقتل الخلايا السرطانية ، فبذلك يقضي على العوامل المسببة لسرطان .

12- توت العليق : يحتوي على الفيتامينات ، المعادن الأساسية ، المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي تحارب السرطان .

13- الطماطم : تحتوي على الليكوبين و مضادات الأكسدة التي تهاجم الخلايا الحرة التي تكون السرطان . كلما أصبح الجو حارا كلما زادت نسبة الليكوبين في الطماطم ، تعمل هذه المادة علي قتل الخلايا السرطانية بالفم ،وتقلل الإصابة بسرطان الثدي ، البروستاتا ، البنكرياس والقولون .

14- الحبوب الكاملة :تحتوي على مضادات السرطان ، والتي تشمل مضادات الأكسدة ، الألياف والفيتوستروجين ، مما يقلل زيادة خطر تطور معظم أنواع السرطان .

15- الحبوب والمكسرات : تتميز الحبوب باحتواءها على الأوميجا3 ومضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة السرطان ، وكذلك المكسرات تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل نمو الأورام .

16- الثوم : يحتوي على مركبات تعزز الجهاز المناعي ،مما يزيد كفائته لمحارية الخلايا السرطانية ، و يساعد في الحد من العوامل المسببة لسرطان .

17- الروزماري “اكليل الجبل” : يعمل على تنشيط الإنزيمات المضادة للسموم ، ويحتوي على مستخلص “الكارنزول “التي يقلل تدهور كل من سرطان الثدي والجلد .

18- الشاي الأسود والشاي الأخضر : يحتويان على مضادات الأكسدة التي تحد من نمو الخلايا السرطانية ، و يعد الشاي الأخضر الأكثر نفعا ، و هو يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة ، القولون ، الرئة ، الكبد والبنكرياس .

طرق الوقاية من مرض السرطان

– الإقلاع عن التدخين: حيث إنّ تدخين سيجارة واحدة يزيد من فرصة الشخص للإصابة به، وخصوصاً سرطان الرئة، فعند ترك التدخين والابتعاد عنه سوف يخفّض من فرص انقسام ونموّ هذة الخلايا في الجسم وتفشّيها، كما يُعتبر التدخين السلبيّ خطيراً جدّاً على حياة الأشخاص الذين يستنشقون رائحة الدخان، ومن الممكن إصابة بالعديد من السرطانات، لذا ينبغي الابتعاد عن الشخص المدخّن، والحدّ من التعرّض للتدخين.

– تجنّب التعرّض الكثير لأشعة الشمس: من المعروف أنّ شمس مصدر مهمّ لفيتامين DD، لكن التعرّض الزائد لأشعّة الشمس قد يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الجلد، لذا ينبغي تجنّب أشعّة الشمس بإرتداء ملابس واقية، وأيضاً تجنّبها في منتصف النهار قدر المستطاع.

– المحافظة على نظام غذائيّ صحّيّ ومتوازن: زيادة الوزن والسمنة تزيد من فرص نموّ الخلايا السرطانيّة في الجسم، لذا ينبغي تناول طعام صحّي ومفيد للجسم، والعمل على التخلّص من الوزن الزائد، وممارسة الرياضة باستمرار.

– الحرص على إجراء فحوصات:والهدف منها الكشف المبكر عن وجود أيّ خلايا غريبة بالجسم، والعمل على معالجتها منذ البداية، قبل أن يتفشّى السرطان في الجسم ويصعب علاجه.

– الحدّ من شرب الكحول:قد يعرّض الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض ومنها السرطان، تناول الكحول يزيد من فرص الإصابة بالسرطان، وخصوصاً سرطان الكبد، لذا ينبغي الإقلاع عنه بشكل نهائيّ.

– شرب الكثير من الماء: حيث يقلّل خطر إصابة الشخص بسرطان المثانة، وطرد جميع الموادّ الضارّة من المثانة بشرب كمّيّات كافية من الماء يوميّاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى